ما هي أشهر حقول الغاز

كتابة: خديجة حديد - آخر تحديث: 2 أغسطس 2020
ما هي أشهر حقول الغاز

أشهر حقول الغاز

إن حقول الغاز الرئيسية الكبيرة هي الحقول التي تحتوي على كمية غاز أكبر من 850 مليار متر مكعب ( أي ما يقارب 30 تريليون قدم مكعب)، و تمتلك تلك الحقول العالمية أيضاً احتياطي غاز يقدّر ب 85 إلى 850 متر مكعب ( 3 إلى 30 تريليون قدم مكعب). ومن الجدير بالذكر هنا أن تلك الحقول العملاقة والتي تضم تلك الكميات الهائلة من الغاز لا تشكل إلا 1 بالمائة فقط من إجمالي حقول الغاز المعروفة في العالم، ولكنها تضم ما يقارب 80 بالمئة من الاحتياطي العالمي.

روسيا

حقل Urengoy

تمتلك روسيا أكبر احتياطات من الغاز الطبيعي في العالم ( حوالي 1680 تريليون قدم مكعب)، وهي على تنافس شديد مع الولايات المتحدة كأكبر دولة منتجة للغاز أو ثاني أكبر دولة منتجة في العالم. في روسيا، يقع واحداً من أكبر حقول الغاز في العالم وتحديداً في منطقة غرب سيبيريا شرق خليج أوب على الدائرة القطبية الشمالية ، ويسمّى بـ Urengoy، الذي تم اكتشافه هناك في عام 1966 ويقدر أن لديه احتياطيات أولية تصل إلى 286 تريليون قدم مكعب، وبدأت روسيا بإنتاج الغاز من هذا الحقل في العام 1978 وبالرغم من انخفاض الإنتاج منه إلى أن إنتاجه ما يزال يفوق إنتاج أكبر حقول الغاز الأخرى في العالم.

حقل Yamburg

وهو ثاني أكبر حقل غاز في روسيا، ويملك احتياطي غاز يقارب 166 تريليون قدم مكعب من الغاز. يقع إلى شمالي الدائرة القطبية السيبيرية وشمالي حقل Urengoy.

حقل Orenburg

اكتشف في منطقة Volga-Urals في عام 1967، وهو أكبر حقل غاز روسي خارج غرب سيبيريا. يملك الحقل احتياطيات أولية من الغاز تقارب (64 تريليون قدم مكعب) وبدأ في الإنتاج في عام 1974.

أوروبا

حقل Groningen

وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي في القارّة، وتقدّر احتياطيات هذا الحقل بما يقارب 99 تريليون مكعب من الغاز، تم اكتشافه في عام 1959 على سواحل هولندا ودخل في الإنتاج في عام 1963. منذ ذلك الحقل حتى الآن تم استخراج ما يقارب 60% من احتياطي الغاز في هذا الحقل.

حقل Troll

ثاني أكبر حقل غاز في أوروبا هو حقل بترول، يقع في الأحجار الرملية الجوراسية العليا تحت بحر الشمال على بعد أقل من 100 كيلومتر (60 ميلاً) قبالة ساحل النرويج. تم اكتشافه في عام 1979 ويقدر أنه يحتوي على حوالي (45.9 تريليون قدم مكعب) من احتياطيات الغاز القابلة للاستخراج. بعد وقت قصير من بدء الإنتاج في عام 1996، أصبحت النرويج واحدة من أكبر منتجي و مصدري الغاز الطبيعي في العالم كما يحتوي Troll على أكثر من نصف احتياطي الغاز الطبيعي المُثبت في النرويج.

الولايات المتحدة الأمريكية

حقل Marcellus Shale

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية احتياطيات غاز طبيعي مؤكّد يقارب (341 تريليون قدم مكعب)، ويعتبر حقل Marcellus Shale كأكبر حقل للغاز في الولايات المتحدة. يمتلك هذا الحقل احتياطي غاز يُقدّر بـ (500 تريليون قدم مكعب)، ويمتد مجال هذا الحقل في بنسلفانيا وأوهايو ووست فرجينيا ونيويورك وأجزاء صغيرة من الدول المجاورة وينتج أكثر من 80.3 مليار متر مكعب (2836 مليار قدم مكعب) سنويًا، ويعدّ هذا الحقل أكبر مصدّر للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة وهو أحد أكبر حقول الغاز امتداداً في العالم.

حقل Hugoton

تم اكتشاف Hugoton في عام 1927 في ولاية كانساس، ويمتلك ما يقارب (53 تريليون قدم مكعب) وقد تم إنتاج ما يقارب 65 بالمئة منها حتى عام 2020. يمتد مجال هذا الحقل عبر مناطق أوكلاهوما وتكساس.

الشرق الأوسط

حقل The Permian Khuff

وتشكّل خزان لأكبر حقل غاز طبيعي في العالم، يقدّر أنه يحتوي على ما يقارب 1000

تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي الاحتياطي. يمتد في المجال بين شمال قطر وجنوبي

إيران البحرية وبذلك تمتلك إيران وقطر ثاني وثالث أكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا.

آسيا

حقل Arun

وهو أكبر وأشهر حقل غاز في آسيا، تم اكتشافه في عام 1971 في إندونيسيا.

قُدّرت الاحتياطيات الأصلية في هذا الحقل بما يقارب 13.5 تريليون قدم مكعب ويتم إنتاج

الغاز المسيّل منه من أجل التصدير.

172 مشاهدة
التالي
كيف ابدأ الاستثمار في تجارة الغاز وبورصة الغاز
السابق
ما هي أكثر البضائع التي تصدرها مصر