أهمية الغاز في الشرق الأوسط؛ تمتلك المنطقة العربية والشرق الأوسط ما يقارب 60% من احتياطي النفط العالمي بالإضافة إلى 30% من احتياطي الغاز العالمي. وتعتمد هذه المنطقة اليوم بشكل كبير على مصادر الطاقة تلك نتيجة للتطور الجديد والتوسع الكبير الذي تشهده المدن. ومن المثير أن الغاز والنفط له أهمية كبيرة في الناتج الإجمالي المحلي لمعظم بلدان منطقة الشرق الأوسط. حيث يشكل قطاع الطاقة ما يقارب 40% من إجمالي الناتج المحلي للمنطقة العربية خصوصاً.

إمكانات الشرق الأوسط من الغاز

أهمية الغاز في الشرق الأوسط؛ وقبل الاستفاضة في الحديث يجب القولةهناك إمكانات هائلة من الغاز في الشرق الأوسط. وهي مرتبطة بحقول النفط الرئيسية في الحوض العربي الإيراني. وتشكّل بنية برميان-خوف الأساس الذي تعتمد عليه معظم دول المنطقة وهي أفق هام فيما يتعلق بتواجد الغاز في المنطقة. في الواقع إن هذه البنية في المنطقة تشكل خزانًا أكبر حقل غاز طبيعي غير مرتبط في العالم. بالإضافة إلى الحقل الشمالي العملاق في قطر وجنوب بارس في إيران البحرية. والذي يُقدر أنه يحتوي على أكثر من (1000 تريليون قدم مكعب) من الاحتياطيات. على أساس هذه الاحتياطيات، تمتلك إيران وقطر ثاني وثالث أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم. وذلك بعد دولة روسيا التي تمتلك أكبر احتياطي غاز طبيعي في العالم.

أهمية الغاز في الشرق الأوسط

إن مصادر الطاقة المختلفة لها أهمية كبيرة في كل دول العالم ومن ضمنها دول الشرق الأوسط. وتتزايد أهمية مصادر الطاقة باستمرار مع ازدياد الاعتماد على الآلات والأتمتة وغيرها. يتوسع قطاع إنتاج الغاز منذ اكتشاف المسح الجيولوجي لوجود كمية هائلة من الغاز في المنطقة.والتي قدرت بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز. إن اكتشاف الغاز والبدء بالتنقيب عنه واستثماره وإنتاج أثّر على دول المنطقة بشكل كبير. وكانت أهم العوامل التي أعطت لهذا الاكتشاف أهمية هي:

  • تغيير خارطة التحالفات الدولية للمنطقة، والتأثير على العلاقات السياسية بين مختلف الدول مع الدول العربية ودول شرق المتوسط. وذلك بهدف التنقيب عن الغاز واستثماره بشكل مشترك.
  • للغاز أهمية كبيرة في التطور التكنولوجي والعمراني والاجتماعي في المنطقة. حيث أدى اكتشاف الغاز والنفط إلى تحسين كبير في اقتصاد الدول. مما سمح لها بإجراء ثورة عمرانية واجتماعية والاستفادة من الثورة التكنولوجية في التطوير.
  • رفع الغاز من مستوى المعيشة في الدول المصدّرة له بسبب الإيرادات الاقتصادية السنوية الجيدة التي يحققها للدول المنتجة له أو التي تمتلكه. بالإضافة إلى دوره في تحسين مستوى الخدمات وطرق تقديمها.
  • استحوذ استثمار الغاز على اهتمامات القطاعات الخاصة والعامة نظراً لسهولة استخراجه وسهولة نقله وتصديره بالإضافة عوائده المالية الممتازة.

الأهمية الاستراتيجية للغاز في الشرق الأوسط

إن اكتشاف الوقود الأحفوري في مناطق الشرق الأوسط بشكل عام، والغاز بشكل خاص له أهمية استراتيجية في جميع الدول كما رأينا. حيث أن تواجد هذه الثروة في أراضي ومياه الدول يعطيها قوة اقتصادية. ويسمح لها بسلوك درب التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والعمرانية والاجتماعية وغيرها. بالإضافة إلى إعطاء تلك الدول النامية فرصة للنهوض بالشعب وتقديم خدمات ومستوى معيشة أفضل. ومن ناحية اخرى للغاز أهمية في تحسين العلاقات السياسية بين القوى المتصارعة مع الشرق الأوسط سابقاً و أدى لتشكيل تحالفات جديدة قدّمت الفائدة إلى جميع الأطراف. 

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أهمية الغاز في الشرق الأوسط.