الموانئ التجارية في النرويج؛ تتوافر في النرويج عدة موانىء تشكل صلة الوصل في النقل المائي. وهذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي.

الموانئ التجارية في النرويج

الموانئ التجارية في النرويج؛ بلد اسكندنافي يشمل الجبال والأنهار الجليدية والمضايق الساحلية العميقة. ويعتبر اقتصاد النرويج من أقوى الاقتصادات على مستوى العالم , فهي تمتلك رابع أعلى دخل للفرد في قوائم البنك الدولي , كما تعتبر الموانئ التجارية في النرويج من أهم روافد الاقتصاد النرويجي؛ ومن أهم هذه الموانئ :

ميناء بيرغن Port of Bergen

يقع ميناء بيرغن على الساحل الجنوبي الغربي للنرويج في مقاطعة هوردالاند في جبال دي سيف فجيل. يقع قسم الأعمال والميناء في ميناء بيرغن على شبه جزيرة في باي فيورد مع ميناء فاجن في الشمال وخليج بوده في الجنوب.

كما أنه من أهم الموانئ التجارية في النرويج. حيث ميناء بيرغن تجاري وصناعي هام لديها اقتصاد متنوع , ولكن الصيد وبناء السفن والصناعات ذات الصلة تساهم بجزء كبير من إيراداته. كما يتم إنتاج الآلات والمنتجات المعدنية أيضًا في ميناء بيرغن. كما يتداول ميناء بيرغن سنوياً ما يقارب 95.4 مليون طن من البضائع. بما في ذلك 66.6 مليون طن من الصادرات و 28.8 مليون طن من الواردات وهو ما يمثل حوالي 80% من بضائع السوق المحلية.

وتتوزع الصادرات والواردات إلى الميناء بين 55 مليون طن من البضائع السائبة السائلة و2.4 مليون طن من البضائع السائبة الجافة وأكثر من 580 ألف طن من البضائع المعبأة في الحاويات و حوالي 540 ألف طن من بضائع سفن الصيد. كما شكلت عمليات البحث والحفر والتوريدات البحرية حوالي 9.5 مليون طن من البضائع.

ميناء هوجسوند Port of Haugesund من الموانئ التجارية في النرويج

يقع على شواطئ جنوب غرب النرويج قبالة بحر الشمال في مقاطعة روغالاند , على بعد حوالي 16 كيلومترًا شمال غرب ميناء كوبيرفيك. كما تتم ادارة الميناء من قبل هيئة ميناء هوجسوند النرويجية ( karmsund Havnevesen IKS ).

ويعد ميناء هوجسوند قاعدة لإنتاج النفط البحري وبناء السفن ومركز إصلاح يملك واحد من أكبر الأحواض الجافة في الدول الاسكندنافية. كما أنه قاعدة لأسطول صيد سمك الرنجة والعديد من مصانع تعليب الأسماك , وتشمل الصناعات الأخرى فيه نسج المنسوجات ومعالجة الألمنيوم.

ميناء نارفيك Port of Narvik من الموانئ التجارية في النرويج

يقع ميناء نارفيك داخل الدائرة القطبية الشمالية , وهو مدخل للبحر النرويجي ، على بعد حوالي 53 كم جنوب شرق ميناء هارستاد و 57 كم شرق ميناء لودينجن. نظرًا لأن موانئ خليج بوثنيا السويدية متجمدة في فصل الشتاء. فإن هذا الميناء الخالي من الجليد يخدم مناجم خام الحديد الغنية في كيرونا جاليفار في شمال السويد. الصادرات هي أساس الاقتصاد المحلي للميناء لكن الصيد والسياحة يساهمان أيضًا. كذلك يعتبر ميناء نارفيك أكبر ميناء عبور جاف في النرويج. وهو يحتوي على بنية تحتية حديثة يمكنها التعامل مع جميع أنواع وأحجام السفن.

ميناء أوسلو Port of Oslo

واحد من أهم الموانئ التجارية في النرويج. هو مركز النرويج للشحن والتجارة والصناعة والخدمات المصرفية ، وميناء أوسلو هو الأكبر والأكثر ازدحامًا في النرويج . ويقع ميناء أوسلو على بعد حوالي 79 كيلومترًا شمال غرب جاملي فريدريكستاد وميناء بورغ في الطرف الشمالي من مضيق أوسلو.

ميناء أوسلو هو متجر المعرفة البحرية لأوروبا يتعامل مع ما يقرب من ألف شركة في القطاع البحري. بما في ذلك بعض أكبر شركات الشحن في العالم. تشمل صناعات ميناء أوسلو الرئيسية تصنيع السلع الاستهلاكية والصناعات الرسومية والكهربائية والتقنية. كما أنه موطن للمجتمعات الثقافية والتعليمية والعلمية الرائدة في النرويج. يتعامل ميناء أوسلو سنوياً مع ما مجموعه 190.3 ألف حاوية مكافئة من البضائع الحاوية. بما في ذلك 106.1 ألف حاوية مكافئة للداخل و 84.2 ألف حاوية مكافئة متجهة للخارج. حيث بلغت شاحنات الحاويات 1.3 مليون طن.

ميناء ترومسو Port of Tromso من الموانئ التجارية في النرويج

يقع ميناء ترومسو غرب البر الرئيسي للنرويج على السواحل الشرقية لجزيرة ترومسو يا على بعد حوالي 93 كم شمال شرق ميناء نارفيك. يقع ميناء ترومسو في الدائرة القطبية الشمالية. وهو ميناء الصيد الرئيسي في القطب الشمالي في النرويج. ترتبط صناعاتها في الغالب بصيد الأسماك ، والختم ، والشحن ، ومعالجة وتخزين الأسماك.

وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية في النرويج.