بالتأكيد قد سمعت عن باي بال وغيره من البنوك الإلكترونية في الفترة الأخيرة، خصوصًا إذا رغبت في شراء شيء عبر الإنترنت، وقد تظن أن الأمر صعب أو سيكون التعامل به متعب، لكن في الحقيقة، البنوك الإلكترونية تُعد واحدة من أهم أدوات العصر الحديث والتي توفر الكثير من الوقت والمجهود، بعد قراءة هذا المقال ستتمكن من معرفة ما إذا كانت البنوك الإلكترونية مناسبة لك أو لا.

ما هي البنوك الإلكترونية

وهناك بعض البنوك الإلكترونية التي تتيح إنشاء حسابات عليها وربطها بحساب البنك العادي لاستخدام الأموال بطريقة آمنة في عمليات التبادل والشراء الإلكتروني، ويكون من خلال تزويد العميل برقم حساب بشكل بريد إلكتروني يُستخدم في الدخول للموقع واستخدام الخدمات بشكل آمن.

أنواع الصيرفة الإلكترونية

البنوك الإلكترونية هي نوع من أنواع الصيرفة الإلكترونية عن طريق مواقع وخدمات مخصصة والتي بإمكانها تقديم الخدمات والمعاملات البنكية من دون التقيد بمكان أو وقت معين، كما أنها تعتبر مواقع تجارية وتساعد في عمليات التجارة الإلكترونية سواءً بيع أو شراء، بالإضافة لكونها طريقة مضمونة لإرسال واستلام الأموال بين الأماكن المختلفة في لحظات قصيرة.

أنواع البنوك الإلكترونية

بشكل أساسي توجد 3 أنواع من البنوك الإلكترونية، وذلك باختلاف نوع المعلومات أو الخدمات التي تُقدم عن طريقها، وهي:

1.     البنك الإلكتروني المعلوماتي: وهو يعد أحد أشكال الحد الأدنى من النشاط الإلكتروني المصرفي، وفي هذا النوع، يمكن للبنك تقديم معلومات حول الخدمات المصرفية التي يقدمها وبرامجه المتنوعة.

2.     البنك الإلكتروني الاتصالي: يوفر هذا النوع من البنوك خدمات الاتصال المختلفة بينه وبين عملائه من تعبئة بيانات أو ملء الطلبات والنماذج أو تحديث البيانات والاستفسارات عن الحسابات.

3.     البنك الإلكتروني التبادلي: حيث يمكن للعميل القيام بأغلب الخدمات البنكية بشكل إلكتروني تمامًا، من إدارة المعاملات النقدية ودفع الفواتير والشراء عبر الإنترنت.

إيجابيات البنوك الإلكترونية

اختيار بنك إلكتروني للمعاملات النقدية هو اختيار ذكي منذ أن تلك البنوك قادرة على منح عملائها العديد من المزايا، ويمكن حصر تلك المزايا كالآتي:

1.     توفير الوقت والمجهود منذ أن المعاملات البنكية يُمكن إنهائها من دون الاضطرار للذهاب للبنك والانتظار لوقت طويل.

2.     مستوى الأمان العالي وعدم سرقة الشيكات، بالإضافة إلى سرعة تحويل الأموال من وإلى أماكن بعيدة.

3.     سرعة إجراء المعاملات البنكية وسهولتها بالمقارنة مع البنوك الأرضية.

4.     تنظيم الدفعات الدفعات المالية عند التقسيط أو الاتفاق على موعد ليتم فيه أرسال مبلغ مالي على فترات منتظمة أو غير منتظمة.

5.     عدم الاعتماد على المعاملات الورقية بشكل تام واستبداله مما يوفر الكثير من الأموال على البنوك والتي يدفع العميل مقابلها مبلغًا للمصروفات الإدارية.

سلبيات البنوك الإلكترونية

كما للبنوك الإلكترونية مميزات، فلها بعض العيوب التي يجب الانتباه لها، ألا وهي:

1.     تعرض البنوك لعمليات النصب منذ أنه يمكن لبعض العملاء الاقتراض من البنوك بدون ضمانات كافية.

2.     سهولة الوقوع لبعض عمليات النصب بسبب سهولة تزوير بعض أنواع البطاقات، لذا يجب اختيار البنك بعناية.

3.     إذا لم يكن البنك موثوق، يمكن نسخ بعض المعلومات عن المعلومات إذا ما تعرض للاختراق.

بعض أسماء البنوك الإلكترونية المضمونة والمعروفة

من الضروري معرفة أي البنوك الإلكترونية أكثر أمانًا عند اختيار واحد لإنشاء حساب عليه واستخدامه كبنك بديل، فقط لضمان الأمان والمصداقية، تاليًا هناك بعض أسماء البنوك المضمونة والمشهورة عالميًا:

1.     باي بال

2.     ويب ماني

3.     كاشيو

4.     بنك سكريل