كيف استورد البضائع من جبل علي

آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
كيف استورد البضائع من جبل علي

بضائع جبل علي:

المنطقة الحرة في جبل علي (جافزا)، واحدة من أكبر المناطق الحرة في العالم المتخصصة في الصناعة والتجارة والخدمات اللوجستية، وقد لعبت دورًا محوريًا في دعوة الشركاء الدوليين إلى البلاد، وبذلك خلق مجتمعًا من الثقة والأداء السلس. أدى إلى تعزيز اقتصاد كل من دبي والإمارات العربية المتحدة. تأسست جافزا في عام 1985 مع 19 شركة ، ونمت لتضم أكثر من 500 شركة في عام 1995 ، وأكثر من 7500 اليوم. في الوقت الحالي، تساهم هذه المنطقة التي تلعب دورًا رئيسيًا شركات ومصانع الإنتاج ووحدات التخزين والمرسى لعدد من خطوط الشحن، بما يقارب من 23.9 في المائة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في البلاد. على مساحة مترامية الأطراف تبلغ 1.58 مليون متر مربع، كما توفر المنطقة الحرة حوالي 150 ألف فرصة عمل في الإمارات العربية المتحدة.

  أسعار التخليص الجمركي في قطر

في عام 2018، حققت جافزا تجارة بقيمة 93 مليار دولار (341 مليون درهم). وفي العام السابق لذلك، استحوذ الميناء والمنطقة الحرة على 33.4 في المائة و 10.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لدبي والإمارات على التوالي.

شركات استيراد وتصدير البضائع في جبل علي:

تضم جافزا أكثر من 7500 شركة يعمل بها أكثر من 135000 موظف. يتكون فريق جافزا من 6347 فردًا. من بين هؤلاء، هناك 529 شركة تعمل في صناعة وإنتاج الأغذية والمشروبات من أكثر من 67 دولة. يقع مقرها في جبل علي للتصنيع والإنتاج ، مثل شركات نستله ، مارس ، يونيليفر…..الخ. وبالإضافة إلى الشركات المحلية والخليجية، هناك حوالي 22 شركة أمريكية و 28 بريطانية وسبع ألمانية و 13 فرنسية.

حيث تبلغ مساحة المرافق المشتركة في جبل علي حوالي 1.58 مليون متر مربع. ويشمل ذلك 1.5 مليون متر مربع من الأراضي و8.800 متر مربع من المكاتب (محطات العمل )، و 15.6000 متر مربع من المستودعات.

البضائع الأكثر تداولاً التي تمر عبر منطقة جبل علي:

النفط والغاز، المعادن والصلب ومواد البناء، المواد الكيميائية، المواد الغذائية والمشروبات، الثروة الحيوانية والزراعة، السيارات والنقل، الإلكترونيات والكهربائيات، الآلات والمعدات.

  الاستثمار العقاري في النمسا وانواعه

مستودعات ومخازن البضائع في جبل علي:

يوجد في منطقة جبل علي أكثر من 5000 مخزن بضائع الشركات العالمية وتحتوي على الملابس المختلفة والسيارات والزيوت وزيوت التشحيم وهناك نرى العديد من المستودعات والمخازن التي تضم أجهزة ثقيلة مثل الكهربائيات بكل أنواعها، تحتوي مستودعات جبل علي أيضاً على أثاث المنازل بكل أشكالها. فتكون بذلك منطقة جبل علي بجانب دبي هي أكبر منطقة صناعية مفتوحة وبسيطة.

استيراد البضائع من جبل علي:

إن الاستيراد من هذه المنطقة التجارية غير مكلف وغير متعب كما سنرى الخطوات التي تقيد هذه الأعمال:

  • الحصول على إذن دخول ليسمح لك بالدخول من الباب الرئيسي.
  • الاطلاع على المستودعات والبضائع لتحديد النوع المراد استيراده، ولكن الأخذ من هذه المنطقة يكون بكميات كبيرة.
  • تخليص الأوراق من جمارك الإمارات، حيث أنها لا تأخذ أي رسوم جمركية من التاجر ولكن يمكن أن يتم الدفع للبلد المصدر لها .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

9632 مشاهدة