كيف ابدأ بتربية الكتكوت للتسمين

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 20 مارس 2021
كيف ابدأ بتربية الكتكوت للتسمين

كيف ابدأ بتربية الكتكوت للتسمين؟ هو سؤال يسأله الكثير من الأشخاص الراغبين في انشاء مشروع تربية الدواجن في المنزل أو في المزرعة، حيث يعتبر مشروع تربية الفراخ من أفضل المشاريع التي يمكن اللجوء إليها من أجل كسب الأموال وتحقيق مصدر دخل جيد، وإليكم بالتفصيل كيف يمكن تربية الدجاج وتسمينه إلى أن يصبح وزنه ثقيل يساعد علي تحقيق ربح وفير عند بيعه، حيث سنوضح لكم التجهيزات اللازمة وأهم الشروط التي يجب مراعتها تجنبًا لفشل الدورة والخسارة.

مشروع الفراخ البيضاء في المنزل

يمكن بكل سهولة أن يتم تربية الكتاكيت للتسمين أعلى سطح المنزل إذا كانت توجد مساحة كافية ومناسبة لعدد الكتاكيت المرغوب في تربيته، ولكن لا بد من الحرص على توافر كافة الإمكانيات اللازمة والعناية الكاملة التي يحتاجها الكتاكيت من أجل نجاح الدورة والوصول إلى النتيجة المرغوبة.

اقرءا ايضا: دراسة مشروع الدجاج البياض مربح في مصر

كيف ابدأ بتربية الكتكوت للتسمين

هناك بعض العوامل التي لا بد من وضعها في الإعتبار عند تربية الفراخ البيضاء في البيت، ومن هذه العوامل:

مساحة مشروع تربية كتاكيت

لا بد من أن تكون مساحة المسكن مناسبة لعدد الكتاكيت، حيث سيحتاج كل ١٠ كتاكيت عل الأقل إلى مساحة ١ متر مربع، ويجب أن يكون هذا المسكن به نوافذ تهوية من أجل تهويته في فصل الصيف.

  ما هى البيئة المناسبة لتربية دجاج التسمين

اقرءا ايضا: تجارة تربية الدجاج البياض

مستلزمات مشروع تربية كتاكيت في البيت أو السطوح

سيحتاج المشروع إلى توافر نشارة خشب يتم فرشها على الأرضية، من أجل الحصول على التدفئة أسفل أقدام الكتاكيت، فالنشارة تساعد كثيرًا على دفء المكان وتخفيض رطوبة الأرضية، ودائما ما يستخدمها أصحاب مشاريع الدواجن في فصل الشتاء، لأن الكتاكيت لا تتحمل البرد الشديد ودائما ما يؤدي ذلك إلى حدوث الوفاة.

كذلك يجب في فصل الشتاء أن يتم إغلاق منافذ التهوية بشكل جيد وعدم ترك منفذ مفتوح، لأن ذلك من الممكن أن يكون سبب كبير في إضرار وموت الكتاكيت.

أيضًا يجب تنويه من يسأل عن كيف ابدأ بتربية الكتكوت للتسمين أن يراعي وجود مصباح كهربائي يضيء المسكن الخاص بالتربية طوال الوقت، ويفضل أن يكون هذا المصباح أصفر، لأن اللمبة الصفراء ستساعد على دفء المكان.

كذلك يحتاج مشروع تربية الدواجن في المنزل إلى توافر علافات للتغذية وسقايات للمياه، ويجب أن تكون بحجم صغير في بداية عمر الكتاكيت، حتى لا يُعاني الكتكوت عند تناوله للغذاء أو الشراب.

أعلاف دواجن التسمين

ستحتاج الكتاكيت في بداية عمرها إلى تناول الغذاء الجيد والذي يحتوي على البروتينات والفيتامينات التي تساعد على التسمين بشكل أسرع، ويمكن الحصول على هذا العلف بسهولة من المحلات المتخصصة في بيع علف الدواجن، ولكن يجب الشراء من مصادر موثوقة لضمان توفير غذاء صحى وسليم.

  زيادة إنتاج بيض الدجاج (أفضل النصائح)

اقرءا ايضا: مشروع تربية الدجاج الأبيض في المداجن ودراسة جدوى كاملة

معلومات هامة في تربية كتاكيت التسمين

  • يحتاج ال٥٠٠ كتكوت حوالي ٣ شكاير نشارة خشب يتم فرشها على الأرضية، ويمكن الاستغناء عن هذه النشارة في فصل الصيف واستبدالها بالتبن.
  • يجب وضع لمبة الإضاءة على ارتفاع متر أعلى الكتاكيت، ويفضل أن تكون ذات جودة عالية غير قابلة للكسر عند سقوطها.
  • أيضًا من الأمور الهامة جدًا لمن يسأل عن كيف ابدأ بتربية الكتكوت للتسمين أن يتم تجهيز مسكن تربية الكتاكيت بشكل جيد وتنظيفه من الحشرات بأقوى أمصال إبادة الحشرات قبل استقبال الكتاكيت.
  • درجة حرارة الكتاكيت في يومها الأول ٣٥ درجة مئوية، ومن عمر ٣ أسابيع وحتى الذبح تكون ٢٥ درجة مئوية، ويمكن فحص درجة حرارة الكتاكيت باستخدام الترمومتر على رأس الطير للتأكد من أن درجة الحرارة سليمة.
  • يفضل عند شراء دواجن للتربية في المنزل أن يتم البدء بتربية الدجاج البلدي أو الأبيض الإكثر انتشارًا لسهولة بيعه كلحم في أسرع وقت، ويمكن بعد ذلك تربية الدجاج الأمريكي وما شابه.
  • إذا كان هناك رغبة في تربية نوعين من الدجاج في وقت واحد، فلا بد من الفصل بينهما، بحيث أن يكون لكل نوع مكان مخصص له، فلا يمكن على الإطلاق أن يتم تربية النوعين في مكان واحد.
  • الحرص على المتابعة مع طبيب بيطري وحقن الكتاكيت بالأمصال اللازمة للحفاظ عليها من الفيروسات والأمراض المنتشرة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1223 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *