تجارة الشمر

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 25 أغسطس 2022
تجارة الشمر

تجارة الشمر؛ الشمر من النباتات العشبية المعمرة وينتمي إلى الفصيلة الخيمية، وله نوعان الشمر البري، والشمر الحلو، تعد تجارة الشمر من أهم تجارات الأعشاب في دول حوض البحر المتوسط، حيث مكان نشأته، الشمر غني بخصائصه الطبية والغذائية.

تاريخ الشمر

تجارة الشمر ليست حديثة حيث استخدمه قدماء المصريين، وقام بزراعتها الرومان، و للشمر حوالي 20 فائدة طبية، جاء ذكر الشمر في السجلات الزراعية الاسبانية المؤرخة.

القيمة الغذائية للشمر

الشمر من الحبوب الغنية بالقيم الغذائية، حيث تحتوي حبة الشمر على 73 سعر حراري، ويحتوي كوب من أوراق الشمر على

  • 360 مل من البوتاسيوم.
  • 45 مل من الصوديوم.
  • 838 وحدة من فيتامين أ.
  • 15 مل من المغنيسيوم.
  • 0.64 مل من الحديد.
  • 10.4 مل من فيتامين سي.
  • 43 مل من الكالسيوم.
  البلدان المصدرة للعرقسوس

فوائد الشمر

بعد الحديث عن تجارة الشمر. ينبغي القول للشمر فوائد عديدة ومتنوعة للصحة العامة ولعل أهمها:

تعزيز صحة الجهاز الدوري

يحتوي الشمر على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يعملان على خفض ضغط الدم المرتفع.الشمر يخلو تماما من الكوليسترول. كما يحتوي الشمر على الألياف الغذائية، البوتاسيوم، الفوليك، فيتامين سي، فيتامين ب6  وجميع هذه العناصر ضرورية للقلب.

مكافحة السرطان

الشمر من المصادر الطبيعية القليلة السلينيوم، وهو أحد المعادن الهامة لتنظيف الجسم من جميع المركبات السامة، والتي قد تؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان القولون والشرج، كما يحتوي الشمر على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من الشوارد الحرة.

خسارة الوزن وتحسين الأيض

تعمل الألياف الموجودة في الشمر على مكافحة الشعور بالجوع وملء الأمعاء لفترة طويلة، ومنع حدوث الإمساك، والحفاظ على عملية الهضم منتظمة.

تقوية المناعة

يحتوي الشمر على بعض العناصر الهامة مثل السيلينيوم الذي يعمل على تعزيز المناعة، وتخفيف الالتهابات المزمنة.

صحة المرأة

يحتوي الشمر على مادة الاستروجين التي تعمل على انتظام الدورة الشهرية، وتحسين الخصوبة، ويساعد أيضا على مكافحة تأثير المتلازمة السابقة للحيض.

  البلدان المصدرة للعرقسوس

يستعمل كمهدئ للأطفال

كما يمكن مزج الشمر مع اليانسون مع الكراوية وغليهما معا لعمل مشروب آمن للأطفال لإزالة المغص والانتفاخات، ويساعد على النوم الهادئ.

الآثار الجانبية لتناول الشمر

يعتبر الشمر من العناصر الطبيعية التي تخلو من المضاعفات عند تناولها. ولكن لا يخلو الأمر من بعض الاستثناءات القليلة جدا، ومن أهم هذه المضاعفات:

  • إمكانية الإصابة برد فعل تحسسي.
  • يجب عند تناول الأغذية الغنية بعنصر البوتاسيوم تناول مثبطات بيتا. حتى لا يتسبب في زيادة مستويات البوتاسيوم في الكلى وتعمل على تلفها.
  • كذلك يفضل أن تتجنب المرأة الحامل والمرضع الشمر

وفي نهاية الحديث ينبغي القول تستخدم تجارة الشمر في الطب البديل. حيث يستخدمه المعالجون في علاج بعض الأمراض لما يحتويه من عناصر غذائية ودوائية هامة. كما ذكر في كتب الطبخ والطب، يستعمل أيضا في عمل العطور والصابون وفي صناعة الحلوى، ويستخدم أيضا كتوابل فيكسب الطعام رائحة زكية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1503 مشاهدة