كيفية التسويق لصالون حلاقة نسائي بأساليب التسويق يتطلب اتخاذ عدة إجراءات ضرورية. وبما أن التسويق لأي منتج يساهم في انتشاره، ووصوله إلى يد العملاء بسرعة أكبر. فإذا كنت تنوي أن تستثمر مشروع صالون حلاقي نسائي فيجب أن تعطي أولوية للتسويق في العمل. كما يجب أن تبذل الجهد الكبير، وتثبت نفسك لتحصل على العديد من الزبائن، وتكسب شهرة واسعة. كذلك من المهم جدًا أن تضع خطة للعمل، وتدرس كافة نواحي هذا المشروع، فالتخطيط لإنجاز الأعمال هو أساس النجاح، ومفتاحه الرئيسي. ولذلك عليك أن تهتم بأدق التفاصيل ابتداءً من ديكورات الصالون، ومنظره الخارجي والداخلي، وانتهاءً بمعاملة العاملين للعملاء وجذب الزبائن، ووجوب اللباقة، والمرونة في العلاقات. ولكي نتحدث عن هذا الموضوع بشرحٍ أكبر، تابع معنا في هذا المقال.

أساسيات التسويق

هو فن يحتاج إلى مهارة في الإدارة، وتوجيه الجهود إلى خدمة العملاء. كما يجب أن تنطلق العملية التسويقية بالتركيز على المنتج، وحاجة العميل إليه، والطريقة التي تقدم بها المنتج إلى العميل. كذلك يجب التركيز على تكلفة المواد المطروحة، وتناسبها مع الوضع الاقتصادي للبلاد. كما أن المكان من الأساسيات الهامة للتسويق فيجب أن يكون موقعه مناسبًا لطبيعة المادة المطروحة، ويجب أيضًا الترويج المناسب للمواد للمطروحة للتسويق.

التسويق لصالون حلاقة نسائي

لا شك أن التسويق الآن يختلف عن التسويق سابقًا، فلكل شيء زمانه، وفي هذه الأيام إذا أردت أن تسوق لشيءٍ ما عليك أن تعتمد على الإنترنت. فهو ثورة الحضارة الحالية، ويستخدمه معظم سكان العالم على اختلاف حضاراتهم ومنشأهم. كما أصبح المجتمع يعتمد على التكنولوجيا اعتمادًا كبيرًا، ولذلك إن أردت أن تسوّق لصالون نسائي عليك اتباع الخطوات الآتية:

  •  إنشاء علامة تجارية للصالون الخاص بك.
  •  إنشاء موقع ويب بمحتوى جذاب.
  •  استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق.
  •  عليك التأكد من ظهورك للعملاء المحليين على خرائط غوغل.

إنشاء علامة تجارية للصالون الخاص بك من أساسيات التسويق لصالون حلاقة نسائي

يجب أن تبحث عن علامة تجارية جذابة للصالون، واسم مميز يجذب العملاء. كما أنه من الجيد إذا قمت بوضع شعار هادف لمشروعك، كمثال على ذلك (أناقتكم تهمنا، أو رضا العميل غايتنا، أو…)، ويجب أن تهتم بالمظهر الخارجي للصالون. كما يجب أن تهتم بألوان الجدران، والديكورات الداخلية للصالون، والزي الموحّد للعاملين. وبما أن غايتك هي جذب العملاء عليك التركيز على استهداف أكبر عدد من الجمهور في منطقتك، وجذب اهتماماتهم، وإقامة عروض تشجيعية بين الفترة والأخرى. كذلك من الممكن أن تعلن عن عروض بين الزبائن، وإقامة تحفيضات على صبغ الشعر، وتلوين الأظافر، مما يسهم في شهرة صالون الحلاقة.

إنشاء موقع ويب بمحتوى جذاب للتسويق لصالون حلاقة نسائي

حسب عدة دراسات أجريت فإن أكبر عدد من الناس يستخدمون مواقع الويب للتعرّف على الشركات، والمواقع، وصالونات الحلاقة المشهورة. لذلك يجب عليك إنشاء موقع ويب خاص بك، ونشر عدة صور، ومقاطع فيديو لعملك في قصات الشعر، أو برد الأظافر، أو المكياج. كما أنه من الضروري وضع الأسعار حتى يتمكن العملاء الجدد، والمحليون من الحصول عليها بسهولة. كذلك يمكنك استهداف فئة الأطفال، أو المتقاعدين بتقديم عروض تجميلية لهم، وعرضها على موقع الويب لتجذب أكبر عدد من العملاء. ولا تنسَ وضع رقم هاتفك الجوال، أو بريدك الإلكتروني لسهولة حجز المواعيد، أو الإجابة عن طلبات الاستفسار.

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق لصالون حلاقة نسائي

يعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من أهم الأمور التسويقية لصالون حلاقة نسائي، فلا يخفى على أحد أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في العالم. لذلك يجب أن تستغل هذه النقطة، وتبدأ بإنشاء صفحة على فيسبوك، وكتابة منشورات تجذب العملاء. على سبيل المثال من الممكن طرح سؤال كالتالي: ( لقد بدأ الصيف، ما هي قصة شعرك المفضلة المناسبة للصيف؟)، ومن خلال ذلك ستتعرف على العملاء المتابعين لصفحتك، وتتحاور معهم. وذلك بإمكانه أن يقربك من العميل، كما تستطيع نشر صور من عملك الخاص، كقصات الشعر، وتلوين الأظافر. كذلك تستطيع إقامة مسابقات، وتقديم جوائز للمتابعين، أو تقديم خصومات لهم، مما يساهم في ازدياد شعبيتك. ولا يختلف الأمر كثيرًا في التسويق في انستغرام، حيث بإمكانك استخدام علامات التصنيف الشائعة للترويج لمنشوراتك. كما يمكنك استخدام ميزة الصورة قبل، وبعد، لجذب انتباه المستخدمين، وإضافة اقتباسات مناسبة.

تأكد من ظهورك للعملاء المحليين على خرائط غوغل للتسويق لصالون حلاقة نسائي

عليك أن تكون مرئيًا للعملاء الذين يبحثون عن صالونات الحلاقة محليًا، ولذلك عليك إنشاء موقعك على الخرائط. ويمكنك وضع عنوانك بالتفصيل، مع اسم الصالون، والموقع الدقيق، ونوع نشاطك التجاري. حيث تسمح سياسة غوغل بإدراج تفاصيل عملك، والعنوان في خدمة ما يسمى GMB، وكلما أدخلت العديد من المعلومات، والتفاصيل كان ذلك أفضل لسهولة وصول العملاء إليك من كافة المناطق.

دراسة جدوى مشروع صالون نسائي

وهي من أهم الخطوات لافتتاح مشروع ناجح، ومثمر، ولذلك ينبغي دراسة جدوى هذا المشروع قبل افتتاحه. فيجب عليك التفكير بشراء الأدوات اللازمة من كراسي مخصصة لتصفيف الشعر، وأكسسوارات، وربطات شعر، ومرايا، وإضاءة مناسبة… كما يجب توفير مواد أساسية للعمل كصبغات الشعر، وأطلية الأظافر، وغيرها. إذ تبلغ التكلفة التقديرية الشهرية لهذه الأدوات حوالي 50000 دولار، ولا يجب أن تنسى رواتب العاملين لديك، وخبراء التجميل التي تقدر سنويًا ب 180000 دولارًا. كما يجب حساب تكاليف فواتير الكهرباء، والماء، والضرائب، والرسوم. وتبلغ القيمة التقديرية لتكلفة هذا المشروع 15000 دولار.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية.

إنّ كيفية التسويق لصالون حلاقة نسائي بأساليب التسويق يجب أن يقوم على عدة أشياء أساسية، كما أن إقامة حفل افتتاح من الأمور الهامة جدًا لجذب الزبائن، وزيادة شهرتك. كذلك يعتبر هذا المشروع ناجحًا إذا أحسنت إدارته، وخططت له بدقّة.