بيع المحتوى عبر الانترنت

آخر تحديث : 4 مايو 2021
بيع المحتوى عبر الانترنت

سنتحدث اليوم عن كتابة المحتوى وبيع المحتوى عبر الانترنت. فمع تطور التكنولوجيا ومجال التسويق الالكتروني وقلة فرص العمل بالواقع اتجه أغلب الشباب إلى العمل الحر عبر الانترنت كونه ذو دخل جيد freelance. وتعد كتابة المحتوى واحدة من الأعمال المطلوبة كونه لا يمكن التسويق لموقع الكتروني دون وجود محتوى جيد يعبر عن الجهة التابع لها ويوضح أهدافها. فما هي كتابة المحتوى والمؤهلات المطلوبة لتصبح كاتب محتوى وما ميزات هذا العمل؟ بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعد لتصبح كاتب محتوى محترف وبعض المواقع التي توفر فرص العمل بهذا المجال.

تعريف كتابة المحتوى

هي نوع من أنواع الكتابة التي تتعلق بالتسويق الالكتروني نوعًا ما في هذا العصر الرقمي حيث كثرت المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي والمنصات التعليمية .وتعد فرصة مناسبة للموهوب في الكتابة باتخاذها مهنة يمكنه ممارستها. حيث أنها تعتمد على ثلاث أمور رئيسية هي: الموضوع، والفكرة، والأسلوب بالعرض. كما أنها تكون مرتبطة بموقع الكتروني معين للترويج للخدمات التي يقدمها أو المنتجات أيضًا. يقوم العميل بتقديم الوصف المطلوب للكاتب. ومن ثم تأتي مهمة الكاتب بالبحث عن الموضوع المطلوب منه وكتابته وفق قواعد seo أي الاعتناء بالكلمات المفتاحية والعنوان والربط مع روابط داخلية وخارجية. وذلك لتحسين محركات البحث ويرتفع ترتيبه في محركات جوجل مما يزيد من نسبة الوصول إلى هذا المحتوى والتفاعل معه. وتعدد مجالات كتابة المحتوى مثل كتابة المقالات والمدونات، ومحتوى المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى التسويق من خلال المحتوى.

ميزات عمل كتابة المحتوى

لعل من أهم ميزاته أنه يمكنك العمل من أي مكان ومن المنزل وفي أي وقت دون الالتزام بساعات عمل معينة. بالإضافة إلى عدم الحاجة إلى مؤهلات خاصة كل ما تحتاجه حاسوب واتصال بالإنترنت. علاوة على  الدخل جيد فحسب إحصائيات موقع PayScale يمكن أن يصل دخل الكاتب المبتدئ إلى 37 ألف دولار سنويًا وتزداد قيمة الدخل بازدياد الخبرة.

وإن كنت ترغب في هذا العمل  إليك بعض النصائح التي ستساعدك للبدء

  • ابحث جيدًا وكثيرًا عن الموضوع المطلوب قبل البدء بالكتابة. لأن ذلك سيساعدك على فهم الموضوع أكثر وبالتالي تدفق الأفكار ولا تنسى كتابة بعض الكلمات المفتاحية والعبارات الرئيسية أثناء البحث. ثم قم بجمع أفكارك وابدأ بالكتابة.
  • استخدم أسلوبك الخاص في الكتابة وابتعد عن النسخ واللصق من المواقع الأخرى ولا تقلد أسلوب أحد الكتاب. فذلك لن يساعدك لتصل إلى مستوى الاحتراف يومًا ما لأن لكل فرد شخصيته المتميزة بالكتابة والتي تعكس أسلوبه.
  • احذر الخروج عن الموضوع وتجنب الحشو في كتابتك أو تداخل الأفكار فالقارئ يجب أن يصل إلى ما يريد بسلاسة وسهولة.
  • اختر أسلوب ومستوى لغة يناسب الجمهور المستهدف واجعل جملك بسيطة وقصيرة. وتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية التي تؤثر على مستوى المحتوى وتنفر القارئ.
  • قم بمراجعة وتدقيق ما كتبته أكثر من مرة قبل أن يتم نشره تجنبًا للأخطاء والتأكد من ترابط الأفكار.

  المهارات الواجب توفرها للعمل ككاتب محتوى

أهم هذه المهارات هي المهارة في البحث على الانترنت والوصول إلى مصادر موثوقة لاستفادة منها بالكتابة بالإضافة إلى الكتابة بلغة سليمة وواضحة وبأسلوب السلس والمناسب للموضوع والخالي من الأخطاء اللغوية والإملائية. كما أنه لابد من اتقان مهارة الكتابة وفقًا لقواعد تحسين محركات البحث السيو.

كيف يمكنك أن تصبح كاتب محتوى محترف

ابدأ بتكوين علاقات مع من حولك الأمر الذي يساعد على نشر المحتوى إلى أكبر عدد من الناس. كما أن معرفة أراء المتابعين حول مضمون المحتوى الأمر الذي يساعد في معرفة نقاط الضعف وتطوير جودة المحتوى. بالإضافة إلى معرفة المواضيع التي تهم القراء أكثر . كما يجب عدم التوقف عن البحث والاطلاع على المقالات والمصادر المتعددة وجمع الكثير من المعلومات. وتدوين المصادر في الملاحظات ربما تحتاج للعودة إليها. بالإضافة إلى التركيز على المضمون وليس الكم أثناء الكتابة والتزم بأسلوبك الخاص بالكتابة. كما يجب مخاطبة القارئ في نهاية المقال لمعرفة رأيه مثلًا عبارة “هل أعجبك المقال”.

بعض المواقع العربية التي تمنح فرص للعمل في هذا المجال

  • موقع خمسات khamsat من أشهر المواقع العربية التي توفر فرص للعمل الجر ولاسيما مجال كتابة المحتوى وتمنح 5 دولار مقابل المشروع الواحد بدايةً.
  • أما موقع استكتب istakteb  من أفضل المواقع لصناعة المحتوى يحتص بتوفير فرص الكتابة الإبداعية، والترجمة، والدراسات، والتدقيق اللغوي والتحرير أيضًا.
  • موقع كفيل kafil من المنصات المناسبة للمبتدئين في مجال كتابة المحتوى والمكان المناسب لكسب الخبرة وبناء السمعة الجيدة في هذا المجال.

ومن المواقع أيضًا موقع أريد ureed ،موقع أي خدمة ikhedma ،موقع خدمات khadamat .

جميعها مواقع مفيدة وكل ما عليك فعلة هو الدخول إلى الموقع و إنشاء حسابك الخاص مجانًا و تقديم معلومات تعريفية عنك بشكل جيد بحيث تجذب العملاء ولا يترددون باختيارك.

إن وظيفة كاتب المحتوى من أكثر الوظائف المطلوبة نظرًا لتزايد المنصات الالكترونية والحاجة إلى تقديم محتوى جيد وجذاب يفيد القراء ويزيد من تفاعلهم. علاوة على أنها مهنة مريحة وذات كسب جيد جدًا ولا تحتاج إلى مؤهلات. فماذا تنتظر ابدأ بالبحث عن المواقع التي توفر فرص العمل وابدأ عملك كاتب.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

84 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *