حساب تكلفة المنتج، هي من أهم أهداف محاسبة التكاليف، وهي المهمة الأساسية لمحاسب التكلفة. حيث إن حساب تكلفة عناصر الإنتاج (المواد الخام، والأجور، والرواتب، والتكاليف الأخرى) للمنتجات ومساعدة الإدارة في تحديد السعر المناسب، تشير إلى جميع التكاليف التي تتكبدها الشركة من أجل إنشاء منتج تجاري أو تقديم خدمات للعملاء. ويظهر نفس الشيء في البيانات المالية للأعمال للفترة التي أصبحت فيها جزءًا من تكلفة البضائع المباعة بواسطة الشركة.

عندما يكون ذلك ضروريًا بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ومبادئ المحاسبة المقبولة، يجب رسملة تكاليف المنتج كمخزون في الميزانية العمومية. لا ينبغي احتسابها كمصروف في بيان الدخل، لأن الإنفاق على هذه التكاليف يولد أيضًا فوائد وقيمةً للفترات المستقبلية.
وفي ظل نظام التكلفة المختلفة، تختلف تكلفة المنتج أيضًا، حيث تعتبر التكلفة الثابتة، والتكلفة المتغيرة كتكلفة للمنتج في امتصاص التكلفة. من ناحية أخرى، في التكلفة الحدية، تعتبر التكلفة المتغيرة فقط هي تكلفة المنتج.

ما هي أمثلة تكلفة المنتج

تتشمل أمثلة تكلفة المنتج المصاريف التالية:

  • المواد المباشرة (DM).
  • العمالة المباشرة (DL).
  • المصنع (FOH).

ماذا يعني مصطلح تكلفة المنتج

تُعرف تكلفة المنتج بأنها التكلفة المرتبطة مباشرةً بشراء وبيع المنتجات، حيث تعتمد هذه التكاليف على شراء وتسليم المواد الخام إلى منتجات جاهزة للبيع. ببساطة هي التكلفة التي تشكل جزءًا من تكلفة الإنتاج هي تكلفة المنتج.
يمكن تقسيم هذه التكاليف إلى منتجات. يجري تضمين التكلفة في تقييم المخزون. هذا هو السبب في أنها منتشرة أيضًا باسم التكاليف القابلة للحصر. فيما يلي هدف حساب تكلفة المنتج:

  • يساعد في إعداد البيان المالي.
  • يجب أن تحسب لغرض تسعير المنتج.

أنواع تكاليف المنتج

عندما تختلف المنتجات والعناصر داخل الشركة أو المصنع، يجب على محاسب التكلفة إجراء دراسة لكل منتج ومعرفة مكونات التكلفة المرتبطة بكل منتج، مثل:

  • المادة الخام المستخدمة في الإنتاج (الكمية وتكلفة الشراء لإنتاج وحدة واحدة).
  • عدد ساعات العمل (تكلفة الأجر) التي يستغرقها إنتاج وحدة واحدة.
  • عدد ساعات تشغيل الماكينة أو المعدات لإنتاج الوحدة (التكلفة الثابتة التي سوف توزع على المنتجات بناءً على نسب استخدام ومشاركة الماكينة).

كيفية حساب تكلفة المنتج

المعادلة العامة هي:

تكلفة المنتج = العمالة المباشرة + المواد المباشرة + المصاريف العامة للمصنع.

والان يجب ان نتعرف على كل جزء بهذه المعادلة كالتالي:

المواد غير المباشرة في حساب تكلفة المنتج

تشمل المواد المستخدمة في عملية التصنيع ولكن لا يمكن تتبعها مباشرةً لأن المواد الخام هي مادة غير مباشرة. على سبيل المثال، الشحوم، والزيوت، وأسلاك اللحام، والغراء، والشريط، ومنتجات التنظيف، وما إلى ذلك. كلها مواد غير مباشرة، ومن الصعب من حيث التكلفة تحديد التكاليف العامة الدقيقة للمواد غير المباشرة المطبقة على وحدة واحدة من المنتج.

العمالة غير المباشرة

يُطلق على العمال أو الموظفين الضروريين للتشغيل السلس لعملية الإنتاج ولكنهم لا يشاركون بشكل مباشر في إنشاء منتج نهائي المواد غير المباشرة. على سبيل المثال، فرق ضمان الجودة وحراس الأمن والمشرفين..إلخ. في مبنى التصنيع، تصنف على أنها تكاليف عمالة غير مباشرة. وتعتبر التكاليف المرتبطة بها في شكل أجورهم ورواتبهم ومزايا أخرى بعمالة غير مباشرة.

المصاريف العامة للمصنع

يمكن تصنيف مصاريف المصنع التي لا تتناسب مع أي من فئتي المصانع أعلاه كمصروفات مصنع أخرى. على سبيل المثال، لا يمكن تصنيف نفقات الكهرباء على أنها مواد أو عمالة. وبالمثل، فإن التكاليف مثل استهلاك المصانع والمعدات، وتكاليف التأمين، وضرائب الممتلكات على مباني المصنع، وإيجار أو إيجار المصنع، وتكلفة المرافق وما إلى ذلك.
ملاحظة: المصروفات التي لا تتعلق بتصنيع منتج نهائي أو التي يتم تكبدها خارج منشأة الإنتاج لا ينبغي اعتبارها تكاليف المنتج، على سبيل المثال تكاليف البيع العامة والإدارية (SG & A). تحمل هذه التكاليف بشكل عام على بيان الدخل عند تكبدها ولم يجري رسملتها على قيمة المخزون.

إذن تصبح معادلة حساب تكلفة المنتج:

تكلفة المنتج = العمالة المباشرة + المواد المباشرة + المصاريف العامة للمصنع.

المصنع OH = العمالة غير المباشرة + المواد غير المباشرة + المصنع الآخر OH.

لتحديد هذه التكلفة على أساس الوحدة، ما عليك سوى قسمة هذه التكلفة كما حسبت أعلاه على عدد الوحدات المنتجة.

صيغة تكلفة الوحدة للمنتج = (التكلفة الإجمالية للمنتج) / عدد الوحدات المنتجة.

يجب أن يكون سعر البيع مساويًا أو أكبر من تكلفة الوحدة للمنتج لتجنب الخسارة. إذا تساوى سعر البيع، فهذا يعني أنه لا يوجد ربح أو خسارة، وسعر البيع يغطي فقط تكلفة الوحدة. سعر البيع أعلى من تكلفة الوحدة يولد ربحًا.

الفرق بين تكلفة الحساب وتكلفة الفترة

  • تكلفة المنتج هي التكلفة التي يمكن تخصيصها للمنتج مباشرةً. أما تكلفة الفترة هي التكلفة التي ترتبط بفترة محاسبية معينة.
  • تعتمد تكلفة المنتج على الحجم لأنها تبقى ثابتةً في سعر الوحدة، ولكنها تختلف في حالة القيمة الإجمالية. من ناحية أخرى، يؤخذ الوقت كأساس لتكلفة الفترة لأنه وفقًا لمبدأ المطابقة. يجب أن تتطابق المصروفات مع الإيرادات، وبالتالي يجري التأكد من التكاليف وتحميلها في الفترة المحاسبية التي يجري تكبدها فيها.
  • بشكل عام، تعتبر التكلفة المتغيرة تكلفة المنتج لأنها تتغير مع التغيير في مستوى النشاط. على العكس من ذلك، تعتبر التكلفة الثابتة تكلفة الفترة لأنها تبقى دون تغيير.
  • يجري تضمين تكلفة المنتج في تقييم المخزون، وهو عكس ذلك في حالة تكلفة الفترة.

في الخاتمة يجب أن تفهم أن معرفة التكاليف لمشروعك أمرًا ضروريًا للمحاسبة الدقيقة لأنها تساعدك على معرفة النفقات التي يتعين عليك دفعها كل شهر والتي لا يمكنك تقليلها لجعل عملك أكثر ربحيةً. ويجري احتساب التكاليف بشكل عام على المدى القصير (6 أشهر إلى سنة) لأن جميع التكاليف قد تتغير في مرحلة ما.