كيفية صناعة المحتوى الإبداعي

كتابة: محمد أبو خالد - آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020
كيفية صناعة المحتوى الإبداعي

بغض النظر عن مدى روعة منتجك أو خدمتك، فلن تباع من تلقاء نفسها. لجذب العملاء المحتملين، ستحتاج إلى معرفة كيفية جذب انتباه الناس. ستحتاج أيضًا إلى معرفة كيفية بيع علامتك التجارية. تتمتع التجارب بالقدرة على جعل الناس يرغبون في المشاركة في علامتك التجارية. كما أنها تخلق انطباعات أولية قوية وذكريات دائمة.

إلى جانب ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) الممتازة واستخدام حملات الوسائط الاجتماعية، فإن أحد أفضل الطرق لتشكيل تجربة رائعة حول علامتك التجارية هي المحتوى الإبداعي. المحتوى الإبداعي هو مصطلح شامل يستخدم لوصف الأشكال المختلفة للوسائط المتعددة الغنية التي يجب أن تشكل جزءًا أساسيًا من تواجدك عبر الإنترنت واستراتيجية التسويق. فيما يلي بعض أهم أنواع المحتوى الإبداعي:

صناعة المحتوى الإبداعي بالتصوير الفوتوغرافي

أحد أكبر الأخطاء التي ترتكبها العديد من الشركات الناشئة هي استخدام الصور الفوتوغرافية العامة في مواقعهم على الويب. تكمن المشكلة الرئيسية لهذا النهج في أن جميع الشركات الصغيرة الأخرى تقريبًا تستخدمه أيضًا. يخفض استخدام التصوير الفوتوغرافي أيضًا من ثقة المستهلك، لأن المستهلكين لا يمكنهم التعرف عليك ما لم يتمكنوا من رؤيتك – كما هو الحال في الصور الاحترافية لمبانيك الفعلية وموظفيك وما إلى ذلك.

يعد التصوير الاحترافي للمنتج أيضًا ضروريًا للغاية لبيع أنواع معينة من المنتجات. التصوير الفوتوغرافي للأطعمة، على سبيل المثال، يمكن أن يطور أو يحطم مطعمًا أو شركة تموين. وفقًا لبحث أجراه معهد ماكس بلانك، فإن النظر إلى الصور الملتقطة جيدًا للطعام يتسبب في زيادة هرمون الجريلين “هرمون الجوع”، مما يجعل الناس يتوقون إلى الطعام حرفيًا في الصورة. ومع ذلك، يمكن أن يكون لصور الطعام الملتقطة بشكل سيء تأثير معاكس.

كما أن دمج الصور الاحترافية بالنص سيجعل المحتوى الخاص بك لا يُنسى. يتذكر معظم الناس 10٪ فقط من محتوى النص العادي بعد ثلاثة أيام من قراءته. عندما يقترن هذا المحتوى بصورة، فإن معدل الاسترجاع لمدة ثلاثة أيام يقفز إلى 65٪ (حسب موقع HubSpot).

صناعة المحتوى الإبداعي بالتصميم الجرافيكي

التصميم الجرافيكي هو أساس أي صورة لا تنسى للعلامة التجارية. يجب استخدام تصميم الشعار وتصميم العنوان واختيار الخط والعناصر الرسومية الأخرى بشكل متناغم لإنشاء “شكل ومظهر” متسقين عبر موقع الويب وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية والإعلانات المطبوعة التقليدية.

لا يبدو التصميم الجرافيكي الجيد جذابًا فحسب: بل يجب أن يستخدم أيضًا ألوانًا وأشكالًا وتخطيطات معينة لإثارة المشاعر الخاصة بالعلامة التجارية. الألوان الزاهية والنابضة بالحياة (مثل البرتقالي والأحمر) والأشكال القوية والجريئة، على سبيل المثال، تنقل إحساسًا بأن عملك ديناميكي وحيوي وكل شيء يتعلق بإحداث تأثير. يمكن للألوان الرائعة (مثل الأزرق أو البنفسجي الناعم) والخطوط الدقيقة أن تدع عملاءك يعرفون أنك هناك لجعل حياتهم أكثر هدوء وأناقة. ستستغرق وكالة إبداعية رائعة وقتًا للتعرف عليك – ما الذي تفعله وما تمثله – ودمج هذه الأفكار كموضوعات خلال عملها الرسومي.

صناعة المحتوى الإبداعي بالفيديو

الفيديو رائع جدًا. وفقًا لشركة Cisco، سيشكل الفيديو 82٪ من إجمالي ترافيك الإنترنت بحلول عام 2021، ويمثل بالفعل حوالي 73٪. من أجل العرض فقط، يجب أن ينتج عملك محتوى فيديو منتظم.

لكي تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك فعالة، يجب أن تقدم أكثر من مجرد إعلانات بسيطة. يستخدم المستهلكون مقاطع الفيديو بشكل أساسي كمصدر للمعلومات، لذلك لا تخطئ في التفكير، كل ما عليك فعله هو إخبارهم بوجود عملك. أفضل مقاطع الفيديو هي تلك التي تشرح كيفية عمل منتجاتك وتوضح للمستهلكين ما يمكن استخدامه من أجله (مثل البرامج التعليمية للحرف و المواهب اليدوية). أكثر من 50٪ من المستهلكين يبذلون قصارى جهدهم للبحث عن مقاطع فيديو “توضيحية” حول المنتجات عندما يخططون لإجراء عملية شراء (غوغل).

صناعة المحتوى الإبداعي بالتدوين

يعرف معظم الناس بالفعل أن التدوين رائع لتحسين محركات البحث، ولكنه أيضًا منشئ متكامل للعلامة التجارية. عندما تقوم بالتدوين، فإنك تمنح المستهلكين إحساسًا “بصوتك”، والغرض الخاص بك، والمكانة المحددة في مجال عملك. يمكنك أيضًا بناء سلطة علامتك التجارية من خلال إظهار أنك على دراية وشغف بما تفعله.

مواضيع المدونة قابلة جدا للمشاركة. إذا كان محتواك مكتوبًا بشكل جيد، فسيكون الأشخاص الذين يتطلعون إلى إثراء خلاصات وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من سعداء بنشره على متابعيهم. قد يكون هذا هو السبب في أن الشركات التي تدون تتلقى، في المتوسط، 126٪ عملاء جدد أكثر من الشركات التي لا تدون. تظهر الأبحاث التي أجراها التسويق الاجتماعي أيضًا أن 70٪ من العملاء يتعرفون على الأعمال التجارية الجديدة من خلال منشورات المدونات، وليس الإعلانات التقليدية.

من أين تحصل على المحتوى الإبداعي؟

إن التعاقد مع مصور داخلي، مصمم جرافيك، محرر فيديو، أو كاتب، هو ببساطة غير عملي لمعظم الشركات الصغيرة. لحسن الحظ، هناك حل مناسب للميزانية متاح في شكل وكالات إبداعية. توظف الوكالات الإبداعية كل هؤلاء المهنيين المهرة حتى لا تضطر إلى ذلك، وتربطك بخدمات متنوعة مخصصة بأسعار معقولة. ستساعدك الوكالات الإبداعية أيضًا في صياغة خطة تسويق شاملة. بهذه الطريقة، ستتمكن من الاطمئنان إلى حصولك على عائد كبير على استثمارك في المحتوى الإبداعي.

129 مشاهدة
التالي
ما هي دورات صناعة المحتوى الرقمي
السابق
أشياء حديثة لربح المال عبر الإنترنت