ارتفاع سعر الفائدة؛ ترتبط الفوائد بعالم الأعمال كذلك البنوك والاستثمار. وعند الإشارة إلى سعلر الفائدة فلا بد أن نتطرق إلى البنوك. ومن أجل شرح ارتفاع سعر الفائدة جاء مقالنا التالي.

ارتفاع سعر الفائدة

ارتفاع سعر الفائدة يستلزم القول أن سِعر الفَائدة هو السِعر الذي يدفعه البنك المركزي الودائع لدى البنوك التجارية ، سواء كان استثمارًا لليلة واحدة أو شهرًا واحدًا أو أكثر.

كما يشير سعر الفائدة هذا إلى أن سعر الفائدة للبنك التجاري يجب ألا يكون أقل من سعر البنك المركزي ، كما يساعد سعر الفائدة هذا البنك المركزي على تعويم أسعار الفائدة صعودا وهبوطا على المدى المتوسط ​​للسيطرة على المعروض النقدي المتداول.

تعريف سعر الفائدة

 سعر الفائدة هو العائد على رأس المال المستثمر من خلال السعر الذي يحصل عليه الشخص جراء تخليه عن الأموال التي يقرضها  خلال فترة معينة ، والذي يعتمد على الفترة الشهرية أو السنوية المبلغ المقترض ، كلما زادت فترة الاقتراض ، زادت المخاطر. لذلك ، يتم تحديد سعر الفائدة من خلال الاتفاق بين المقرض والمقترض وعلى أساس العرض والطلب ، لأن زيادة المعروض من رأس المال سيقلل من سعر الفائدة ، والعكس صحيح ، وبالتالي فإن مقدار المال ومعدل الدوران يلعبان دورًا في كمية الأموال المقدمة.

وباختصار فإن سعر الفائدة هو العائد على استثمار الأموال خلال فترة زمنية محددة مقابل تخلي المقرض عن أمواله خلال فترة العائد المحسوبة بالكامل (عادة كل عام). ويعد التضخم أحد العوامل الرئيسية التي تحدد مستوى أسعار الفائدة. حيث إن ارتفَاع معدل التضخم سيزيد من تكلفة أسعَار الفَائدة طويلة الأجل. وبالتالي يؤثر على أسعَار الفَائدة ويرفَعها. وفي اجتماع الربيع لصندوق النقد الدولي. كان على الحكومة المصرية ضرورة استخدام جميع السياسات المالية والنقدية لخفض معدلات التضخم المرتفعة للإشارة بشكل مباشر إلى ارتفَاع أسعَار الفَائدة.

ما أضرار ارتفاع سعر الفائدة

من أكثر الأضرار الواضحة لقرار رفع أسعار الفائدة هو مخاوف المستثمرين من دخول السوق بسبب ارتفَاع تكلفة القروض. كما سيؤدي القرار إلى تأجيل العديد من الشركات للتوسع دون تنفيذ مشروعات جديدة. مما أدى إلى انخفاض أسعار الفائدة على القروض المصرفية إلى 1.346 تريليون جنيه. وبالمثل ، زادت أسعَار الفَائدة المُرتفعة عائدات أذون وسندات الخزانة. مما أدى في النهايةإلى زيادة الدين المحلي ، بما يتجاوز 3 تريليون جنية.

تأثير ارتفاع سعر الفائدة على الدولار

طبعا ما دام سعر فائدة الجنيه أعلى بكثير من سِعر فَائدة الدولار، فإن سِعر الدولار سَيرتفع، فإذا اعتقد الأجانب أن قيمة الجنيه لن تنهار. ستتدفق الودائع الأجنبية على البنوك المصرية أو أن قيمة مصر ستنهار خلال عام بمقدار الفرق بين سِعري الفَائدة المصري والأمريكي. علاوة على ذلك، بالمقارنة مع اليوم. فإن الفجوة تزداد أكثر. ومعدل انهيار قيمة الجنيه في العام المقبل يتسارع على الأقل بمعدل رفع سِعر الفَائدة بنسبة 2٪.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا ارتفاع سعر الفائدة. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.