صفات قطط سنفنكس

آخر تحديث : 22 يوليو 2021
صفات قطط سنفنكس

لربما تتساءل ما هي صفات قطط سنفنكس الجسدية والشخصية؟ وإلى أين ترجع أصولها؟ وكيف يجب إطعامها؟ وما الطرق الأنسب للعناية بها؟

سيكون حديثنا في هذا المقال عن أغرب قط في العالم من ناحية الشكل، وهو قط سنفنكس أو القط الفرعوني. وللتعرف عليه وعلى مزاياه، يرجى قراءة مقالنا بشكلٍ كاملٍ.

صفات قطط سنفنكس الجسدية

من أهم صفات قطط سنفنكس الجسدية افتقارها للفراء أو المعطف، ولكنها لا تعتبر قططًا صلعاء بالكامل لأن لديها بعض الوبر. ويتميز لون جلدها بأنه يشبه لون فراء القطط الأخرى من لونٍ موحدٍ، ومتعدد الألوان، ومخطط، ومنقط مثل: الأسود، والأحمر، والأرجواني، والبني، والرمادي.

رأسها على شكل وتدٍ مع عظام خدٍ ظاهرةٍ، وأعين ليمونية الشكل، وأذنين كبيرتين خاليتين من الشعر، إضافةً لرقبةٍ قويةٍ متوسطة الطول. جسمها متوسط الحجم، وصدرها ممتلئٌ، وبطنها مستديرٌ بالكامل.

لديها مخالب قويةٌ وسميكةٌ، وذيلٌ رفيعٌ مغطى بالفراء إما بشكلٍ كاملٍ، أو بشكلٍ جزئيٍ في أخر الذيل مثل ذيل الأسد. يتراوح طولها من 33 إلى 38 سم، ووزنها من 3 إلى 6 كغ. ومتوسط عمر قط سنفنكس بين 9 و15 سنةً.

صفات قطط سنفنكس الشخصية

من صفات قطط سنفنكس الشخصية أنها تحب الترفيه كثيرًا ولوقتٍ طويلٍ، وتحب أن يكون لديها صديقٌ سواءً كان إنسانًا أو حيوانًا. وتصاب بالاكتئاب مثل بقية القطط لو بقيت لوحدها. وتعتبر اجتماعيةً وودودةً على خلاف شكلها، ولا تميل للعداوة والشراسة كباقي القطط الأخرى.

كما تحب المداعبة والجلوس بالأحضان لفتراتٍ طويلةٍ. وتتميز بذكائها العالي وقدرتها على التدرب بشكلٍ سريعٍ، لذلك تدخل في عروض السرك .

ومن الأمراض التي يمكن أن تصيب قطط سنفنكس: اعتلال القلب الضخامي الذي يؤدي للجلطة والوفاة فور الإصابة به، والاعتلال الوراثي الذي يسبب ضعفًا عام بالجسم. إضافةً للإصابة بالطفيليات التي تظهر على شكل تشققاتٍ بالجلد وإفرازاتٍ بالأذن.

صفات قطط سنفنكس التاريخية

يعتقد البعض أن قطط سنفنكس قطط فرعونية الأصل، لأنها تشبه القطط التي رسمت داخل الأهرامات والمعابد المصرية. لكنها في الحقيقة قططٌ كندية الأصل، هجنت لأول مرةٍ في مدينة تورنتو  بكندا في عام 1966، وأطلق عليها اسم ‘سنفنكس الكندي’. وذلك رغبةً من العلماء في صناعة قط خالي من الشعر مناسبًا للأشخاص المصابين بحساسية شعر القطط. وانتشر قط سنفنكس سريعًا في أمريكا وخاصةً أمريكيا الشمالية، ثم انتقل لأوروبا الغربية، ولبقية دول العالم.

طعام قطط سنفنكس

  • تحب قطط سنفنكس الطعام كثيرًا ويمكن أن تقدم لها أي شيءٍ لتأكله، لكن يجب أن يكون ذلك على فتراتٍ متباعدةٍ، لأن جهازها الهضمي حساسٌ نوعًا ما، ولا يقبل الوجبات الكبيرة دفعةً واحدةً.
  • يجب توفير الماء لقطط سنفنكس لأن جسمها يحتاج للكثير من الماء لإفراز الزيوت.
  • يمكن تقديم الأسماك نيئة لقط سنفنكس مثل التونة والسردين، إضافةً للطعام المعلب والرطب.
  • يُنصح بتقديم المشروبات الساخنة للقط في فصل الشتاء لتدفئة جسمه.
  • يُعطى قط سنفنكس الفيتامينات مثل فيتامين C وB لتقوية مناعة جسده.

طريقة التعامل مع قطط سنفنكس

  • تحتاج قطط سنفنكس للمسةٍ دافئةٍ في فصل الشتاء، لأنها تفقد حرارة جسمها نتيجة عدم وجود الفراء.
  • يجب تنظيف جسم القط بانتظامٍ مرةً واحدةً كل أسبوعٍ، وذلك لعدم وجود شعرٍ أو فرو يمتص إفرازات الزيوت. ويؤدي الإهمال لمشاكل جلديةٍ، مع تلوث أثاث المنزل بالبقع الزيتية.
  • تُنظف الأسنان مرةً واحدةً في الأسبوع لتجنب الأمراض والمشاكل الصحية.
  • لا يُسمح بتعرض القط الفرعوني لأشعة الشمس بشكلٍ مباشرٍ ولفترةٍ طويلةٍ. لحساسية جلده وإمكانية إصابته بالحروق الشمسية.
  • صُنع فراشٍ أو مكانٍ مناسبٍ للجلوس، مغطى بقماشٍ ناعم خوفًا من إصابة القط بالخدش.
  • توفير نشاطاتٍ لها، وإدراج برنامجٍ يوميٍ للعب معها حتى لا تشعر بالملل.
  • إعطاء اللقاحات في أوقاتها المطلوبة لأن مناعة جسمها تكون ضعيفةً، وتلتقط الأمراض بسرعةٍ.
  • قص الأظافر مرةً كل أسبوعٍ لأن أظافره تنمو بشكل سريعٍ على خلاف باقي أنواع القطط الأخرى.
  • يمكن تدريب قطط سنفنكس على دخول الحمام البشري، لأنها قططٌ ذكيةٌ، شرط أن تكون القطةُ صغيرةً في العمر.

في نهاية حديثنا عن مقال صفات قطط سنفنكس قمنا بجولةٍ رائعةٍ وتعرفنا على جميع مواصفاتها وأصولها التاريخية. وتميزها عن باقي القطط الأخرى في الشكل، مما يفسر رغبة الكثير في اقتنائها خاصةً الأشخاص المصابين بالربو، والحساسية من شعر القطط.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

58 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *