يرغب العديد من السكان في مختلف أنحاء العالم بتربية القطط، ويستمتعون بها. وذلك بفضل جاذبيتها وجوها اللطيف، كما يمكنها أن تكون وسيلة للقضاء على الحشرات الضارة، واليوم في مقالنا نسلط الضوء لنتحدث بشكلٍ خاص عن تربية القطط في الجزائر بالإضافة لأنواعها، وميزاتها، ومشاكلها، وبعض المعلومات الخاصة بها.

أنواع القطط في الجزائر

تحتوي الجزائر على أنواع مختلفة من القطط ومن أشهرها:

  • قطط شيرازي: وهي من الأنواع المنتشرة بكثرة ضمن الجزائر. وقد نالت شعبية كبيرة بين الناس، وتحتاج للعناية والاهتمام. تتميز بشعرٍ كثيف وناعم للغاية، وهي متوسطة الحجم. حيث يبلغ وزن القط الواحد منها حوالي 5 كيلو غرام، ومن صفاتها الهدوء والذكاء.
  • قطط سيامي: وهذا النوع هو الأكثر انتشارًا في الجزائر. ويحظى باهمتامٍ كبير من الناس، فهي متوسطة الحجم حيث يبلغ حجم القط الواحد منها حوالي 5.5 كيلو غرام. تتميز بعيون زرقاء ومظهر أنيق جذاب وبطبيعةٍ لطيفة ومرحة.
  • قطط بيرمان: والتي تعرف أيضًا باسم”بورما” وهي أيضًا من الأنواع الشهيرة في الجزائر. تتميز بحجمٍ كبير حيث يصل وزن القط الواحد منها حوالي 12 كيلو غرام. بالإضافة إلى وجهٍ مدور وعيون زرقاء غامقة اللون، وهي ذات طبع هادئ ولطيف. كما أنها سريعة الاندماج بمن حولها.
  • قطط البنغال: وهي من أذكى أنواع القطط. ونالت شعبية كبيرة في الجزائر بفضل طبيعتها المرحة والقوية، تتميز بحجمٍ كبير، وجسد طويل مرقط.
  • قطط راغدول: وهي شبيهة بالسيامي إلى حدٍ كبير، لها قدرة عالية في التكيف مع الناس والأماكن الجديدة. كما تتميز بحجم متوسط. وشعر ناعم يحمل ألوانًا مختلفة. وهي ودودة للغاية وتتعامل مع الناس بلطفٍ ورقة.
  • قطط الهيمالايا: وهي من الأنواع الشهيرة أيضًا في الجزائر، كما أنها تنتمي لسلالة الشيرازي فهي عبارة عن هجين من الشيرازي والفارسي، تتميز بألوان عديدة منها البني، والرمادي، وهي متوسطة الحجم.

مشاريع إيواء القطط في دولة الجزائر

يتميز سكان الجزائر بالحنان والقلب الرقيق تجاه الحيوانات، فتراهم يهتمون بالقطط الشاردة، ويقدمون لها الطعام والاحتياجات اللازمة. كما اهتم بعض الناس في القيام بمشاريع خاصة لحماية القطط ومن أشهرها: مشروع مدينة الأغواط، حيث بادر بعض الشباب ببناء المساكن لإيواء القطط وحمايتها من الاضطهاد، والقتل، وظروف المناخ القاسية.

بالإضافة إلى مشروع الشابة موصدق ريمة التي بادرت بإنشاء صفحة على فيسبوك تحت عنوان “تبني القطط في وهران”وقد تلقت دعمًا، واستجابة من جميع أنحاء الجزائر. حيث بلغ عددها 25 ألف شخص يهتمون بأرواح القطط، ويسعون لتأمين حاجاتها. أو يساهمون بإعادة القطط المفقودة لمنازلها.

تربية القطط ضمن الجزائر ومشاكلها

رغم وجود فئة كبيرة من الناس محبة للقطط، ولكن هناك فئة أخرى لا تحبها. وتقوم بممارسة أفعال غير قانونية ضدها مثل: القتل، والتعذيب، والحرمان من الطعام والشراب، والكثير من أنواع الظلم. وقد شهدت تربية القطط في دولة الجزائر العديد من المشاكل ومن أبرزها:

  • القالوفة: وتعني محشرة جماعية لقتل الحيوانات وقد نفذت بالفعل في الجزائر، حيث تقوم مؤسسة حماية البيئة بجمع القطط من الشوارع والغابات وتنقلها بشاحنة. وفي آخر المطاف تضعها ضمن آلة تسمى”المحشرة”، وتقتلهم بشكلٍ جماعي عن طريق صعقهم بالكهرباء.
  • عمليات التجميل: انتشرت ظاهرة تجميل القطط في الجزائر. وخاصة عند أصحاب المال الكثير لتبدو قططهم جميلة كما يعتقدون، وغالبًا ما يقومون بقص آذانها وذيلها، ويعرضون بذلك القطط لآلام شديدة وعذاب لم يكن بالحسبان.
  • غلاء أسعار الطعام: يعاني معظم مربي القطط من غلاء في أسعار الأطعمة، كما رفع أصحاب المطاعم أسعار بقايا الطعام لديهم أيضًا ليصل سعر الكيلو الواحد إلى 100 دينار جزائري. وذلك بسبب إقبال عدد كبير من الناس لشراء الطعام منهم.

أبرز أمراض أصيبت بها القطط في الجزائر

انتشرت بعض أنواع الأمراض المعدية في الشهور الأخيرة وأصابت عددًا كبيرًا من أنواع القطط وهي:

  • السرطانات: وهي من أخطر الأمراض التي تعرضت لها القطط في الجزائر، وباتت تهدد صحة عددًا كبيرًا منها، وغالبًا ما تكون الإناث أكثر إصابة بهذا المرض وخاصة سرطان الرحم.
  • الجرب: هو من الأمراض الجلدية المعدية، الذي انتشر بكثرة بين القطط  في الجزائر، مما سبب لها ضعفًا في المناعة، وتساقطًا في الشعر.
  • كورونا: جميعنا نعلم بهذا الوباء المعدي الذي أصاب العالم أجمع. ولم يقتصر على الانسان بل انتقل للحيوان أيضًا، حيث تعرض عدد كبير من القطط لوباء كورونا.

نصائح في تربية القطط

عند تربيتك أي نوع من القطط تصبح مسؤولًا عنها وعن صحتها. فمن الضروري أن تكون على دراية ببعض الأمور الخاصة بتربيتها، وهنا أهم احتياجاتها:

  • الطعام: الغذاء حاجة أساسية لاستمرار نمو القطط، فاحرص دائمًا على تقديم الطعام الصحي المناسب لها. فيمكنك شراء الأطعمة المخصصة لها كالداري فود. أو يمكنك استخدام بديل عنها مثل: الأجبان، واللحوم، والسمك، واللبن. وابتعد قدر الإمكان عن الأطعمة الحارة، والمعلبة، والشوكولا.
  • صندوق الرمل: لابد من وجوده لتقضي حاجتها به في حال عدم استيعابها للدخول على دورة المياه. فكل ما عليك أن تجلب صندوقًا، وتملأه بالرمال وتدربها عليه.
  • الاهتمام بنظافتها: وذلك من خلال الاستحمام للوقاية من البراغيث والأوساخ التي تسبب الأمراض. كما يجب قص أظافرها حتى لا تؤذي نفسها ومن حولها.
  • الطبيب البيطري: عندما تخطط لتربية أي حيوان في منزلك لابد من التعرف على طبيب بيطري تستطيع الذهاب إليه في حال تعرضها للأمراض، أو يمكنك الاحتفاظ برقم هاتفه.

إلى هنا نكون انتهينا من مقالنا، وتعرفنا على أنواع القطط الموجودة في الجزائر. بالإضافة لمشاكلها والأمراض المعرضة لها. كما عرضنا بعض النصائح الهامة لها.