ينقسم شمع العسل إلى نوعين: شمع العسل الطبيعي، وشمع العسل الصناعي. وكلا النوعين لهما فوائد واستخدامات مختلفة عن الأخر. فهل تعلم تلك الفوائد؟ هل لديك معرفة بمكونات شمع العسل التي تكسبه أهميته الكبيرة؟ لا تقلق إن كانت معلوماتك قليلة بهذا الشأن، لأننا سنتحدث في مقالنا هذا عن شمع العسل الصناعي وأهم استخداماته.

ما هي مكونات شمع العسل الصناعي

مزيج من شمع النحل الطبيعي والبرافين، يتكون من 20% من شمع النحل و80% من البرافين. مع العلم أن البرافين مادة كيميائية تستخرج من الفحم الحجري والنفط بعد تمريره، قد يكون عديم اللون أو ذو لون أبيض، كما أنه عديم الرائحة وسريع الاشتعال.

أهم أنواع الشمع الصناعي

شمع البرافين

من الشموع شائعة الاستخدام. ويتميز شمع البرافين بلونه الأبيض وانعدام رائحته، كما يذوب بدرجة حرارة ما بين 46 و68 مئوية، وهو من المواد التي لا تذوب في الماء، سريع الاشتعال، درجة انصهاره مختلفة، لذلك فهو مناسب لعمل العديد من المنتجات الصناعية. يباع على شكل حبيبات صغيرة أو ألواح رقيقة تشبه الورق، ثم تتحول إلى شموع دون الحاجة إلى إذابتها.

شمع الصويا

يتكون من الصويا وبعض الزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند، وزيت النخيل، بالإضافة إلى ذلك من الممكن إضافة بعض الشمع كشمع العسل وبعض أنواع الشموع الصناعية كشمع البرافين. تتراوح درجة انصهار شمع الصويا من 49 إلى 82 درجة مئوية، ويتوفر على شكل حبيبات، وله مظهر أبيض معتم.

الشمع الهلامي

يتكون من الصمغ والزيوت المعدنية، يتميز بشفافيته العالية التي تجعله مناسبًا لصناعة الشموع. ويعتبر من أفضل الأنواع المستخدمة لصناعة الشموع التي توضع في أوعية الزينة.

شمع العسل

شمع النحل من أقدم أنواع الشمع كما أنه النوع الأفضل، يتم استخراجه في المرحلة الثانوية من عملية استخراج العسل. ويمكن لصنّاع الشمع شراء شمع العسل على شكل كتل أو ألواح صغيرة، لاستخدامه في العديد من الاستخدامات الصناعية و الدوائية.

شمع النخيل

يتشابه هذا النوع من الشمع مع شمع الصويا حيث يصنع من زيت النخيل الطبيعي. ويتميز هذا النوع من الشمع بقوته، وقوامه الهش الذي يشبه الكريستال، ويعتبر من أجمل أنواع الشمع. ويدخل عادًة بصناعة أعمدة الشمع. ويتصف هذا النوع من الشمع بسرعة جفافه. وفي بعض الأحيان يخلط بشمع الصويا لجعله أكثر صلابة.

بعض استخدامات شمع العسل

  •  المجالات الصناعية: يستخدم شمع النحل كمكون أساسي وهام في العديد من الصناعات والحرف مثل (صناعة المواد اللاصقة، وشمع الأختام، ومواد صقل الحلي، والحبر، وصناعة الورق المقوى، وصناعة ورق الكربون، وصناعة النسيج وقماش الخيام، وصناعة مواد الصباغة).
  •  صناعة شمع الإضاءة: تعتبر صناعة شمع الإضاءة من الصناعات الرئيسية التي يدخل بها شمع العسل. وتتميز هذه الشموع بإضاءتها القوية، بالإضافة إلى رائحتها العطرية الطيبة. وتستخدم شموع الإضاءة المصنوعة من شمع العسل للزينة في المنازل وللطقوس الدينية.
  •  المجال الزراعي: يستخدم المزارع شمع العسل لتغطية الطعوم الجديدة. وذلك لمنع إصابة الطعوم بالفطريات والبكتيريا. ويفضل استخدام شمع العسل الذي يتصف بالطراوة والليونة لتغطية الطعم جيدًا.
  • صناعة المستحضرات الطبية: يستخدم شمع العسل لتغطية الحبوب الدوائية لتسهيل عملية بلع وهضم الحبوب. كما أنها تؤخر عملية الذوبان.
  • صناعة مواد التجميل: يستخدم شمع العسل في مواد التجميل على نطاق واسع، وتختلف نسبته من مادة إلى أخرى. وبعض الأحيان تكون نسبته قليلة في المنتج مع ذلك يبقى له أهمية كبيرة في صناعة مستحضرات التجميل. لاحظت مصانع مواد التجميل ميزات عديدة لشمع العسل منها لا يؤثر سلبًا على الجلد، ويمكنه المحافظة على الألوان بشكل جيد، بالإضافة إلى أنه يعمل كمثبت للمكونات الأخرى.

الأثار الجانبية لاستخدام شمع العسل الصناعي

شمع العسل الصناعي مخصص للاستخدام الخارجي فقط. وقد يؤدي استنشاق دخان الشمع الصناعي بكميات كبيرة إلى السعال، وضيق بالتنفس، والتهاب في الحويصلات الهوائية، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى التلف الرئوي، بالإضافة إلى ذلك من المكن أن يسبب الغثيان. كما أنه يسبب تهيج بالجهاز التنفسي واحمرار بالعينين وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة. وقد تؤدي ملامسة الشمع الصناعي حروقًا بالغة في الجلد.

وأخيرًا، يوجد العديد من أنواع الشموع الخام المستخدمة في مجالات الصناعة المختلفة. وتعتبر مشاريع شمع العسل الصناعي من أهم المشاريع الناجحة التي من الممكن أن تحقق أرباحًا مرضية.