من منا فكر يوماً ما هو شمع النحل وكيف ينتج؟ ما نعرفه جيدًا أن النحل يقدم لنا العسل. ولكن إنتاج تلك الحشرة لا يتوقف على ذلك فقط، وإنما تعطي منتجات أخرى تضاهي العسل في القيمة والفائدة، ولعل أهم تلك المنتجات هي الشمع الذي يعد المادة الأساسية لصنع خلايا النحل، إذ يحتاج النحل حوالي 150000 ميل من الطيران كي ينشئ ما يقارب الرطل من الشمع. كما تُخلط الزيوت المستخلصة من حبوب اللقاح مع شمع العسل ليحول الشمع ذو اللون الأبيض إلى شمع باللون البني أو اللون الأصفر. هيا بنا نتعرف أكثر على هذه المادة المهمة.

ماهية شمع النحل وكيف ينتج

تصنع النحلات العاملات شمع العسل داخل مستعمراتها، حيث تمتلك العاملات غدد شمع خاصة في أسفل بطونها. فتفرز نوع من الشمع السائل الذي وبمجرد ملامسته للهواء سيتصلب، لكن ومع تقدم النحلات العاملات بالعمر ستصاب غدد الشمع لديها بالضمور. فتنتقل هذه المهمة تلقائيًا للنحلات الأصغر عمرًا.

يمكن لتلك النحلات في مرحلة الذروة أن تنتج ثمانية قشور في غضون 24 ساعة. حيث تحتاج المستعمرة ما يقارب 1000 من قشور الشمع لتشكيل غرام واحد فقط من شمع العسل. والذي بدوره سيستخدم لتشكيل قرص العسل، وتسمح هندسة هذا القرص والطريقة التي استخدمها النحل في تشكيله بزيادة المساحة المخصصة للتخزين.

كيفية استخدام شمع النحل في الخلية لتشكيل قرص العسل

تستخدم النحلات العاملات اللواتي يستخدمن غددهن في تشكيل الشمع شعيرات صلبة موجودة على أرجلها الخلفية كي تتخلص من بقايا الشمع الموجود على بطنها. وذلك بعد أن يتصلب هذا الشمع مما يجعل عملية إزالته بشكل أسرع. ولكن قد لا تعرف الآلية التي تستخدمها النحلات لإنجاز ذلك.

تمرر النحلات الشمع إلى فمها عبر ساقيها الأوسطين، تمضغه إلى أن يتحول لمادة مرنة، ثم تشكله بغاية الدقة والفن في خلاياها ذات الأشكال السداسية والذي سيصبح قرص العسل. لأفواهها مهمة أخرى أيضًا حيث تستخدمنه لكي تقيس القرص خلال عملية تشكيله، فتقدر إن كانت كمية الشمع المستخدمة كافية أو بحاجة لتعديل.

الخصائص الفيزيائية لشمع النحل

  • لا يمكن إذابة شمع النحل في الماء.
  • ضمن درجة حرارة 15 درجة سيصبح الشمع أكثر ليونة ومرونة، كما ستزداد مرونته من درجة حرارة 45 – 48 درجة.
  • ينصهر شمع العسل عند الدرجة 64 درجة مئوية، حيث يتحول لسائل مباشرة بين 64-65 درجة.
  • للشمع رائحة محددة ومميزة وطعم فريد. بالإضافة إلى شكله الذي أبدع النحل في تكوينه.
  • إن أردت تذويب شمع النحل ستتمكن من ذلك إن أضفت زيت التربنتين بدرجة حرارة عادية، وحتى في الكحول الساخن.
  • تتراوح كثافة شمع العسل بين 0.95-0.965 % سم مكعب أو غرام.

التركيب الكيميائي لشمع النحل

هل فكرت يوماً ما المواد والعناصر التي تشكل الشمع! لنجيب بشكل كامل عن التساؤل السابق ” ما هو شمع العسل” لابد أن تعرف على مكوناته الكيميائية، هذه هي المواد التي تشكل شمع العسل:

  • الهيدروكربونات المشبعة بنسبة 14%.
  • بوليستر بنسبة 2%.
  • أحماض دهنية بنسبة 12%.
  • نسبة قليلة من السكر.
  • مواد ومنكهات اخرى بنسبة 6%.
  • كحول بنسبة 1%.
  • ميريسين وتقدر ب 65 % من وزن قرص الشمع الإجمالي.
  • استرات أحادية بنسبة لا تتعدى 1%.
    بما أن شمع العسل هو مادة طبيعية بالكامل، فهو بلا شك يقدم فائدة كبيرة للإنسان سواء باستعماله بعد خلطه بشكل يدوي، أو بعد إدخاله بتصنيع مواد معينة للحصول على الفائدة المثلى منه.

فوائد شمع النحل

فوائده للبشرة

إن أهم فوائد شمع العسل واستعمالاته هي من أجل العناية بالبشرة. حيث قدم خبراء التجميل خلطات طبيعية تحتوي عليه، ومستحضرات صناعية يدخل الشمع بشكل أساسي في تكوينها. فهو يحتوي على نسبة مهمة من فيتامين A المعروف بأنه مضاد للأكسدة وهو ما يحتاجه الجلد بالضبط.

كما يتميز شمع العسل بقدرته على إضفاء الرطوبة واللمعان والترطيب على البشرة الجافة. علاوةً على ذلك D عمل كمادة مضادة للالتهاب وحتى كمادة مطهرة للبشرة، لذلك يستخدمها كثيرون لتساعد على علاج الأكزيما وحب الشباب وعدد من المشاكل الجلدية.

فوائده للكبد

ذكرنا آنفاً أن شمع العسل يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وهو ما ركز عليه الباحثون بعد إجراء دراسة على خليط مكون من كحول الشمع نفسه وأثره على مرضى الكبد الدهني. ليتبين قدرته على تحسين وظائف الكبد وحتى على تحسين أعراض هذا المرض.

فوائده لخفض معدل الكوليسترول

تساهم مادة استرات الشمع التي يتكون منها شمع النحل في تقلل نسبة الكوليسترول في الدم، كما يمكنها أن ترفع نسبة البروتين الدهني وهو الكوليسترول الجيد بمعدل يصل حتى 15%.

في نهاية المطاف إن تساؤل ما هو شمع العسل؟ من هواجس العلماء التي ما زالت تتصدر أبحاثهم حتى الآن. حيث يبحث العلماء باختلاف أنواع النحل واختلاف الشمع الذي ينتجه. وما إذا كانت البيئة الحاضنة للمستعمرة ونوعية الغذاء يشكلان فرقًا بالنسبة لجودة وفوائد شمع النحل.