سوق الثور Bull Market تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : حينا
آخر تحديث : 1 يوليو 2022
سوق الثور Bull Market تعريف المفهوم مع الأمثلة

سوق الثور Bull Market مصطلح مالي يدل على حالة الأسواق المالية المرتفعة، وقد أتت تسميته من طريقة الثور الهائج في الدفاع عن نفسه، إذ يضرب مهاجمًا بقرونه ضربات قوية للأعلى. والسوق الصاعد هو مرحلة يمر بها السوق المالي إذ ترتفع فيه الأسعار باستمرار. كما يكسب المتداولون المال بأي سعر يشترون به لأن الأسعار تستمر في الصعود بشكل عام. وسنقدم لكم في مقالنا أهم المعلومات القيمة عن مفهوم سوق الثور وخصائص سوق الثور. كما سنسلط الضوء على مراحل سوق الثور وعناصر التداول في سوق الثور. تابعوا معنا حتى النهاية وأنا على يقين أنكم ستجدون معلومات قيمة في مقالنا تغنيكم عن زيارة مواقع أخرى.

مفهوم سوق الثور Bull Market 

مفهوم سوق الثور

سوق الثور  Bull Market هو مصطلح  مستمد من الثور مع قرنيه الحادين والتي تتجه نحو الأعلى، ومن المعروف أن الثيران تهز رأسها باتجاه الأعلى حين تهاجم. ويعبر عن فترة زمنية يمر فيها السوق بحالة صعود لقيمة الأوراق المالية والأسهم والسندات. كما أن مفهوم سوق الثور يدل أيضًا على صعود قيمة الفوائد الاستثمارية. وتكون نسبة ارتفاع  20٪ عن المستويات الهابطة التي تم الوصول إليها في السوق المنخفضة Bear Market. ويدل المستثمرون إلى بداية السوق الصاعدة في لحظة انهيار السوق في السوق الهابطة، مثلًا وصل مؤشر S&P 500 إلى أدنى حالات الأزمة المالية في آذار 2009. وكان ذلك بداية للسوق الصاعد الذي استمر حتى أوائل عام 2020. وقد تطول هذه الفترة لمدة سنوات كما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية حيث استمرت حالة سوق الثور فيها 15 سنة.

استراتيجيات التداول في سوق الثور

يتصف سوق الثور  Bull Market بصعود الأسعار على فترات طويلة من الزمن وإليكم أهم الاستراتيجيات التي يتبعها المستثمرون في هذه المرحلة:

  • الاختراق السعري: الاختراق السعري تتجاوز فيها الأسعار لمستوى مقاومة سابق مع حالة صعود كبير في قيمة التداول. ويشتري المستثمرون الأسهم بهدف الأرباح من خلال التقلبات التي تتبع عملية الاختراق السعري مباشرة.
  • الزخم: تداول الزخم هو تحرك أصل مالي في اتجاه قوي مع احتمال استمرار هذا الاتجاه لمدة أطول. يبحث المستثمرون فيها عن الأسهم التي نالت أفضل أداء خلال فترة عام لشرائها.
  • الاستثمار على المدى الطويل: يُطلق عادة على هذه الاستراتيجية اسم الشراء ثم الاحتفاظ، وهي تعتمد على نظرية أن أسعار الأسهم على تتجه نحو الصعود لمدة زمنية طويلة. حيث يشتري المستثمرون الأسهم ويحتفظون فيها لعدة أعوام مهما كانت التقلبات كبيرة.
  • الاتجاه: تعتمد هذه الاستراتيجية على التحليل الفني، حيث يتبع المستثمرون الاتجاه القائم عبر فتح مكان للشراء عندما يكون السهم متحركًا في مسار الصعود بهدف البيع عند صعود الأسعار. وينطبق ذات الاستراتيجية على القمم السعرية، إذ أنها تكون كل قمة أكثر ارتفاعًا من القمة التي سبقتها.
  • أسهم النمو: تعني أسهم الشركات التي تحقق نسب نمو مرتفعة في أعمالها وتنشط فيه الشركات بشكل كبير، كما أن هذه الشركات لا توزع أرباحها على المساهمين بل تقوم بإعادة استثمارها في المستقبل لأطول فترة زمنية ممكنة.

مراحل سوق الثور Bull Market 

لا يوجد قواعد ثابتة لمعرفة متى يبدأ سوق الثور و Bull Market، لكن هناك مراحل لا بد من المرور بها قبل الإعلان عن سيطرة سوق الثور، ومنها:

  • تبدل اتجاه قيمة الأسهم السوقية من الهبوط إلى الصعود.
  • وتحسن التوقعات الاقتصادية بانتعاش الأسواق والمشاريع الاستثمارية.
  • ارتفاع معنويات المستثمرين وثقتهم في سوق الأسهم ونمو الاقتصاد الجيد.
  • ثم ارتفاع الطلب على شراء الأسهم.
  • وكذلك انخفاض في مستوى عمليات البيع.
  • وأخيرا صعود أسعار الأسهم واستمرار الصعود لفترات طويلة وحدوث الانتعاش الاقتصادي.

شاهد أيضًا: ما هو الاقتصاد التشاركي

خصائص سوق الثور Bull Market 

يوجد خصائص كثيرة لسوق الثور Bull Market، ومن أهمها:

خصائص سوق الثور

  • ارتفاع نسبة التوظيف بشكل كبير أي انخفاض في نسبة البطالة.
  • كذلك ارتفاع في أحجام الناتج المحلي الإجمالي.
  • ثم الإقبال بشكل قوي على شراء الأوراق المالية.
  • كما يشهد سوق الثور اقتصاد قوي ونشيط.
  • ثقة المستثمر العالية وتفاؤله.
  • وتكون ثقة المتداولين وتفاؤلهم بالمستقبل مرتفعة يغلب عليها الأمل.
  • وأيضًا تشهد العروض العامة الأولية في الشركات ازدياد كبير.

كيف تحقق الربح في سوق الثور

تكون ثقة المتداولين عالية في حالة سوق الثور  Bull Market الصعودي. ويطلق على الأشخاص المستثمرين في سوق الثور اسم القطيع. كما يتم تصنيف هذه الاستراتيجية بأنها الأكثر حكمة في سوق الثور المرتفع. والأكثر دقة لأنها تتطلب اليقظة التامة إذ يعتبر سوق الثور الصاعد هو الوقت الأفضل لشراء الأسهم. وفي العادة يقوم المستثمرون الخبراء بشراء الأسهم في هذه المرحلة ثم بيعها عند أعلى حد للارتفاع محققين أرباح هائلة.

اقرأ أيضًا: بيع وشراء الأسهم بهدف الربح

أسئلة شائعة عن سوق الثور

يوجد الكثير من الاستفسارات والأسئلة التي تراود أذهان المستثمرين في سوق الثور Bull Market، ومن أهمها:

هل يساعد الشراء بالهامش على تعزيز سوق الثور

يقصد بالشراء على الهامش مضاعفة القوة الشرائية. إذ أن المستثمر الواحد يستدين المال لشراء أربعة أمثال المبلغ الذي كان يريد الشراء به ويساوي شراء أربعة متداولين لسهم معين، وهذا يسهم في استمرار السوق الصاعدة.

ما هي أطول سوق ثور في تاريخ الولايات المتحدة

أطول سوق في الولايات المتحدة الأمريكية تجاوز 11 سنة من آذار 2009 إلى آذار 2020. في هذه الفترة ارتفع مؤشر S&P 500 ما يزيد عن 348 بالمئة. وقد تم مساندته من قبل سياسات مالية عملاقة، وانتشار الصناعة التقنية ثم ازدهارها فكانت الأرباح قياسية.

ما هو سوق الثور الجارية bull market run

يدل الاتجاه الصاعد للأسواق إلى فترة زمنية غير قصيرة يكون فيها الاقتصاد منتعشًا، وفي حال ارتفاع وفي مرحلة السوق الجارية، يلاحظ المتداولون تفاؤلاً كبيرًا نحو مستقبل السوق. ومن المحتمل أن يستمر الاتجاه الصاعد للسوق بين عدة أشهر إلى عدة سنوات.

ما هو سوق الثور الممتد

يستمد سوق الثور الممتد قوته واستمراره من شركات عملاقة وقوية من المحتمل أن تبقى في قوتها لسنوات طويلة. وهذا يعني أن أسعار الأسهم أو الأصول من الممكن أن تحقق أرباح عالية لمدة يحتمل أن تمتد حتى 20 عام، ومتجهة دائمًا في تسجيل ارتفاعات أعلى.

عناصر التداول في سوق الثور Bull Market

يوجد عناصر أساسية لا بد من أخذها بعين الاعتبار خلال التداول في سوق الثور Bull Market،  ومن أهمها:

  • إدارة المخاطرة: تعتبر إدارة المخاطرة ركنًا أساسيُا في حماية رأس مال المستثمرين وتخفيض نسبة الخسائر، ويقصد بها الإجراءات التي يتم اتخاذها وتهدف إلى تحديد وتحليل وقياس والتقليل من المخاطر التي يتعرض لها المستثمرين الأشخاص أو الشركات خلال مشاركتهم في عمليات الأسواق المالية كالبيع والشراء والرهن. وتختلف حسب طريقة وهدف كل مستثمر أو شركة.
  • اختيار الأسهم: تنعكس أهمية اختيار أفضل الأسهم المتداولة والملائمة للمستثمرين في ارتفاع الأرباح. كما أن دراسة وتحليل السهم المالية المطروحة في الأسواق بالإضافة إلى عمل الشركات المساهمة من العوامل المساعدة في استثمار الأسهم.

أسباب تراجع قيمة الأسهم في الأسواق المالية

يفسر الخبراء والمحللين الاقتصاديين تراجع قيمة الأسهم في الأسواق العالمية لأسباب عديدة، وإليكم أبرزها:

  • وضع ضوابط متشددة للسياسة النقدية بسبب وصول مستوى التضخم إلى أقصى حد ممكن له.
  • ثم ارتفاع صعوبات التوريد نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية.
  • والضغوطات الاقتصادية نتيجة الحظر العالمي بسبب جائحة كورونا العالمية.
  • بالإضافة إلى انعدام ثقة المستثمرين والشركات العملاقة بمستقبل الأسواق المالية.

وفي نهاية المطاف نكون قدمنا لكم أهم المعلومات عن سوق الثور Bull Market وخصائص سوق الثور. كما شرحنا مفهوم سوق الثور وأهم مراحل سوق الثور بالإضافة إلى عناصر التداول في سوق الثور.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

109 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.