دراسة مشروع الدجاج البياض مربح في السودان

كتابة : نبوغ صالح جيد
آخر تحديث : 21 مارس 2021
دراسة مشروع الدجاج البياض مربح في السودان

يعتبر مشروع تربية الدجاج البياض في السودان من المشاريع الهامة للاقتصاد المحلي. حيث يميل الكثير من الأفراد إلى استثمار أموالهم في تربية الدواجن، باعتباره من المشاريع التي تدر أرباحًا مرضية عند دراسته  بشكل يضمن نجاحه. ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على أهم الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند البدء بهذا المشروع. 

أنواع الدجاج البياض في السودان 

يوجد عدد من سلالات الدجاج التي تربى بكثرة ضمن المزارع السودانية، حيث لكل منها ميزاتها وصفاتها الخاصة. ومن هذه السلالات نذكر ما يلي: 

  • دجاج “Leghorn“: ينتمي هذا النوع إلى سلالات البحر المتوسط، وتحتل المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج البيض، ويبلع انتاجها حوالي 300 بيضة سنويًا. وتتميز بلونه الأبيض، وحجمه الصغير، ووزنه الخفيف. 
  • دجاج “ISA Brown”: نتج هذا النوع من تهجين عدة سلالات نقية بهدف الوصول إلى دجاج بياض من النوع الممتاز. ويتميز بحجمه الصغير وألوانه المختلفة حسب نوع التهجين، ولكن غالبًا ما يكون لونه بنيًا ذهبيًا. 
  • دجاج “Rhode Island Red“: يعتبر هذا النوع من السلالات الأمريكية المهجنة، والتي تطورت من خلال عدد من التهجينات. ونجد منها الدجاج البياض، والدجاج ثنائي الغرض الذي يعطي بيضًا ولحمًا. كما يتراوح إنتاج هذه السلالة من البيض بين 200 و300 بيضة سنويًا. ويتميز هذا النوع بلونه الأحمر الغامق وعونه البرتقالية، بالإضافة إلى المنقار البني المحمر. 
  • دجاج “Ameraucana“: تهجن هذه السلالة من دجاج الأروكانا الاتشيلي النادر، الذي يتميز بلون بيضه الأزرق. كما يشبه شكل هذا النوع شكل الصقر، ويوجد بألوان متعددة فمنه الأسود أو الأبيض أو البرتقالي. وعلاوة على ذلك ينتج وسطيًا حوالي 250 بيضة في السنة. 
  •   دجاج “New Hampshire Red“: تعد هذه السلاسة من السلالات ثنائية الغرض، وتتميز بنشاطها وحيويتها ووزنها المناسب. كما تضع الدجاجة منه سنويًا حوالي 200 بيضة. 

دراسة جدوى مشروع تربية الدجاج البياض في السودان 

يحتاج مشروع الدواجن كغيره من المشاريع ضمن السودان إلى دراسة جدوى قبل البدء بنفيذه، وتتضمن هذه الدراسة الأمور التالية: 

  • تحديد الخبرات اللازمة لخدمة المشروع، بما فيها من مهارات عمالية وصفات قيادية وإدارية. 
  • دراسة المشروع دراسة فنية من خلال تحديد ما يحتاجه من أدوات ومعدات، بالإضافة إلى النفقات الثابتة اللازمة للمراحل التي تمر فيها عمليات الإنتاج. 
  • دراسة المشروع دراسة مالية من خلال معرفة التكاليف اللازمة للقيام بالمشروع، وتمويله تمويلًا كليًا. 

ولتطبيق هذه النقاط الأساسية على مشروع تربية الدجاج البياض، يجب مراعاة الأمور التالية: 

طريقة تربية الدجاج 

 تتضمن تربية الدجاج البياض جميع المراحل التي تمر بها الدجاجة منذ ولادتها، وحتى وصولها إلى مرحلة البلوغ. وتنقسم إلى ثلاث أجزاء رئيسية تتضمن: حضانة الصغار، ورعاية الدجاج، بالإضافة إلى إنتاج البيض.  

حيث تتعلق مرحلة الحضانة بالعناية بالصغار منذ خروجها من البيوض وحتى 8 أسابيع، لتبدأ بعدها مرحلة البلوغ التي تهيأ فيها الدواجن لوضع البيض، وينصح بتغذيتها بشكل جيد، أما الفترة الأخيرة فتبدأ عند الدجاجات التي عمرها 21 أسبوع، ويتم خلالها وضع البيض. 

  اختيار سكن مناسب 

 يجب احتيار سكن مناسب من جميع النواحي لتربية الدجاج، حيث يفضل أن يكون موقع المشروع في مناطق بعيدة عن المدن ضمن قرى. ويشترط فيه أن يكون ذات تهوية جيدة وتدخله أشعة الشمس.  

كما يوجد نوعين من المساكن إما مسكان خاصة بالتربية الأرضية أو مساكن خاصة بتربية الأقفاص، حيث يزود النوع الأخير ببطاريات يوضع فيها الدجاج، بالإضافة إلى وجود معدات خاصة بالمشارب. 

 في حين أن من أهم شروط المسكن في التربية الأرضية هي اختيار نوع فرشة مناسب مع العلم أنه يفضل أن تكون من نشارة الخشب. ويفرش بها كامل أرضية المسكن مع مراعاة تبديلها باستمرار، مما يحافظ على نظافة المسكن، ويقي الدجاج من الأمراض. 

تمويل مشاريع الدجاج البياض في السودان 

يقدم البنك الزراعي السوداني قروضًا قصيرة ومتوسطة الأجل في سبيل دعم وتمويل مشاريع الإنتاج الحيواني بما فيها من أنشطة تسمين المواشي، وإنتاج الألبان، وتمويل معدات صيد الأسماك، بالإضافة إلى دعم مشاريع الدجاج سواء الخاص بإنتاج البيض أو اللحم، وفي مقالنا هذا سنخص بالذكر الخدمات التي تتعلق بمشاريع الدواجن وفق التالي: 

  • تمويل قصير الأمد: 

 تتراوح مدته بين 8 و14 شهرًا، ويمنح لتغطية مختلف أنشطة الانتاج الحيواني. حيث يمكن للمستثمرين في قطاع الدواجن أن يستعينوا به سواء لشراء الكتاكيت أو لتوفير الأدوية واللقاحات اللازمة للرعاية البيطرية. بالإضافة إلى تغطية نفقات العمال المسؤولين عن رعاية المشروع. 

  • تمويل متوسط الأجل:  

تتراوح مدته بيت 2 و5 أعوام. ويغطي التكاليف الرأسمالية المتمثلة بقطاع الدواجن من خلال إنشاء الحظائر سواء المغلقة أو المفتوحة، وشراء البطاريات والفقاسات والمشارب، بالإضافة إلى أدوات التعقيم، ومولدات الطاقة، وعربات النقل. كما يمكن تمويل الأعلاف الخاصة بالدواجن.  

شروط وضوابط التمويل  

  • فتح حساب جاري في البنك الزراعي السوداني. 
  • الحصول على شهادة بحث حديثة باسم صاحب المشروع، ويقبل وجود عقد إيجار صالح لمدة تعادل ضعف مدة التمويل المطلوبة. 
  • التقيد بالشروط التمويلية الصادرة عن كل من البنك الزراعي، وبنك السودان المركزي. 
  • زيارة ميدانية مرفقة بتقرير خاص بالزيارة قبل التمويل. 
  • تقديم ضمانات سواء عن طريق رهونات أو شيكات آجلة. 
  • شهادة صلاحية للمياه والتربة. 

المستندات المطلوبة للحصول على التمويل

  • دراسة جدوى خاصة بالمشروع. 
  • ميزانية خاصة بثلاث سنوات مختومة من الضرائب. 
  • شهادة بحث حديثة في حال وجود رهن. 
  • مذكرة تمويل مرفقة ببيانات العميل الأساسية، وحركة الحساب الخاصة به، بالإضافة إلى التمويل المطلوب وكيفية سداده مع الضمانات المقدمة. 

وأخيرًا يجدر الإشارة أن الدولة السودانية، تبلغ قصار جهدها لدعم مشاريع الثروة الحيوانية، بما فيها من مشاريع الدجاج البياض، مما شجع الكثيرين إلى الاستثمار في هذا المجال. 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1442 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *