دراسة جدوى مشروع تجارة الحديد والاسمنت

كتابة : علا ديب
آخر تحديث : 15 يناير 2022
دراسة جدوى مشروع تجارة الحديد والاسمنت

مع التطوّر المستمرّ بالحركة العمرانية، والاستهلاك الواسع للاسمنت والحديد، أصبح مشروع تجارة الحديد والاسمنت أحد المشاريع المربحة في العالم العربي. لذا سأستعرض معكم في هذا المقال دراسة جدوى مشروع تجارة الحديد والاسمنت.

يعدّ سوق الحديد والاسمنت من الأسواق الحيويّة لاستمرار الطلب عليها والاستهلاك الواسع لها كمواد بناء. فنشطت حركة إنتاج وصناعة الاسمنت ومصانع حديد البناء إلى جانب النمو الاقتصادي المتزايد، ونشطت معها تجارة الحديد والاسمنت التي شكلت جزءًا مهمًّا من الناتج المحلي للعديد من الدول، سواء كمعامل للتصنيع أو وسطاء تجاريين بالتوكيل. فشكل مشروع التجارة بمواد الاسمنت والحديد أحد المشاريع المربحة، وكان لا بد من توضيح أهم متطلبات وضروريات نجاح المشروح ضمن مجموعة عناصر الجدوى الاقتصادية للمشروع.

تجارة الحديد والاسمنت

ربما ليست بالفكرة الجديدة لكن مشروع تجارة الحديد والاسمنت يبقى من المشاريع الناجحة مع عائد الربح الذي يحققه، والطلب المستمر على مواد البناء. فاليوم تكثر معامل الاسمنت ومصانع الحديد وتتنوع منتجاتها باختلاف الأذواق وتطوّر تقنيات البناء العمراني، مما يفتح المجال واسعًا أمام صغار المستثمرين للعمل كتجار وسطاء في توريد ونقل مواد البناء بشكلٍ عام ،والحديد والاسمنت بشكل خاص.

عالميًّا، يعدّ الاسمنت أحد أكثر المنتجات تداولًا فاحتل المرتبة 282، وبلغ إجمالي تجارة الاسمنت حول العالم 12.1 مليار دولار، وشكلت تجارة الاسمنت 0.067 % من التجارة العالمية. في حين تجاوزه الحديد باحتلاله المرتبة 69 في قائمة المنتجات الأكثر تداولًا حول العالم، وشكل 0.28 % من التجارة العالمية، وبلغت مجمل التجارة به 51 مليار دولار، وبالتالي تعدّ فكرة تجارة الحديد والاسمنت من المشاريع التجارية المُدرّة للمال وذات الجدوى الاقتصادية العالية.

خطوات دراسة جدوى مشروع تجارة الحديد والاسمنت

تتكون دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع تجارة الحديد والاسمنت من ثلاثة مراحل أساسية هي :

  1. دراسة تسويقية لمشروع الحديد والاسمنت: لتحديد الحجم المتوقع للمبيع
  2. دراسة فنية لتجارة الحديد والاسمنت: لتحديد مجمل تكاليف المشروع
  3. الدراسة المالية لتجارة الحديد والاسمنت: لتحديد الجدوى النهائية الاقتصادية للمشروع

الدراسة التسويقية لمشروع الحديد والاسمنت

تساعد دراسة بحث سوق الحديد والاسمنت في منطقة المشروع في تقدير حجم المشروع وطاقته الإنتاجية، وذلك من خلال تحديد الطلب والمنافسة والعملاء المستهدفين. وبالتالي متطلبات المشروع وحجم أرباحه. ولإجراء الدراسة التسويقية يجب تحقيق العناصر التالية:

  • تحديد حجم الطلب على الحديد والاسمنت في منطقتك، لذلك يفضّل اختيار المشروع في منطقة استثمار عقاري حيث يزداد الطلب على مواد البناء من حديد واسمنت.
  • بناءً على كمية الطلب على المواد ووفقًا لأسعار المواد يمكن تحديد حجم خدمات التوريد بالحديد والاسمنت التي ستقدمها في مشروع تجارة الحديد والاسمنت.
  • استهداف فئة محددة من العملاء سواء كانت المواد لبناء المنازل السكنية أو المشاريع التجارية أو الصناعية، فيساعد تحديد الفئة على تقدير حجم الطلب وتحديد الأسعار بما يتناسب مع رغبات وإمكانيات العملاء.
  • دراسة المنافسة في السوق المحلي لتحديد الخدمات التي يقدمها تجار الحديد والاسمنت والأسعار المتداولة، وبالتالي تقديم أفضل العروض من الحديد والاسمنت.
  أنواع دراسة الجدوى

الدراسة الفنية لمشروع تجارة الحديد والاسمنت

تُجرى الدراسة الفنية لجدوى مشروع تجارة الحديد والاسمنت بغرض تحديد كافة العناصر والمواصفات الفنية للمشروع، مثل الموقع والمواد والمعدات والوسائل وغيرها. وتشمل ما يلي:

موقع مشروع تجارة الحديد والاسمنت

يمكن تقسيم المشروع إلى قسم المكاتب لإدارة الخدمات اللوجستية، وقسم المستودعات لتخزين طلبات الحديد والاسمنت وهو ما يتم تقدير حجمه وفقًا لحجم الطلب. وعليه أن يحقق الشروط التالية:

  • يجب ألّا تقل مساحة قسم الإدارة عن 100 متر مربع.
  • أن يقع المشروع في مكانٍ حيويٍّ ومعروف يسهل الوصول إليه من قبل العملاء والعمال ووسائل النقل.
  •  تحديد تكاليف الموقع فتختلف تكلفة الموقع المؤجر عن المملوك.
  • تجهيز كافة الأوراق اللازمة للحصول على رخصة قانونية لمشروع تجارة الحديد والاسمنت.

معدات وأدوات مشروع تجارة الحديد والاسمنت وتكلفتها

يساعد تحديد احتياجات مشروع تجارة الحديد والاسمنت من التجهيزات في تحديد التكاليف النهائية للمشروع، كما في تحديد هامش الربح. فيجب أن يحتوي المشروع على:

  • تجهيزات مكتبية من قرطاسية وجهاز هاتف وكمبيوتر شخصي بالإضافة للمكاتب ومستلزمات استقبال العملاء.
  • شاحنة مجهزة لنقل الاسمنت والحديد من وإلى المستودعات، فيمكن شراء شاحنة جاهزة أو استئجارها، وبذلك تختلف التكاليف بين الخيارين.
  • يافطة للمحل ولوحات إعلانية للمشروع تحمل العنوان والخدمات المقدمة ورقم الهاتف.

العمالة اللازمة لمشروع تجارة الحديد والاسمنت وأجورها

  • يحتاج المشروع لمدير لإدارته والتواصل مع مصانع الحديد والاسمنت أو مع العملاء.
  • عمال تحميل وتفريغ شحنات الطلبيات، بحيث لا يقل عددهم عن اثنين.
  • سائق لشاحنة النقل.

تأمين الحديد والاسمنت لمشروع تجارة الحديد والاسمنت

تختلف طرق الحصول على الحديد والاسمنت باختلاف مصدره وبالتالي اختلاف التكاليف والأسعار. فيمكن الحصول عليه من المصانع المحلية بالتواصل والاتفاق معها على الكميات والأسعار. أو يمكن الحصول على الحديد والاسمنت من الخارج من خلال مستورد وسيط مع مصانع أجنبية يقدم لوائح بالعروض والأسعار والأنواع للاختيار منها. كما يمكن السفر بشكل شخصي للخارج لتأمينهما من كبرى مصانع الحديد والاسمنت الأجنبية.

  الربح من تقديم دراسة جدوى اقتصادية كاملة

الدراسة المالية لمشروع تجارة الحديد والاسمنت

تعدّ الدراسة المالية خطوة هامة لتحديد الجدوى الاقتصادية لمشروع تجارة الحديد والاسمنت. وذلك من خلال تحديد مجمل التكاليف والأرباح المتوقعة. وبالتالي اتخاذ القرار بجدوى المشروع أو بضرورة إجراء بعض التعديلات على التكاليف، حيث تعتمد الدراسة المالية على الدراسة التسويقية في تحديد حجم وقيمة المبيعات المتوقعة، وعلى الدراسة الفنية في تحديد مجمل تكاليف تأسيس وتشغيل المشروع. فتشمل الدراسة المالية ما يلي:

  • قيمة إيرادات بيع الحديد والاسمنت وفقًا لحجم الطلب المُحدد في دراسة السوق.
  • مجمل تكاليف التشغيل من أسعار مواد وتجهيزات وأجور مكاتب وعمال وغيرها والمحددة في الدراسة الفنية.
  • صافي الربح بطرح التكاليف الإجمالية من قيمة الإيرادات. وتحدد النتيجة جدوى المشروع؛ فإذا كانت القيمة موجبة فالمشروع رابح، في حين لو كانت سلبيةً فالمشروع خاسر وبحاجة لتعديلات.

متطلبات مشروع تجارة الحديد والاسمنت

لنجاح مشروع تجارة الحديد والاسمنت وتحقيق الإيرادات المتوقعة منه لا بدّ من توفير بعض المتطلبات الضرورية للبدء بالمشروع، ومنها:

  • التسويق الجيد للمشروع للترويج له والتعريف به. من خلال كافة وسائل الإعلان الممكنة سواء عبر المواقع الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال الأصدقاء وغيرها من وسائل الإعلان الممكنة.
  • تامين أجود أنواع الحديد والاسمنت من خلال التواصل مع أهم وأكبر المعامل المصانع المحلية أو الخارجية، والتي سيرتبط اسم المشروع بها.
  • الحفاظ على ظروف تخزين مناسبة لأكياس الاسمنت وقضبان الحديد، بحيث لا تصاب بالتلف أو تغير في جودتها.
  • متابعة تقلبات أسعار الحديد والاسمنت العالمية لتأثيرها على الأسعار في المشروع، مع ضرورة متابعة أسعار المنافسين والخدمات التي يوفرونها.

 

وأخيرًا، تساعد دراسة جدوى مشروع تجارة الحديد والاسمنت في توفير كافة عوامل ومتطلبات نجاح المشروع، كما توضّح الدور الذي يلعبه كل عنصر في نجاح المشروع من الموقع إلى العمالة إلى الخدمات التي يقدمها المشروع. لذلك كان لا بد من تسليط الضوء على كل منها وأهميته في نجاح المشروع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3385 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.