لنتعرف على الاسمنت وتفاصيل دراسة جدوى مشروع تجارة الاسمنت، الذي هو العنصر الأساسي في البناء الذي بدوره هو سمة الحضارات ومقياس تقدمها وتطورها وهذا ما خلق روح المنافسة بين حضارات العالم القديمة والحديثة. فمدن بابل، الحضر والإهرامات والقلاع والحصون خير دليل على ذلك فكل مدينة من تلك المدن القديمة اعتمدت آلية بناء تختلف عن مثيلتها. منهم من استعمل الطين ومنهم من استعمل الحجارة وغيرها من وسائل البناء. جميع هذه الطرق في البناء يجمعها شيء واحد ألا وهو المادة اللاصقة التي توضع بين حجارة وأخرى وهي مادة مهمة جدًا يعتمد عليها بقاء صروح هذه الحضارة أو زوالها. استعمل القدماء خليطًا من الطين والرمل والماء في إقامة مبانيهم حيث استخدمه قدماء المصريين في إقامة مدنهم وأتقن الرومان صناعته خلال القرن الأول الميلادي حيث اكتشفوا أن إضافة التربة البركانية تزيد من قوته ومقاومته للظروف البيئية أما جوزيف أزدين طور تركيب الاسمنت. ففي عام 1824 حصل على براءة اختراع نوع من الاسمنت بطيء التصلب أُطلق عليه اسم بورتلاند نسبةً إلى صخور بوتلاند في إنكلترا لاستعمالها في إنتاجه.

دراسة جدوى مشروع تجارة الاسمنت

عمل مخطط مشروع تجارة الاسمنت

على الرغم من أن مشروع تجارة الاسمنت هو عمل متنامي ومربح، إلا أنه يحتاج إلى التخطيط السليم قبل البدء في التنفيذ. ينطوي بدء مصنع الاسمنت على الكثير من العوامل الطبيعية وغير الطبيعية. تتضمن العوامل الطبيعية أشياء مثل المواد الخام مثل الحجر الجيري أو مصدر الطاقة الذي تحتاج إلى مصدر موثوق به مثل الفحم أو القرب من شبكة الطاقة. تشمل العوامل غير الطبيعية الموارد المالية والقوى العاملة والعقارات والمزيد. عندما تضع خطة، ضع في اعتبارك امتلاك كل هذه العوامل الكبيرة والصغيرة المطلوبة للمضي قدمًا. تذكر أنه عمل مادي مرتفع التكلفة، وليس مشروعًا عبر الإنترنت، وبالتالي يحتاج إلى مزيد من الالتزام والضمان.

إعداد تقدير ميزانية مشروع تجارة الاسمنت

بمجرد الانتهاء من إجراء تحليلك وخطتك، يمكنك الانتقال إلى الخطوة التالية وهي إعداد ميزانية مشروع تجارة الاسمنت. الآن، كما ذكرنا سابقًا، تنطوي مصانع الاسمنت على تكاليف تشغيل عالية، لذا يتعين عليك مراعاة جميع أنواع المصاريف الثابتة وغير الثابتة. تأكد من أن ميزانيتك تتضمن، تكلفة الأرض، شراء المواد الخام وإمدادات الطاقة، الرواتب، نفقات التشغيل بالإضافة إلى تكلفة الصيانة والنقل لتزويد منتجك. يمكنك هنا أيضًا تقدير الإنتاج بحيث يمكنك تحديد الربح وتعديل تكلفة التشغيل وفقًا لذلك. يمكنك الآن التقدم بطلب للحصول على قروض أو زيادة رأس المال من السوق لتأمين تكلفة بدء المصنع.

تحديد موقع مشروع تجارة الاسمنت

شيء واحد يجب أن تعرفه عن مصنع الاسمنت هو أنه لا يخدم المنطقة التي يقع فيها فحسب، بل يخدم أيضًا الأماكن البعيدة، ولكن لديه عملاء أيضًا. أنت بحاجة إلى سلسلة إمداد مناسبة للإمداد المتواصل بمنتجاتك. لذلك، حدد منطقة غير مشبعة ولا يزال لديها مجال كبير لتشغيل مصنع الاسمنت. ادرس المنطقة ثم امضي قدمًا في الخطة. فيعتمد اختيار موقعك أيضًا على مدى توفر المواد الخام. هذا صحيح، لا يمكن أن يكون هناك مصنع ما لم يكن لديك إمدادات مستمرة من الحجر الجيري والجبس والمياه والطاقة، على سبيل المثال لا الحصر. تأكد من أن موقعك يحتوي على كل هذه المستلزمات.

 القوى العاملة في مشروع تجارة الاسمنت

مع كل ما أعد وأتيح، أنت الآن بحاجة إلى قوى عاملة لبدء إنتاج الاسمنت، على الرغم من أنك متعلم وذو خبرة، إلا أنك تحتاج إلى معرفة محددة لتشغيل معدات المصنع. حيث أنك تحتاج إلى توظيف مهندسين ومرؤوسين مناسبين لبدء العملية. لأنه وبدون قوة عاملة مناسبة وذات خبرة، لن يكون لمشروعك أي فائدة. فمشروع تجارة الاسمنت الخاص بك جاهز الآن لبدء الإنتاج. انتقل إلى الدفعة الأولى من الإنتاج وحدد الناتج اليومي. سيساعدك هذا في الحصول على فكرة عن تكلفة التشغيل وسرعة الإنتاج والعيوب وغيرها.

خطوات عملية تصنيع الاسمنت

تتضمن عملية تصنيع الاسمنت بالتفصيل الخطوات التالية:

  • التعدين: تبدأ العملية بتعدين الحجر الجيري الذي سيكون أساس التصنيع الخاص بك. يجب أن يكون لديك بعض شركات التعدين الموثوقة في المنطقة.
  • تكسير المواد الخام وتكديسها: الحجر الجيري الملغوم غير صالح للاستخدام مباشرةً. يجب أن تسحق وتكدس لتكون مناسبةً للمضي قدمًا في الإنتاج. هنا يتم إعطاؤه الشكل والحجم المناسبين وغالبًا ما تخلط بمواد أخرى إذا لزم الأمر لتحقيق الاتساق المناسب. بعد ذلك، ترسل هذه المواد الخام الجاهزة للطحن ويتم إخراجها كوجبة خام. ثم تخزن الوجبة الخام وتتجانس في صومعة خرسانية. عندما تستخلص الوجبة النيئة تسمى تغذية الفرن. يمكنك الآن تصنيع الاسمنت في مصنعك باستخدام معدات مختلفة. واستخدم تركيبات مختلفة من الوجبة للحصول على أنواع مختلفة من الاسمنت.
  • التعبئة: بعد الإنتاج، تحتاج إلى تعبئتها، فترسل من الصوامع إلى العبوات الأوتوماتيكية في عبوات 25 أو 50 كجم. ثم يرسل إلى العملاء.

تحديد توريد المواد الخام وإمدادات الطاقة لمشروع تجارة الاسمنت

العثور على إمدادات ثابتة من المواد الخام مثل الجبس والحجر الجيري والفحم والماء، أمر مهم للغاية هنا. ليس فقط لبضع سنوات، فأنت بحاجة إلى تأمين هذا العرض لمدة 20 إلى 40 عامًا قادمة لكي يحقق مشروع تجارة الاسمنت الخاص بك ربحًا. إذا كان موقع المصنع الخاص بك بعيدًا عن المناجم، فتأكد من أن تكلفة نقل المواد الخام لا تزيد من تكلفة الإنتاج أو تكلفة المنتج بشكل كبير. هناك أيضًا حالات تعدين غير قانوني لذا يوصى بمعرفة ذلك قبل المضي قدمًا مع شركة تعدين. بالنسبة للإنتاج المنتظم، يحتاج مصنعك إلى مصدر طاقة عالي الجهد، لذا فإن أفضل فكرة هو العثور على مكان يجمع بين كل من المواد الخام والطاقة.

الحصول على تصريح البيئة لمشروع تجارة الاسمنت

بمجرد تحديد عوامل التشغيل، ستحتاج إلى تراخيص وتصريح بيئي لإنشاء المصنع. هذا يعني أن مصنعك لا ينتهك قوانين البيئة أو يضر بالأشجار والمساحات الخضراء في المنطقة أو يتسبب في تلوث المجتمع المحلي. يتم تضمين تصريف النفايات هنا أيضًا لأنه يلوث البيئة أيضًا. بمجرد أن تصبح خطتك مجدية بيئيًا ومجتمعيًا، ستمنح الترخيص المطلوب والتخليص البيئي. يجدر بنا الذكر بأن معظم مصانع الاسمنت الكبيرة لديها مسؤولية بيئية واجتماعية خاصة بها بالإضافة إلى برامج الاستدامة.

قياس منافسين مشروع تجارة الاسمنت

الآن بعد أن أصبح مشروع تجارة الاسمنت كاملًا، فحان الوقت لدراسة المنافسة. ما هي المواد الخام التي يستخدمونها، وتكلفة التشغيل والتوريد، وأكثر من ذلك. سيساعدك هذا على فهم موقفك من حيث صناعة الاسمنت بأكملها والمجالات التي يمكنك العمل عليها لجعل الأعمال التجارية أكثر ربحية.

الخلاصة: عادة ما تستغرق مصانع الاسمنت من 6 إلى 9 أشهر لتصبح عملًا تشغيليًا من الخطة. لذا كن صبورًا واستمر في ذلك. ستكون النتائج أكثر من مرضية حيث سترى العمل مباشرةً عند بدئه. كل ما تحتاجه هو أن تكون مستعدًا لتكون متسقًا عند التخطيط والتنفيذ وعدم السماح بأي ثغرة لأن أي تراجع عن أي خطوة من الممكن أن تؤدي إلى الحصول على نتائج عكسية. كما يوصى بشدة بالحصول على مساعدة احترافية عند الضرورة.

أخيرًا، وبعد أن وضحنا دراسة جدوى مشروع تجارة الاسمنت. أريد أن أنوه أن أعمال البنية التحتية هي واحدة من أسرع الأعمال التجارية نموًا والمطلوبة على مستوى العالم سواء في الدول المتقدمة أو النامية، لذلك إذا كنت تملك رأس المال الكافي وترغب في كسب الأرباح الضخمة. فسارع في البدء بهذا المشروع.