دراسة جدوى لمشروع مطعم بحري، مهم جدًا لأنه من المشاريع الناجحة والمزدهرة في هذا الوقت. لكن لكي يكون مشروعك ناجحًا ومستمرًا يجب عليك دراسة جدوى لهذا المشروع بشكل صحيح ودقيق لتجنب المخاطر التي قد تؤدي إلى فشله. وفي مقالنا هذا لقد عملنا دراسة جدوى كاملة لمشروع المطعم البحري وتكلمنا عن كيفية التسويق الصحيح لمشروعك والتكاليف الملزمة عليك وأضفنا لك في هذا المقال نصائحًا لنجاح مشروعك. فإذا كنت تريد أن تفتتح مطعم بحري تأكد من أن تقرأ مقالنا بتمعن ودقة.

أهمية دراسة جدوى لمشروع

تعد دراسة الجدوى مصدر إرشاد لمؤسسي المشاريع. إذ تكمن أهمية دراسة جدوى لمشروع ما في تحديد الطرق الأفضل والأنسب لتأسيس المشروع. كما تساعد في تحديد المشكلات التي قد تواجهك حين تطبق المشروع على أرض الواقع بالإضافة إلى إيجاد الحلول لهذه المشاكل. وتستفيد منها أيضًا في تحديد مصادر التمويل الملائمة لتأسيس المشروع. وإظهار ما إذا كان ستحقق الهدف المرجوّ من إقامة هذا المشروع. وفي النهاية تؤمن هذه الدراسة الأمان للأموال التي ستستثمرها في المشروع. لذلك من الضروري دراسة المشروع دراسة دقيقة قبل المباشرة في تنفيذه، ومشروع المطعم البحري واحدًا من المشاريع المميزة التي تحتاج إلى دراسة عميقة لضمان نجاحه واستمراره.

دراسة جدوى لمشروع مطعم بحري

تتميز المأكولات البحرية بشعبية كبيرة بين الأشخاص لما لها من فوائد صحية وقيمة غذائية كبيرة للجسم بأكمله عمومًا والمخ والشرايين خصوصًا، بالإضافة إلى أنها وجبة لذيذة لا تستطيع مقاومتها. وأغلب الأشخاص لا يجيدون طهي المأكولات البحرية في المنزل لذلك تعد فكرة مشروع مطعم بحري مميزة وناجحة لكن إذا قمت بتنفيذها بالطريقة الصحيحة. وذلك بمراعاة الأمور التالية:

اختيار موقع المطعم البحري

من العوامل الأساسية لنجاح المشروع هو إيجاد الموقع المناسب والمساحة الكافية له. لذلك قبل أن تفتتح أي مشروع يجب أن تعمل دراسة متأنية لتنقية المكان المناسب لأن هذا يؤثر بشكل على نجاح المشروع واستمراره. فالمكان يجب أن يكون في منطقة معروفة كثيرًا ومزدحمة ويوجد فيها الكثير من المطاعم. ويجب ألا تقل مساحته عن 60 متر.

ديكور المطعم البحري

لتصميم ديكور لمطعم بحري يجب أن تهتم بجعله جديدًا وعصريًا، مع العلم أنه ليس بالأمر الصعب، فقط عليك أن تركز على بعض النقاط. إذ من الأفضل أن يكون الديكور يميل إلى الجو البحري فمثلًا يمكنك استخدام إضاءة زرقاء ورملية وإضافة رسومات الجدارية من أجواء البحر أو من ألوانه. كما يجب أن تركز على أن يكون الديكور بسيطًا ومريحًا للأعين. أي يجب أن تصمم المطعم بألوان وتفاصيل تناسب طبيعته.

معدات المطعم البحري

من أهم المعدات التي يجب أن تكون في المطعم هي:

  • طاولة كبيرة ومعدنية لتقطيع المأكولات البحرية وتنظيفها.
  • فرن لشوي مختلف الأنواع البحرية ذي جودة عالية.
  • مقلاة ويجب أن تكون متوفرة بكل الأحجام وبجودة عالية.
  • أدوات المطبخ مثل السكاكين وأدوات التقشير والتقطيع.
  • طاولة كبيرة لعرض الأسماك بأنواعها على الزبائن واختيارهم لما يرغبون به.

كيفية تسويق لمطعم بحري

تتنوع طرق تسويق المشاريع حيث أن لكل مشروع طريقة مناسبة لتسويقه، ولكي تسوق مطعمًا بحريًا عليك أن تتبع الخطوات الآتية:

  • كما قلنا سابقًا اختيار المكان هو مهم جدًا، فهو يعتبر بداية للتسويق ووصول العملاء إليه بسرعة وسهولة.
  • إنشاء صفحة للمطعم على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي، ونشر عليها الكثير من الصور للمطعم، وما يحتويه من وجبات مميزة.
  • تصميم كروت دعائية للمطعم وطبعها ونشرها في الأماكن المشهورة والمزدحمة.
  • ويمكنك أيضًا التسويق له عن طريق شركة مختصة أو شخص موثوق به.

تكاليف مشروع مطعم بحري

عند فتح مشروع المطعم البحري سيترتب عليك تكاليف بنوعين وهي:

تكاليف ثابتة لمشروع مطعم بحري

تدفعها مرة واحدة خلال بداية تأسيسك للمشروع .مثل:

  • ديكور مطعم السمك بالإضافة إلى الأثاث والإضاءة وباقي لوازم تصميم مطعم بحري.
  • معدات المطعم التي تكلمنا عليها سابقًا.
  • المصاريف لإجراء الأمور والأوراق القانونية لترخيص المطعم.
  • تكاليف الإعلان والدعاية في بداية تأسيس العمل.

تكاليف متغيرة لمشروع مطعم بحري

تدفعها بشكل تكراري في أثناء العمل في المطعم. مثل:

  • دفع إجور للعمال.
  • اذا لم تكن مالك لهذا المطعم فسوف يكون عليك دفع إيجاره. ويعتمد سعر الإيجار على حسب موقع المطعم ومساحته.
  • مصاريف الكهرباء والماء.
  • شراء المواد الغذائية والتوابل والزيوت والأسماك بأنواعها.

نصائح لنجاح مشروع مطعم بحري

لكي تفتتح مطعمًا بحريًا ناجحًا، وتستمر فيه عليك أن تحرص على أن تبذل قصارى جهدك في البداية لأن البداية تعد الأهم وستحدد مدى استمرارك في هذا المشروع. وعليك أن تحرص على إرضاء الزبائن وتقديم خدمة ممتازة لهم. وحاول أن تكون أسعارك منافسة لباقي المطاعم على الأقل في بداية افتتاحه وأن توفر عروضًا في كل فترة ومناسبة.هذا فضلًا عن أهمية الاهتمام بطرق التسويق سواء الطرق التقليدية أو طرق التسويق الإلكتروني التي غزت عالمنا حاليًا.

سيساعدك كل هذا على تجميل صورة مطعمك وشهرته بطريقة سريعة، مع العلم إن هذه الدراسة ستجعل مطعمك مميزًا من بين كل المطاعم، فالتميز هو الطريق الأفضل للنجاح. لكن لا تنسى جودة الطعام وطعمه اللذيذ الذي يشكل عامل الجذب الأكبر للزبائن.