خصائص الرمل الزجاجي

كتابة : أية سعد جيد
آخر تحديث : 20 سبتمبر 2022
خصائص الرمل الزجاجي

خصائص الرمل الزجاجي؛ يعرف الرمل الزجاجي رمال السيليكا، وهي الصخور الرملية البيضاء النقية، التي تحتوي على كمية كبيرة من السيليكا، وبشكل رئيسي تتكون من حبيبات خاصة بمعدن الكوارتز، وأيضاً تحتوي على كمية بسيطة من المعادن الثقيلة والشوائب، أما مصطلح الرمال الزجاجية يطلق على مصطلح رمال السيليكا، التي لها عدة مواصفات كيميائية وفيزيائية تتناسب مع تصنيع الزجاج، مثل الحبيبات التي يتراوح حجمها بين (100- 500) ميكرون، وكذلك أكاسيد الحديد (Fe2o3) نسبتها تقل عن (0.05٪)، رمال السيليكا توجد في العديد من الأماكن بجنوب الأردن، وتعود رمال السيليكا العصر الكريتاسي الأسفل الأوردوفيشي الأسفل.

خصائص الرمل الزجاجي

وفقاً للدراسات التي تمت بواسطة البنك الدولي في عام 1982 م، التي نصت على أخذ عينات عن طريق الحفر البابي، وذلك لمعرفة نوعية وكمية الخام، والتي أوضحت أن حوالي 80٪ وأكثر من المواد الواضحة والظاهرة تدخل بشكل مباشر في صناعة الزجاج، ويتميز الرمل الزجاجي بأنه ذات الحبيبات الدقيقة، واللون الأبيض، مادة لاحمة ضعيفة، ومعدنياً يتركب الرمل الزجاجي من أكاسيد الحديد، معدن الكاولين، الكوارتز، ويتميز الخام نفسه بالتدرج الحجمي المناسب لصناعة الزجاج حسب المواصفات العالمية.

كذلك ومن تصنيف الرمل الزجاجي. أن الرمل الزجاجي يتميز بالتبلور، والنسيج المدمج، والحبيبات المستديرة ذات التبلور الخشن، وألوانه تتراوح بين الأحمر، والأصفر، والأبيض، وكثافته تصل إلى 2.474 جم/ سم3، وقليل الامتصاص للماء حيث أن مساميته هي 2.70، وفي منطقة (وادي ظهر) تتميز الرمال الزجاجية بانخفاض في نسب الأكاسيد الملونة، وأيضاً يضم نسبة جيدة من الكاولين، وهذه النسبة يمكن فصلها عن طريق الغسيل بالماء، لنحصل على رمل زجاجي نقي، لإنتاج أفخر الأنواع من الزجاج.

في منطقة حبان يتميز الخام باحتوائه على نسبة كبيرة من السيليكا بعد الغسيل، وقلة نسبة الشوائب، كذلك ضعف المادة اللاحمة، وأيضاً يضم نسبة بسيطة من الكاولينيت، وهذا النوع يكون ملائماً لصناعة جميع أنواع الزجاج، وفي منطقة بني عوير يتميز الرمل الزجاجي بانعدام أو إنخفاض نسب الأكاسيد الملونة، ويخلو من مادة (الكاولينيت)، والحبيبات المتوسطة و دقيقة التحبب

استخدامات الرمل الزجاجي في الصناعة

بعد أن تعرفنا على خصائص الرمل الزجاجي. إليك استخدامات الرمل الزجاجي. وهي كما يلي:

  • زجاج البصريات، الألياف الزجاجية، الألواح الزجاجية، زجاج الكريستال، الأواني الزجاجية.
  • قوالب السباكة.
  • عامل خافض لدرجة إذابة الأكاسيد القاعدية بعمليات الإذابة.
  • كما أنه ومن استخدامات الرمل الزجاجي مواد صقل وأيضاً في تصنيع الخزف والطوب.
  • فلاتر تنقية المياه في برك السباحة، ومحطات الماء العادمة.
  • مادة باسطة و مالئة في تصنيع المطاط، والدهانات، والورق، والبلاستيك، وفي نوع معين من الأسمنت.
  • الصناعات الكيميائية المتعددة.
  • صناعة عدة أنواع للخرسانات الإسمنتية، وذلك مثل GFRC.

تصنيف الرمل الزجاجي

أما عن تصنيف الرمل الزجاجي. فهو كما يلي:

  • الصنف A: يكون فيها الرمل ناعماً، ويتم استخدامه في تصنيع زجاج العدسات.
  • الصنف B: وهو نوع من الرمال يدخل في تصنيع زجاج الديكور.
  • الصنف C: وهذا النوع يستخدم في تصنيع زجاج العدسات الغير ملونة، والزجاج الخاص بالحاويات للمواد الكيماوية.

في النهاية تحدثنا عن خصائص الرمل الزجاجي. وكذلك ذكرنا استخدامات الرمل الزجاجي في الصناعة، وتصنيف الرمل الزجاجي أيضاً، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6959 مشاهدة