كيف تكتسب ميزة تنافسية في الأسواق

آخر تحديث : 19 أغسطس 2022
كيف تكتسب ميزة تنافسية في الأسواق

كيف تكتسب ميزة تنافسية في الأسواق. هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. فإذا كنت مهتمًا تابع معنا.

كيف تكتسب ميزة تنافسية في الأسواق

تكتسب ميزة تنافسية في الأسواق عبر أخذ العوامل التالية بالحسبان. وهي كما يلي:

السوق المستهدف

السوق المستهدف الخاص بك وهو عبارة عن مجموعة محددة من المستهلكين التي تستهدف فيها الشركة منتجاتها وخدماتها، ويتميز السوق المستهدف بالخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية والاحتياجات المشتركة التي تجعله أفضل جمهور للتركيز على البيع.

البحث عن الشركات التي تعمل في نفس السوق المستهدف

والبحث يكون من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة منها، كيف يميزون أنفسهم عن الشركات الأخرى في الصناعة؟ أين تقع هذه الشركات؟ للعثور على هذه المعلومات، يمكن استخدام أدلة الأعمال للبحث عن ملفات الشركة المجانية، والمعلومات الواردة في ملفات تعريف الشركة وهي نظرة عامة للشركة، ومعلومات الاتصال، والموقع، والوقائع الأساسية، والموظفين، وكل هذا المعلومات تجدها في أدلة الأعمال وإضافة إلى إجابة الأسئلة الموجودة أمامك.

تعلم من منافسيك وعملائك

لا تخف من منافسيك بل استخدمها كأداة تعليمية وتقييم لنموذج أعمالهم، تعرّف على أهم نقاط القوة والضعف لدى منافسيك ، وقم بتقليد نقاط قوتهم ، واستخدم نقاط الضعف لصالحك ولصالح شركتك، ، واستخدام الشركات المتخصصة في المعلومات التجارية لبناء وتحليل المشهد التنافسي للسوق المستهدف،  وهذا المعلومات ستساعدك التي تتعلمها وتعرفها ، لمعرفة من هم منافسيك، وتستطيع  تطوير الميزة التنافسية التي تحتاج إليها لتجاوزها في مجال عملك، ومعرفة العميل معرفة جيدة بنفس القدر من الأهمية كمعرفة المنافس ، وهذا سيتيح لك الحصول على إحصاءات متعمقة حول محفظة العملاء وزيادة إمكانيات  الإيرادات إلى أقصى حد ، وزيادة معدل الاحتفاظ بالعملاء ، كذلك تعزيز العملاء المحتملين، ويمكنك استخدام مزيج من الأدوات والأساليب لقياس رؤية المستهلك ومكانتك في السوق ومواقع منافسيك.

قم بإنشاء بخندق استثماري واقتصادي

استفد من الحواجز التي تحول دون دخول السوق. واستخدمها لثني المنافسين عن تحدي حصة التسويق الخاصة بك في بعض الحالات. ولتصبح قدرة الشركة قائمة على التلاعب بالعقبات للدخول والتنافس في سوقها. وهي تعتبر أداة فعالة ضد المنافسة الجديدة. مما يزيد من ترسيخ العمل والحفاظ على ربحها المحتمل في المستقبل المنظور.

حافظ على ما وصلت إليه من إنجاز

بمجرد حصولك على ميزة تنافسية. فإن عملك بعيد عن الاكتمال لكي تكون ناجحًا ، وستحتاج إلى الحفاظ على ميزتك التنافسية باستمرار بعد كل شيء. فإن منافسيك لن يجلسوا ويسمحوا لك بسرقة حصتهم في السوق، لذلك يمكنك الحفاظ على ميزتك التنافسية من خلال التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية في مجال عملك. والبحث المستمر عن منافسيك ومراقبتها ،والتكيف مع احتياجات عميلك في بعض الأحيان. وقد تحتاج إلى استغلال الفرص للمتابعة وتمييز نشاطك التجاري. ولكن مع مجازفة كبيرة غالبًا ما تأتي بمكافأة كبيرة، ويجب أن تقوم بالبحث قبل الغوص أولاً في أفكار جديدة.

استخدام موارد المعلومات التجارية

ثورة المعلومات تخلق ميزة تنافسية من خلال تزويد الشركات بطرق جديدة للتفوق على منافسيها، والمعرفة قوة، وشركات المعلومات التجارية توفر ذلك بالضبط كما تشمل الشركات المعلومات التجارية الموثوقة.

بذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا كيف تكتسب ميزة تنافسية في الأسواق. كما نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة لكم.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2402 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.