المصطلح CIF أو C&F في التجارة والنقل البحري

كتابة : هدير نصر
آخر تحديث : 26 يناير 2021
المصطلح CIF أو C&F في التجارة والنقل البحري

سوف نتحدث اليوم عن نوع جديد من التعاقدات التجارية، تحدثنا سابقاً عن ال x word، fob ولكن سوف نتحدث اليوم عن نوع تعاقد تجاري معروف وهو c&f أو cfr  نسبة إلى مصطلح “cost and freight” وهو المقصود به بأن لما أستورد بضاعة فهذه البضاغة تكون شاملة cost للبضاعة وشاملة freight الخاصة بالبضاعة.

ما معنى مصطلح CIF أو C&F

هذا يشير إلى أن البائع يكون مسؤل عن:

  • نقل البضاعة وتعبئتها في الحاوية ثم نقلها إلى ميناء الشحن ثم شحنها من ميناء الشحن إلى ميناء الوصول المتفق عليها من قبل المستورد.
  • والبائع يكون مسؤول مسؤولية كاملة عن البضاعة وتأمينها حتى وصولها إلى ميناء الوصول المتفق عليها من قبل المستورد.
  بعض أنواع الشحن الدولي

هل يوجد بعض المميزات والعيوب

يوجد بعض العيوب بالنسبة للمستورد ألا وهي:

  • أن الشحن في يد المستورد وأن المصدر لم يملك في يديه شئ.
  • المصدر يختار الخط الملاحي أو وسيلة النقل التي يشحن عليها حتى الوصول لميناء الوصول.

نفترض أن يكون لديك مصنع أو خط إنتاج، وأنت كمستورد تريد التحكم في وقت الوصول في الحاوية التي تريد أن تحصل عليها، فلنفترض لو أن البائع يأخذ التعاقد أو saler يأخذ التعاقد c&f تلقائياً غالباً يقوم الsaler  في تزويد في freight الذي قام بحجزه يقوم بتزويد ال freight فيقوم بالتكلفة عليه.

ولكن إذا قمت بإستخدام c&f  في الاستيراد وقمت بإستخدام fob فهذا يمكنك من أن تحدد وسيلة النقل سواء في الأجرة الخاصة بها أو السرعة الخاصة بها، وهذا في حالة fob، أما في حالة cfr هو المصدر هو الذي يحدد في كل شئ، والمسئولية التي تقع عليه حتى وصول البضاعة إلى ميناء الوصول.

  مصطلحات الشحن وأنواعها واهميتها

Cif هي نسبة إلى insurance وهذا المصطلح يتفق على أن البائع أو المستورد أو المشتري بتأمين البضاعة عند شحنها، لذا يصبح التعاقد cif وهذا النوع النوع الثالث من التعاقدات التجارية الذي لابد على كل مستورد تفهم هذا المصطلح.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

14039 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.