الموانئ التجارية في الكاميرون؛ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي. يعود ذلك وجود عدد من الموانئ الهامة في الكاميرون. والني نشطت عمليات الاستيراد والتصدير فازدهرت التجارة.

الموانئ التجارية في الكاميرون

الموانئ التجارية في الكاميرون؛ الكاميرون دولة تقع في الجزء الغربي لقارة أفريقيا، على ساحل المحيط الأطلسي. تحتوي على بعض الموانئ التجارية الهامة التي لها دور رئيسي في الاقتصاد، منها:

ميناء دوالا 

من الموانئ التجارية في الكاميرون. فميناء دوالا هو الميناء البحري الرئيسي في الكاميرون. تقع المدينة على شواطئ مصب نهر ووري على بعد حوالي 24 كيلومترًا من المنبع وحوالي 210 كيلومترًا غرب ياوندي، ولديها طرق وسكة حديد ووصلات جوية إلى جميع المدن الرئيسية في البلاد. هذا الميناء الموجود في المياه العميقة هو موطن لمعظم التجارة الدولية للبلاد، ولديه مرافق مخصصة للبضائع التي تشمل الأخشاب والبنزين والحاويات والموز. فيه مرافق تخدم صيد الأسماك. ينقسم ميناء دوالا الحديث إلى قسمين. في حين أن Bonajo هو المركز التجاري والإداري، فإن Akwa هي مركز الحياة الليلية في المدينة. يعيش العديد من الرعايا السابقين الفرنسيين واللبنانيين في ميناء دوالا اليوم، حيث يعملون في صناعة البترول. قد يكون لميناء دوالا أعلى تكلفة معيشة في جميع المدن الأفريقية. ففي عام 2007، تم تصنيفها في المرتبة 24 كأغلى مدينة في العالم.

يعد ميناء دوالا من أهم الموانئ التجارية في الكاميرون كذلك المراكز الصناعية في وسط أفريقيا. فهو موطن مصانع الجعة ومصانع تجهيز الأغذية والمصانع التي تنتج زيت النخيل والصابون ومواد البناء والبلاستيك والزجاج والدراجات والسلع الورقية. يشتمل الميناء على مرفق لإصلاح السفن. يحتوي ميناء دوالا على أحد عشر مرسى للسفن المحملة بالبضائع، وهناك أيضاً تسعة أرصفة مخصصة لحركة البضائع العامة. ويوفر ميناء دوالا 58 ألف متر مربع مساحةً من المستودعات.

يحتوي ميناء دوالا على مساحة تخزين مفتوحة تقدر بحوالي 380 ألف متر مربع وثمانية آلاف متر مربع من مساحة التخزين للبضائع المبردة. كما يحتوي أيضاً ميناء دوالاعلى مرافق لتبادل الأخشاب مساحتها تقدر ب 200 ألف متر مربع من ساحات التكديس. كذلك يحتوي ميناء دوالا على رصيف طوله يتراوح بين 2000 و 2500 متر،مع رصيفين للحاويات طول كل منهما 500 متر، والعمق عندها تقريباً 8.5 متراً.

يوجد كذلك محطة الحاويات على ثلاثة أرصفة وتتسع لخمسة آلاف حاوية في منطقة التكديس وتخصص مساحة معينة للبضائع المتدحرجة.

ميناء تيكو Tiko

من الموانئ التجارية في الكاميرون . فتيكو هي بلدة وميناء تقع في جنوب غرب الكاميرون. تقع على طول نهر بيمبيا على خليج غينيا.وعلى بعد 19 كيلو مترا شرق ليمبي. انخفض نشاط الميناء في مواجهة المنافسة المتزايدة من دوالا وليمبي.

لكنه لا يزال مهمًا كمركز توزيع ومعالجة للمنتجات المزروعة في المزارع في الشمال. يتم تصدير البن والكاكاو والخشب الصلب والموز والمطاط والألمنيوم وزيت النخيل والحبوب.

تشمل الصناعات الرئيسية في البلدة مصنع المطاط ومسبك الحديد وهندسة السكك الحديدية الخفيفة. ويوجد في الكاميرون بعض الموانئ الصغيرة الأخرى مثل كولي وليمبو وكاريبي.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن الموانئ التجارية في الكاميرون.