التنبؤ بالطلب Demand Forecast مصطلح يشير للاستفادة من التاريخ في جمع بيانات هامة حول المبيعات، وذلك بهدف التنبؤ بالطلب على الخدمات أو المنتجات وتوقع المبيعات الخاصة بشركة ما في المستقبل، وهذا ما يفسر سعي جميع الشركات لتطبيق هذا المفهوم في إدارتها وسعينا لجمع كافة المعلومات اللازمة لك وتوضيحها في محاور مقالنا اليوم عبر موقع تجارتنا. حيث سنعمل على توضيح كل من مفهوم وتعريف وفوائد ومزايا التنبؤ بالطلب Demand Forecast، ومن ثم سنذكر لكم أنواع، وخطوات، وطرق، وأمثلة عن التنبؤ بالطلب Demand Forecast.

مفهوم التنبؤ بالطلب Demand Forecast

مفهوم التنبؤ بالطلب Demand Forecast واحد من المفاهيم الهامة المستخدمة كمكون حاسم في العمليات المتعلقة في تخطيط الطلب والتنبؤ بالمبيعات. والتي تعد مكون مساعد للشركات في التخطيط للمبيعات وتخطيط وتوقع طلبات العملاء المستقبلية. من جهة أخرى التنبؤ بالطلب بشكل صحيح يمنح الشركات بيانات هامة وذات قيمة حول إمكانيتها ومكانتها في السوق الحالي أو الأسواق الأخرى. مما يتيح لمدراء الشركات إمكانية اتخاذ القرارات الفعالة والمناسبة المتعلقة في كل ما يخص عمليات التسعير وإمكانيات السوق واستراتيجيات نمو الأعمال. مع العلم أن التنبؤ بالطلب يعتبر من الأنشطة الهامة التي تأتي في المرحلة التي تسبق عملية التخطيط الخاصة بالإنتاج وتخطيط الطاقة الإنتاجية التي تتطلب تحليل البيانات للوصول لقرارات صائبة تحقق الهدف من أنظمة الإنتاج. كذلك لا بد من معرفة أن نتائج التنبؤ لا تقتصر على نظام الإنتاج فقط بل تتسع لتؤثر على القرارات الخاصة بمستويات التخزين، وخطط الإنتاج الإجمالية، وتخطيط القوى العاملة. كذلك تؤثر على احتياجات المواد، وتحديد رأس المال اللازم لتمويل عمليات الإنتاج.

شاهد أيضًا: التنبؤ بحجم الانتاج Production Forecasting التعريف المفهوم الأمثلة.

تعريف التنبؤ بالطلب Demand Forecast

تعريف التنبؤ بالطلب Demand Forecast يمكن تقديمه على أنه عملية خاصة بإجراء تقديرات معينة حول حاجة السوق من خدمة محددة أو سلعة معينة أو مزيج من السلع خلال مدة معينة. وهذا عن طريق استخدام البيانات والمعلومات الخاصة بالإيرادات والمبيعات السابقة للشركة، ومن ثم إجراء تحليل لها عن طريق خوارزميات التنبؤ. وذلك بهدف تقدير توقعات العملاء المستقبلية المتعلقة بالطلب على الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة.

فوائد التنبؤ بالطلب Demand Forecast

فوائد التنبؤ بالطلب Demand Forecast أو الإيجابيات التي يتمتع بها هذا المفهوم عديدة، ويمكن ذكرها على الشكل التالي:

  • يعمل على صياغة الخطط الاستراتيجية الطويلة الأمد للأعمال التجارية. على سبيل المثال خطط التسويق، وخطط المبيعات.
  • يساهم في صياغة الخطط التكتيكية الصغيرة الأمد أو المتوسطة الأمد.
  • التنبؤ بالطلب يساهم في تحقيق أكبر رضا في خدمة العملاء. وهذا عن طريق الحفاظ على مستويات مناسبة للمخزون بحيث لا يتم الرد على طلب العميل بالرفض بسبب نفاذ المخزون.
  • يعمل التنبؤ بالطلب على مساعدة الشركات في إدارة المخزون. وذلك عن طريق التقارير التي يقدمها حول كل ما يخص المخزون من كمية المنتجات المتوفرة في المخازن وطريقة تخزينها. وهذا بهدف تقليل التكاليف والمخاطر المتعلقة بالتخزين.
  • يساهم في التخطيط المالي الذي يعد حجر أساس في الأعمال التجارية. وذلك بهدف الحفاظ على ميزانية محددة للتدفق النقدي، والتسويق، والعمالة الخ.
  • يساعد التنبؤ بالطلب على التنبؤ بالقوى العاملة المطلوبة وعددهم وساعات عملهم وأماكن الحاجة هم.
  • يساعد على فهم بيانات ومعلومات الطلب بشكل أكثر دقة. مما يساهم في إتمام الوظائف الإدارية الهامة بكل سهولة. على سبيل المثال تقييم الأداء وصنع القرار الخ.

مزايا التنبؤ بالطلب Demand Forecast

مزايا التنبؤ بالطلب Demand Forecast عديدة للشركات. لذلك من الضروري توضيحها فيما يلي:

  • التنبؤ بالطلب يتم إنشاءه اعتمادًا على تنبؤ إحصائي مبني على بيانات مسجلة.
  • يستخدم مجموعة ديناميكية من الأبعاد الخاصة بالتنبؤ.
  • يعمل على إظهار الاتجاهات الخاصة بالطلب وتعديلات التنبؤ وفواصل الثقة.
  • كذلك يعمل على إزالة جميع القيم المتطرفة.
  • يساهم في إنشاء قياس خاص بدقة التنبؤ.
التنبؤ بالطلب Demand Forecast

التنبؤ بالطلب Demand Forecast

أنواع التنبؤ بالطلب Demand Forecast

أنواع التنبؤ بالطلب Demand Forecast تندرج ضمن (3) فئات رئيسية وسنوضحها لكم فيما يلي:

  • التنبؤ السلبي بالطلب: يعد أحد أعقد أدواة التنبؤ في الشركات. وذلك لكونه يستخدم بيانات معينة حول العلاقة بين العوامل الاقتصادية والاجتماعية والمتغيرات التي تؤثر على الطلب في السوق كالمنافسين.
  • التنبؤ النوعي بالطلب: يستعمل هذا النوع في حال لم يتوفر أي قاعدة معلومات أساسية للعمل عليها. على سبيل المثال إطلاق منج أو سلعة جديدة في السوق، أو بدء عمل تجاري جديد. مما يتطلب من الشركات التوجه للإطلاع على أبحاث السوق وآراء الخبراء ومن ثم عمل تحليلات مقارنة للحصول على تقديرات حول كمية الطلب. أكثر الشركات استخدامًا لهذا النوع هي شركات التكنولوجيا.
  • تحليل السلاسل الزمنية للطلب: يعد النوع الأنسب والأكثر استخدامًا للشركات التي تملك قاعدة كبيرة من المعلومات التي تتيح إمكانية العمل من خلالها. من جهة أخرى يفيد هذا النوع في تحديد كل من الأنماط الدورية والتقلبات الموسمية واتجاهات المبيعات الأساسية.

خطوات التنبؤ بالطلب Demand Forecast

خطوات التنبؤ بالطلب Demand Forecast يمكن تلخيصها بشكل بسيط وواضح على الشكل التالي:

  1. معرفة القرارات التي يجب أن تتخذ وتحديد استخدامات التنبؤ بناءًا على النتائج المحصلة من التنبؤ.
  2. تحديد أهداف التنبؤ وهذا يكون من خلال عدة تساؤلات. على سبيل المثال، هل سيطبق التنبؤ على منتج واحد أو مجموعة من المنتجات، وهل سيكون لسلع منخفضة أو مرتفعة السعر؟.  حيث يختلف التنبؤ بالطلب بين منج وآخر.
  3. لكل سلعة دورة حياة وهنا في هذه الخطوة يجب معرفة المرحلة التي وصلت إليها السلعة. وذلك بهدف المساعدة في تحديد المدة التي سيغطيها التنبؤ هل هي طويلة أو قصيرة المدى.
  4. اختيار أحد الأساليب الخاصة بالتنبؤ والتي سيتم الاعتماد عليها. حيث يوجد ثلاثة أنواع من الأساليب وهي نوعي، كمي، مختلط. من وجهة نظر العلم يعتبر الأسلوب الذي يجمع بين الخبرة الشخصية والأسلوب الكمي هو الأفضل.
  5. جمع كافة المعلومات على أن تكون من مصادر موثوقة وأهم هذه المصادر هي المدراء التنفيذيون، مدراء الفروع، رجال المبيعات، الوسطاء، سجلات بيع الشركات. وهذا بهدف البدء بإجراء التنبؤ اعتمادًا على معلومات صحيحة.
  6. تنفيذ إجراءات التنبؤ وهي الخطوة الهامة وماقبل الأخيرة من خطوات التنبؤ بالطلب Demand Forecast.
  7. متابعة ومراجعة النتائج المتعلقة بالتنبؤ من خلال معرفة الخطأ بين الطلب الحقيقي والتنبؤ بالطلب. ومن ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتصحيح التنبؤ وهي تغيير الثوابت الخاصة بالأسلوب الكمي المعتمد، تحديث البيانات. وهذا بهدف جعل التنبؤ قريب من الطلب الحقيقي.

طرق التنبؤ بالطلب Demand Forecast

طرق التنبؤ بالطلب Demand Forecast متنوعة سواء كانت الشركات ترغب في التنبؤ بعواقب التوسع بأعمالها في المستقبل أو إطلاق منتج جديد. مع العلم أن هناك طرق نوعية وطرق كمية وهنا جمعنا لكم أفضل هذه الطرق على الشكل التالي:

  • بحوث السوق: تعتبر هذه الطريقة في التنبؤ بالطلب مثالية وهامة للشركات التي لا تمتلك معلومات عن مبيعات سابقة متاحة في حال كانت ترغب بإصدار منتج جديد أو تطوير منتج موجود. حيث تستخدم هذه الطريقة الاستبيانات واستطلاعات رأي العملاء بهدف التنبؤ بالطلب في المستقبل وتحديد المشاكل المحتملة وتحديد المؤشرات الاقتصادية.
  • قوة المبيعات: تحتاج هذه الطريقة من رجال البيع تعليقات مباشرة وتقدير مدروس لحجم المبيعات في المستقبل والتنبؤ بالطلب . لذلك نجد أن هذه الطريقة عبارة عن مزيج من آراء رجال البيع الذي على أساسه تقوم الإدارة بالتنبؤ بالطلب النهائي.
  • التنبؤ بإسقاط الاتجاه: هذه الطريقة مناسب للشركات التي تمتلك معلومات ضخمة للتحليل. مع العلم أن هذه الطريقة تشترط أن تكون المعلومات الخاصة بالمبيعات التاريخية أو السابقة تمتد ما لا يقل عن نصف سنة لسنتين قبل وقت تنفيذ هذه الطريقة. من جهة أخر يتم استخدام هذه الطريقة لبناء سلسلة زمنية تقدم المبيعات والطلب المستقبلي اعتمادًا على المبيعات السابقة.
  • البارومترية: هذه الطريقة غير مجدية للتنبؤ بالطلب على المدى الطويل، حيث تقوم بالتنبؤ من خلال تحليل المؤشرات الإحصائية والاقتصادية.
  • الاقتصاد القياسي: تستخدم هذه الطريقة مع المتغيرات الأخرى بهدف فهم العلاقة بين الطلب بنفسه والعوامل المؤثرة على الطلب. مع العلم أن هذه الطريقة لا تناسب المبتدئين الذين لا يملكون الخبرة.
  • تقنية دلفي: تقوم هذه الطريقة على آراء الخبراء أما القرار النهائي يكون بالإجماع على قرار موحد. مع العلم أن عيبها هو وجود تحيز بشري في القرارات.
  • الانحدار: تقوم هذه الطريقة على إنشاء علاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع، ومن ثم المساهمة في إثبات الفرضيات أو عدم قبولها. من جهة أخرى تعد هذه الطريقة مناسبة لعمليات التخطيط المالي.

شاهد أيضًا: كيف تتنبأ بسعر السلعة المستقبلي.

التنبؤ بالطلب Demand Forecast

التنبؤ بالطلب Demand Forecast

أمثلة عن التنبؤ بالطلب Demand Forecast

أمثلة عن التنبؤ بالطلب Demand Forecast متنوعة وغنية وهذا لسعي الشركات بتطبيق هذا المفهوم بشكل فعال في أعمالها للتنبؤ بالمبيعات المستقبلية لمنتجاتها. نظرًا لذلك سنوضح لكم أحد هذه الأمثلة عن التنبؤ بالطلب في السطور التالية:

قامت شركة أرميكو للصناعات النسيجية بتطوير بعض المنتجات وترغب في التنبؤ بالطلب المستقبلي عليها. من المعلوم أنه في هذه الحالة الشركة لا تملك معلومات تاريخية سابقة عن هذه المنتجات المطورة حديثًا. لذلك فهي تحتاج لإتباع إحدى طرق التنبؤ بالطلب وتم اختيار بحوث السوق لتحديد المشاكل التي قد تحتويها المنتجات المطورة وفهم مدى تفاعل العملاء معها.

قام مديرو الشركة بدراسة حالة هذه المنتجات والسعي للحصول على آراء الخبراء حول تصميمها. مما أدى إلى اتخاذ قرارات لتحسينها والتي بدورها ساهمت في زيادة تقديرات طلب المستهلكين.

إلى هنا نكون قد وصلنا على ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أهم مكون لتخطيط المبيعات وتوقع طلبات العملاء المستقبلية الذي تسعى جميع الشركات لتطبيقه وهو التنبؤ بالطلب Demand Forecast بما فيه من خطوات وطرق وامثلة عن التنبؤ بالطلب بشكل مفصل.