تحليل SWOT لشركة مرسيدس نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات

كتابة : زينة معلا
آخر تحديث : 12 فبراير 2021
تحليل SWOT لشركة مرسيدس نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات

تحليل SWOT لشركة مرسيدس هو إطار تحليلي يستخدم لتحديد نقاط الضعف والقوة، وإدراك الفرص المتاحة والتهديدات التي تواجهها الشركة أو المؤسسة أو المنشأة. ويعد تحليل سوات من النظم المهمة لتصميم وإعداد استراتيجيات قطاع الأعمال وذلك عن طريق تقديم مجموعة من الخطط الطويلة وقصيرة المدى.

نشأ هذا التحليل في الفترة بين 1960 و1970 من معهد ستانفورد. ففي نهاية خمسينيات القرن الماضي، فشلت العملية الاستثمارية للعديد من الشركات في الولايات المتحدة الأمريكية في تطبيق استراتيجيات الأعمال الإنتاجية. لذا، حرصت الشركات هذه على تطوير استراتيجية تساعدها على التخطيط لتجنب الفشل فتمكنت من الوصول إلى تحليل سوات.

سنستعرض تحليل سوات الرباعي لإحدى أهم شركات الآليات في العالم: شركة مرسيدس. سنستهل مقالنا بالتعريف بشركة مرسيدس ثم سننتقل إلى نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لشركة مرسيدس

نبذة عن شركة مرسيدس

مرسيدس-بنز هي منتج ألماني للسيارات الفاخرة والشاحنات والحافلات. وهي أقدم شركة سيارات في العالم حيث تعود أصول شركة مرسيدس إلى إنشاء كارل بنز لأول سيارة تعمل بالبنزين، ببراءة اختراع عام 1886 وثم تم تحويلها إلى طائرة ركاب عن طريق إضافة محرك البنزين في وقت لاحق من نفس العام. وبدأ التسويق لأول سيارة مرسيدس عام 1901.
واشتهرت بتقديم العديد من الابتكارات في الأمان والتكنولوجيا لتصبح لاحقاً سمات ثابتة في جميع السيارات المعاصرة.

ومنذ إنشائها، حافظت سيارة مرسيدس على سمعتها من حيث المتانة والجودة. وعلى الرغم من أنها شهدت انخفاضاً في سمعتها في أواخر التسعينيات وأوائل الألفية الثانية، إلا أنه في حلول منتصف عام 2005، عادت مرسيدس إلى الصدارة وأظهرت تحسناً كبيراً من خلال الصعود من المركز 25 إلى المركز 5 وحصلت على العديد من الجوائز.

  شركة سامسونج وتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للشركة

تحليل SWOT لشركة مرسيدس

نقاط القوة في شركة مرسيدس

نتيجة بحث الصور عن نقاط القوة

تتمتع مرسيدس-بنز باعتبارها أحد الشركات الرائدة في مجالها بالعديد من نقاط القوة التي تساعدها على الازدهار في السوق. ولا تساعد نقاط القوة هذه على حماية حصتها السوقية في الأسواق الحالية فحسب، بل تساعدها أيضاً على الدخول إلى أسواق جديدة.
استناداً إلى البحث الشامل الذي أجرته جامعة فيرن فورت، فإن أهم نقاط القوة في مرسيدس-بنز هي:

1-تتمتع مرسيدس-بنز بقيمة تجارية قوية ورائدة عالمياً في مجال السيارات الفاخرة.

2-هي شركة قوية مالياً، وبالتالي تستثمر أموالاً ضخمة في التصنيع وفي بناء العلامة التجارية.

3-الريادة في الابتكار، فقد كانت أول من أدخل محركات الديزل وحقن الوقود والمكابح المانعة للانغلاق.

4-خصصت الشركة أكثر من 12 مليار دولار للبحث والتطوير.

5-لمرسيدس حضور قوية في السيارات الرياضية.

6-يتم تصنيع سيارات مرسيدس وتجميعها في أكثر من 20 دولة حول العالم.

7-تحمل مرسيدس براءات اختراع للكثير من مزايا السلامة في السيارات الحديثة.= مثل الوسائد الهوائية.

8-هي شركة رائدة في مجال الإعلان والتسويق، مما يخلق وعياً كبيراً بالعلامة التجارية من خلال الإعلانات التلفزيونية والوسائط المطبوعة والإعلانات عبر شبكة الانترنت.

نقاط الضعف في شركة مرسيدس

نتيجة بحث الصور عن نقاط الضعف

نقاط الضعف هي المجالات التي يمكن لمرسيدس-بنز أن تتحسن فيها. تدور الاستراتيجية حول اتخاذ القرارات الصحيحة، ونقاط الضعف هي المجالات التي يمكن للشركة التحسن فيها باستخدام تحليل سوات والبناء على ميزاتها التنافسية.
أهم نقاط الضعف في شركة مرسيدس-بنز هي:

1-تكلفة الصيانة والخدمة: تعتبر تكاليف الخدمة من الأمور الهامة التي تؤثر على مبيعات أي سيارة أو مركبة آلية. حيث تعتبر تكاليف صيانة آليات مرسيدس-بنز مرتفعة مقارنة بالشركات الأخرى بالسوق.

2-مرسيدس بحاجة إلى وضع المزيد من الاستثمارات في التقنيات الجديدة. نظراً لحجم التوسع والمناطق الجغرافية المختلفة التي تخطط الشركة للتوسع فيها، فهي تحتاج إلى استثمار المزيد من الأموال في التكنولوجيا. باختصار، لا يتناسب الاستثمار الحالي في التقنيات مع رؤية الشركة.

  شركة ماكدونالدز العالمية وتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للشركة

3-المنافسة الشديدة الموجودة تعني نمواً محدوداً لحصة مرسيدس السوقية.

4-نظراً لكونها علامة تجارية عالمية للسيارات فإن المشكلات الدقيقة التي تواجهها يؤثر سلباً على العلامة التجارية.

الفرص المتاحة أمام شركة مرسيدس

نتيجة بحث الصور عن الفرص المتاحة

1-يمكن لمرسيدس التركيز على تطوير سيارات هجينة وسيارات ذات كفاءة في استهلاك الوقود وذلك تماشياً مع التوجه الحالي للتقليل من استهلاك الوقود والطاقة غير المستديمة.

2-الاستفادة من الأسواق الناشئة في جميع أنحاء العالم وبناء علامة تجارية عالمية.

3-يمكن أن يكون سوق السيارات الفاخرة سريع النمو ويمكن أن يكون زيادة الدخل فرصة جيدة لمرسيدس.

4-يمكن لمرسيدس الاستفادة من الحضور القوي لعلامتها التجارية من أجل جذب المزيد من العملاء.

5-زيادة الطلب على السيارات الفاخرة: تراهن شركات كبيرة مثل فولفو وأودي وغيرها بشكل كبير وتستهدف الدول النامية بسبب زيادة الطلب على نظام النقل العام الفاخر.

6-التحول إلى الأسواق الآسيوية: في حين أن السوق الأمريكية والأوروبية هي القوة الدافعة وراء هذا النوع من الصناعات، إلا أن التحولات إلى الأسواق الناشئة في الهند والصين ودول آسيوية أخرى بسبب ارتفاع الدخل وتغير أنماط الحياة والظروف الاقتصادية المستقرة تشكل فرصة جيدة لشركة مرسيدس-بنز.

7-معدل التضخم المنخفض: يجلب معدل التضخم المنخفض مزيداً من الاستقرار في السوق ويمكن من الائتمان بسعر فائدة أقل لعملاء مرسيدس-بنز.

التهديدات التي تواجهها شركة مرسيدس

نتيجة بحث الصور عن التهديدات

1-يمكن أن تتسبب التشريعات الحكومية المتعلقة باستخدام أنواع الوقود البديلة مثل الغاز الطبيعي بالتسبب بخسائر تجارية كبيرة لمرسيدس.

2-الارتفاع المستمر في أسعار الوقود.

3-المنافسة الشديدة من شركات السيارات العالمية الأخرى مثل فولفو وأدوي وبي إم دبليو.

4-عدم الاستقرار الاقتصادي: يعد عدم استقرار الاقتصاد الكلي والركود والبطالة وما إلى ذلك من العوامل الاقتصادية التي ستواجهها صناعة السيارات في الفترات القادمة.

وبهذا نكو قد تحدثنا عن تحليل SWOT لشركة مرسيدس نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

9216 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *