يعد علم النفس من أعظم العلوم البشرية، حيث أنه عرف أهمية النفس البشرية ومدى تعقيد تركيبها. كما أنه ساهم في كشف أسرارها، حيث أن بناء شخصيات متزنة وسليمة هو أساس تكوين المجتمعات وتقدمها، لذلك فقد كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن تحليل الشخصيات ودراسة سلوكها. كما أن تحليل الشخصية قد دخل مؤخرًا في المجالات التجارية. وقد كان لتحليل الشخصية MBTI وفائدتها بالبيع والشراء أثرًا كبيرًا في نجاح التسويق وتحقيق الربح.

إذ يدرس اختبار تحليل الشخصية MBTI مختلف أنماط الشخصيات التي نواجهها ونتعامل معها يوميًا، وفق طريقةٍ محددةٍ ليعطينا نتيجة تحليل الشخصية بمجرد الإجابة عن بعض الأسئلة البسيطة. وقد حظي هذا الاختبار بنجاحٍ كبيرٍ في مجال التجارة، وذلك عن طريق دراسة نمط شخصية كل من التاجر والعميل وكيفية لفت نظر العميل للمنتج وإقناعه به. وسنقدم في هذا المقال شرحًا موجزًا عن تحليل الشخصية MBTI وفائدتها بالبيع والشراء.

ما هو اختبار تحليل الشخصية MBTI

يعرف اختبار تحليل الشخصية باسم مايرز بريجز  MBTI، وهو من أكثر اختبارات تحليل الشخصية المعروفة في العالم. ويرجع سبب هذه الشهرة  إلى دقة نتائج الاختبار.  إذ بلغت مصداقية هذا الاختبار ٨٥%، بنسبة خطأ لا تتجاوز ١٥%. وقد أسس هذا الاختبار على يد كاثرين بريغز و ابنتها  ايزابيل في عام ١٩٦٢م، كما جرب اختبار تحليل الشخصية على ملايين الأشخاص.

فوائد تحليل أنماط الشخصية MBTI

لم تأتي فكرة اختبارات تحليل الشخصية عن عبث، حيث أن هناك العديد من الفوائد في تطبيقها، نستعرضها في التالي:

  • معرفة وفهم خبايا  النفس، وكذلك جوانب القوة والضعف في الشخصية.
  • تعزيز القدرة على فهم الآخرين والتفاعل معهم في الحياة اليومية.
  • معرفة الفروق بين مختلف أنماط الشخصيات، وبالتالي تعزيز فكرة التواصل مع كل شخصية بما يلائمها.
  • تعزيز القدرة على اختيار  مجال الدراسة المناسب أو مجال العمل المتناسب مع الشخص وفقًا لنتائج اختبار تحليل الشخصية.

ما هي سمات أنماط الشخصية MBTI

يوجد العديد من أنماط الشخصيات المحيطة بنا في حياتنا اليومية، ولكل شخصية سمات معينة قد تكون محببة أو منفرة. وفيما يلي سنتعرف على أبرز سمات أنماط شخصيات MBTI الأكثر تواجدًا في المجتمع:

  • الشخص الانبساطي، يتميز هذا الشخص بميوله للاستماع  إلى الآخرين أكثر من الكلام. و تتميز هذه الشخصية بسهولة تكوين صداقات متعددة.
  • الشخص الانطوائي، يتميز هذا الشخص بعدم حديثه عن نفسه ومشاكله، حيث أنها تبقى داخله مسببةً له مشاكل نفسية. وغالبًا ما يصاب أصحاب هذا النمط من الشخصية بالاكتئاب، ولا يميلون إلى تكوين الصداقات.
  •  الشخصية الحكمية، تعرف هذه الشخصية بانتظامها وحزمها  في أي قرار تتخذه، كما تتميز هذه الشخصية بميلها لمشاورة  الآخرين لحل المشاكل التي تعترضها.
  • الشخص المفكر العقلاني،  يتميز هذا الشخص الشخص بقدرته على تحليل المشاكل التي تواجهه، كما أنه يميل إلى عدم الأخذ بآراء الآخرين بما يخصه.
  • الشخص العاطفي، ما يعيب هذه الشخصية هو تفضيل العاطفة والمشاعر على العقل، لذلك غالبًا ما يقع في المشاكل،  أيضا لا يفضل الشخص العاطفي  إخبار الآخرين بالأمور اليائسة والمحبطة، .
  •  الشخصية الحسية،  تتميز هذه الشخصية باهتمامها المفرط في الأشياء الملموسة، كما أنه تعتمد على حواسها الخمسة، وغالبًا ما يميل أصحاب هذه الشخصية إلى الأعمال اليدوية الدقيقة.
  • الشخص الحدسي يعتمد هذا الشخص على خياله، ويعتمد على رسم استراتيجيات مستقبلية معينة في خياله ويزيد في التهويل والمبالغة، أيضا يميل إلى تعقيد الأمور البسيطة.

خطوات تحليل الشخصية MBTI

عند إجراء اختبار تحليل الشخصية، هناك العديد من الخطوات المتسلسلة الواجب اتباعها حتى ينجح الاختبار ويحقق الفائدة المرجوة منه:

  1. سؤال الشخص عن مدى انفتاحه وتواصله مع مجتمعه المحيط، وذلك لمعرفة نمط شخصيته سواءً كانت انطوائية أو منفتحة. فإذا كان الشخص منفتح نشير إليه بالحرف E. بينما إذا كان الشخص انطوائي نشير له بالحرف I.
  2. معرفة ما إذا كان الشخص حسي، أم حدسي، أي معرفة الطريقة التي يحصل فيها الشخص على تنبؤاته، هل يعتمد المنطق والحقائق في تحليله، أم أنه يتخذ القرارات بناءً على النظريات والمعلومات ونشير للشخص بالحرف S إذا كان شخص حسي. بينما ا نشير له بالحرف N إذا كان شخصًا حدسيًا.
  3. معرفة كيفية اتخاذ الشخص لقراره، حيث يوجد مركزين أساسيين عند  الإنسان لتحديد اتخاذ القرار. هما العقل والقلب.  ونشير للشخص بالحرف T إذا كان مركز اتخاذ القرار هو العقل. بينما نشير له بالحرف F إذا كان مركز اتخاذ القرار لديه هو الشعور أو القلب.
  4. سؤال الشخص عن شخصيته من حيث الحزم والمرونة. وتعد هذه الخطوة  الأخيرة في اختبار تحليل الشخصية. إذ  تحدد هذه المرحلة  طريقة التعامل مع أمور حياتنا اليومية، ونشير للشخص بالحرف J إذا كان شخصًا صارمًا وحازمًا. بينما نشير له بالحرف P إذا كان يتسم بشخصية مرنة ومتساهلة.
  5. الخطوة الخامسة والنهائية في تجميع كلمة مكونة من أربع حروف، إذ تحدد هذه الكلمة تحدد نتيجة اختبار تحليل الشخصية، أيضا تساعد في تحديد ملامح الشخصية العامة.

تحليل الشخصية MBTI وفائدتها بالبيع والشراء

يتدخل علم النفس وتحليل الشخصية في جميع جوانب الحياة، حيث أن حياتنا اليومية ما هي إلا نتاج تعاملات كثيرة مع مختلف أنماط الشخصيات. أيضا التسويق هو جزء هام من الأعمال اليومية لشريحة كبيرة من المجتمع . ويمكن استخدام  ميزة تحليل الشخصية MBTI في إجراء عمليات البيع والشراء . حيث أن اتباع هذه الطريقة بالشكل الصحيح قد يكون له أثرًا كبيرًا في نجاح التجارة وجني الأرباح . وفيما يلي بعض الأمثلة نوردها لإظهر كيف يمكن استخدام تحليل الشخصية في عمليات البيع والشراء:

  • يجب أن يبدأ التاجر من نفسه ويدرس ذاته بشكل جيد، كي ينطلق من نفسه في طريقة التعامل مع العملاء . وهذا ما يدعى بالتسويق الداخلي. حيث أن إسقاط طريقة التعامل على الذات لها أثر كبير في عملية البيع. كما أنها تجذب العميل بشكل دائم إذا ما استطعنا معرفة طريقة التعامل المثلى مع شخصيته.
  • تعد المصداقية جزء أساسي وهام من عمليات البيع والشراء، ويساعد اختبار تحليل الشخصية على كشف الكذب الذي قد يحصل في عملية التجارة، إذ يستطيع الشخص المتمكن من تحليل الشخصية كشف مراوغة البائع بمجرد توجيه بعض الأسئلة له. وفي التسويق الرقمي تعد أداة  Buyer Personas ذات قيمة كبيرة للمسوقين. إذ تساعد على التواصل مع العملاء بطريقة أكثر مصداقية.
  • يستطيع التاجر اقتناص أكبر الصفقات التجارية وتحقيق أرباحًا هائلة، إذا ما تمكن من تحليل شخصية كبار التجار المشرفين على مثل هكذا صفقات.

في الختام، وبعد أن تعرفنا على تحليل الشخصية MBTI وفائدتها بالبيع والشراء. نجد أن تحليل الشخصيات ومعرفة الطريقة المثلى في التعامل مع كل نمط من الشخصيات هام جدًا وضروري في حياتنا اليومية. حيث أن النجاح الكبير غالبًا ما يكون من إدراك المحيطين بك بشكلٍ جيدٍ.