كيف تلفت انتباه الزبائن للمنتج

آخر تحديث : 21 سبتمبر 2021
كيف تلفت انتباه الزبائن للمنتج

كيف تلفت انتباه الزبائن للمنتج في عالم أصبحت فيه عمليات البيع تضم منافسينًا كبارًا؟
فالموضوع أصبح أصعب خاصةً بالنسبة للبائعين الذين يبيعون منتجات عامة. على سبيل المثال، الشموع والشوكولاتة والقهوة. ولكن عن طريق تكريس الكثير من التخطيط غير المنقطع وبذل مزيد من الوقت للتسويق ومعرفة جمهورك وخط المنتجات الخاص بك. ويمكنك معرفة كيف تجعل منتجك متميزًا عن غيره، مما يجعل الزبائن يعودون للشراء منه، وكيف تتجنب الغرق بين العديد من المنافسين الذين يبيعون منتجات مماثلة مصنعة بكميات هائلة لنفس العملاء والزبائن الذين تستهدفهم.

مع العلم أن التسويق مجموعة من الأنشطة والعمليات المتنوعة التي تقوم بتعريف المنتجات والسلع والخدمات إلى الجمهور.
ويسعى كل صحاب نشاط تجارى ينتج السلع والخدمات لإيجاد خطة تسويق ناجحة لمنتجاته تحقق له الأرباح. ويعتمد على ذلك من خلال التخطيط لدراسة سوق المنافس وتحديد السلع والخدمات ومعرفة العملاء المستهدفين وتحديد الأسعار. وذلك من أجل الترويج لمنتجات المنشأة أو المصنع الذى يسوق له. كما أنه يسعى إلى تعزيز التبادل بين العملاء وبين الشركة المنتجة للسلع والخدمات.

أهمية إنشاء علامة مميزة للمنتج

عند التسويق لأي منتج لابد أن تعرف أنك تسوق لنفسك معه ويجب أن تسأل نفسك باستمرار ماذا أفعل لكى أجذب العملاء إلى المنتجات؟ وما الشيء الفريد الذي سيجذب انتباههم إلى المنتجات؟ ولماذا يتجهون إلى هذه المنتجات ولا يتجهون إلى منتجاتي؟ ستنير هذه الأسئلة لك الطريق في الخطط التسويقية، وتضعك على البدايات الأولى في نجاح التسويق، ويجعلك تكوّن براندًا مميزًا لمنتجك يختلف عن المنتجات الأخرى الموجودة في الأسواق. كما أن هذه الأسئلة ستجعلك تكوّن شعارًا وعلامةً تجاريةً فريدةً لك ولمنتجك بل ستساعدك على وضع طرق ابتكارية في التسويق تجذب العملاء إلى المنتجات وتحقق أعلى الأرباح. لذلك تعني العلامة التجارية التعرف عليك بسهولة.
حرف M أصفر وخلفية حمراء، ألا يبدو هذا مألوفًا إليك؟ بالضبط، ماكدونالدز! هذا ما نعنيه بالعلامات التجارية. تعني التعرف عليك بسهولة.
أكثر الاسباب التي توضح أهمية العلامة التجارية لأي نشاط تجاري هو كيفية حصول الشركة على الاهتمام من قبل العملاء وتصبح معروفةً للمستهلكين.

  كيف اختار العميل المناسب لمنتجي

أهمية عمل إعلان مميز للمنتج

يشاهد الناس يوميًا المئات من الإعلانات بمختلف أنواعها على الطرق في التلفاز، في الإذاعة، وفي الصحف ومؤخرًا جدّت علينا وسائل جديدة للإعلان منها، وسائل التواصل الاجتماعي، الإعلانات عن طريق رسائل البريد الإلكتروني، والمنصات المختلفة.

الإعلانات، هي النافذة التي يتصل من خلالها المعلن بجمهوره المستهدف، وكلما كان الإعلان مبني على أسس صحيحة كلما كان وصول الرسالة أسهل وأسرع. يجب فهم سيكولوجية المستهلك والأخذ بعين الاعتبار الأسباب التي تدفع الناس للشراء، وكذلك العوامل التي تؤثر على قراراتهم واختياراتهم ليغطي الإعلان هذه الأسباب. فيزيد من رغبة الجمهور في قرار الشراء

مع العلم أن سيكولوجية  الإعلان، هي المزج بين علم النفس وعلم التسويق، للوصول إلى أفضل رسالة إعلانية. إذ يمكن استخدام المشاعر لحث المستهلك على الشراء أكثر، فالناس يشترون بعواطفهم.
كما أن للألوان أثر كبير في لفت انتباه الزبائن للمنتج  لذا يجب الاهتمام بها وأخذها في الاعتبار عند إطلاق الحملات الإعلانية.

أهمية إعداد سوق خاص بك

يجهل الكثير من المسوقين هذه الخطوة، ولكن يعتبر إعداد سوق خاص بك عنصرًا أساسيًا في تسويق منتجاتك. حيث تحدد عملائك الذين تريد أن تصل إليهم وتنشئ سوق خاص بك وتصل إليهم مباشرةً من خلاله دون وجود وسيط بينكم، فسيعزز هذا من العلاقة التبادلية بينك وبين عملائك، بل سيزيد ثقة عملائك بك وبمنتجاتك. كما أن سيساعدك إعداد سوق خاص تصل به إلى عملائك على قراءة كل احتياجات عملائك وتعرف توجهاتهم ورغباتهم في البيع والشراء. وهذا سيعود بالنفع عليك فضلًا أنه سيزيد من التفاعلية في الاتصال بينكم. حيث أنه سيشارك العملاء بآرائهم في المنتجات وردة فعلهم تجاه منتجات السوق الخاص بك. فهم يحتاجون أن يشعروا بالاتصال الدائم معك، فسيؤدي هذا إلى زيادة المبيعات.

كيفية تحقيق ميزة تنافسية للمنتج

تحتاج لخلق قيمة فريدة وميزة تنافسية لكي تميز نفسك عن منافسيك وتنجح في تسويق منتجك، والميزة التنافسية هي مجموعة المزايا والميزات في منتجك أو خدمتك، التي تكون فريدة وتلبي احتياجات العملاء وتوقعاتهم، ببساطة الميزة التنافسية هي أن تعرف لماذا سيرغب العملاء في الشراء منك بدل اختيار قطاعٍ واسع من المنافسين في السوق، وتمكّنك الميزة التنافسية من إنشاء قيمة لعملائك لا يستطيع منافسوك تحقيقها، ممكن أن تكون ميزتك التنافسية. على سبيل المثال، أن تقدم أسعارًا أقل، خدمةً أسرع، خدمة عملاء أفضل، موقعًا جغرافيًا أكثر ملاءمةً، جودةً أعلى، أو عوامل أخرى.
بالنسبة لبيتزا هت، فإن الميزة التنافسية هي السرعة في التسليم، وتتميز كوكا كولا بميزة تنافسيّة وهي الطعم المميّز للكولا. أما بالنسبة لشركة آبل فالتقدم التكنولوجي والأداء العالي الذي تحققه منتجاتها هو ميزتها التنافسية، فالشركة العملاقة تنفق على البحث والتطوير أموالًا طائلةً، مما يجعلها تتطلع إلى المستقبل بدلًا من التركيز على الحاضر.

  ما هو تعريف العملاء والزبائن

كيفية تحديد الاستراتيجية التسويقية

عندما تضمن أن يحصل منتجك على ميزة تنافسية، وتحصل على ما يكفي من معلومات عن منافسيك وعملائك المحتملين. حدد استراتيجيةً تسويقيةً يمكنها أن تساعدك على تحقيق النجاح في تسويق منتجك. ستحتاج إلى استخدام مجموعة متنوعة من أساليب التسويق والإعلان لاستكشاف جدوى المنتج، ومدى فعالية خططك التسويقية. ويمكن أن تختار التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عبر وسائل الإعلام التقليدية أو عبر وكلاء معتمدين، أو من خلال إرسال بيان رسمي لوسائل الإعلام.
كما يمكن أن تعرض منتجك على مشاهير ليقوموا بتجربته وكتابة مراجعات حوله، (تقوم شركة آبل. على سبيل المثال، بتقديم عينة من منتجاتها للصحفيين المشهورين باهتمامهم بالتقنية لتجربتها وكتابة مراجعات حولها، وإجراء تغطية إعلامية عنها). بالإضافة إلى أنه يمكنك أيضا استخدام عدة أساليب مختلفة من التسويق في آن واحد معًا. احرص على تتبع النتائج وتغيير استراتيجية تسويق المنتجات الجديدة لتلائم اتجاهات المستهلكين، ستحتاج باستمرار إلى التجديد وتغيير استراتيجيتك للحفاظ على استمرارية العملاء، وضمان التنويع والابتكار في الحملات التسويقية.

وأخيرًا، بعد أن استعرضنا بعض الأفكار حول كيف تلفت انتباه الزبائن للمنتج. يجب أن تعلم أنك جزء لا يتجزأ من نجاح منتجك، فالتسويق عالم كبير وهناك الجديد كل يوم. لهذا يجب عليك أن تتطور دومًا وتحسن من نفسك وتستعين بكل ما هو جديد وتستغل التكنولوجيا الرهيبة المتوفرة حاليًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

123 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *