تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

كتابة : سيزار ريا خبير
آخر تحديث : 9 فبراير 2022
تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

إنّ الجمهور هو العنصر الأساسي، والمستهدف بشكل رئيسي عند العمل على إطلاق الحملات الإعلامية. وفي مقالنا التالي سنعمل على تخصيص الحديث عن تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلانية. وطرق العمل على تحديد الجمهور المستهدف بأفضل الطرق الممكنة. علاوة على ذلك كله، فلا بدّ لكم من معرفة أنّ الحملات الإعلامية الهادفة إلى تسويق عدد من المنتجات والخدمات باتت الآن تخضع للعديد من الشروط الضرورية لنجاحها. ومن الضروري أن تكون الحملات الإعلامية شاملة لكلّ المقوّمات الضرورية لتحقيق النجاح في الوصول إلى الجمهور المستهدف، وتحقيق الأهداف التجارية المتمثلة في زيادة الأرباح المالية، ورفع نسبة المبيعات للشركات التي أطلقت هذه الحملات.

وفي سبيل ذلك لا بدّ من الشركات المعلنة أن تعمل على تحديد الجمهور المستهدف من الحملات الإعلامية بشكل دقيق، وذلك في سبيل ضمان الحصول على النتائج المرجوّة من هذه الحملات. علاوة على ذلك كله، يعتبر النجاح في تحديد الجمهور المستهدف أحد أهم الجوانب المكوّنة للتسويق الرقمي. وفي سبيل ذلك كله، سنعمل في مقالنا التالي على شرح كيفية تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية. وذكر مختلف المعلومات المتوفرة لدينا حول هذا الموضوع.

تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

ماذا يعني استهداف الجمهور في الحملات الإعلامية

يعني هذا المصطلح باختصار الطريقة المتّبعة في الحملات الإعلامية في سبيل تحديد مجموعة المستهلكين، والأشخاص لتوجيه هذه الحملات إليهم. ويتمّ هذا الأمر عن طريق الاعتماد على العديد من العوامل مثل العوامل الديموغرافية، وعوامل السوق المحيط. ومجال اهتمامات المستهلكين، وغير ذلك من عوامل. وذلك في سبيل العمل على عرض الإعلانات الخاصّة بهم، أو تقديم المحتوى الهادف إلى حلّ المشكلات التي يعاني منها هؤلاء العملاء. علاوة على ذلك كله، يمكننا اعتبار العوامل الديموغرافية المتنوّعة مثل السلوك، والجنس، والمستوى التعليمي، والعرق، وغيرها من العوامل من أهمّ الجوانب الضروري فهمها في سبيل استهداف الجمهور. والأهم من ذلك كله، لا بدّ لكم من ضرورة منع ظهور الإعلانات الموجودة ضمن حملتكم الإعلامية للجمهور الغير مهتم بخدماتكم، أو منتجاتكم. وذلك بالتوازي مع ضرورة جعل الإعلانات أكثر صلة مع الجمهور المستهدف وذلك بهدف الحصول على المزيد من العوائد المالية في نهاية الحملة الإعلامية.

تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية
تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

ما هي خيارات تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

من المعروف لنا وجود العديد من الطرق والخيارات التي يمكنكم من خلالها تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية. ومن الممكن اعتماد هذه الطرق سواء كانت الحملة الإعلامية ضمن موقع Google، أو موقع Facebook، أو غير ذلك من مواقع. وفيما يلي سنعمل على ذكر أهمّ هذه الخيارات.

  • الاستهداف الديموغرافي سيساعد من خيارات تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

والمعنى التفصيلي للاستهداف الديموغرافي هو الاعتماد على تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية وفق العديد من الشروط. مثال ذلك العمل على استهداف فئة عمرية محددة من الجمهور، أو جنس محدد، أو استهداف لغات وأعراق محددة. علاوة على ذلك يمكن استهداف مسمى وظيفي، أو مرتبة وظيفية معيّنة، أو آراء سياسية محدّدة. وبلا شكّ يمكننا اعتبار مسألة الاستهداف الديموغرافي أحد أهمّ، وأفضل الطرق المستخدمة في مجال تحديد الجمهور المستهدف، بالإضافة إلى ذلك كله، فهي أوّل مراحل تحديد الجمهور المستهدف قبل البدء بعملية تقليص حجم الجمهور اعتمادًا على خيارات استهداف أخرى.

  ما هي صناعة المحتوى الإعلامي
الاستهداف الديموغرافي
الاستهداف الديموغرافي
  • استهداف الكلمات الرئيسية من خيارات تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

إنّ العمل على استهداف الكلمات الرئيسية أحد أكثر الطرق المتّبعة في سبيل اختيار الجمهور المحدد في الحملات الإعلامية. وضمن العديد من شبكات الإعلانات الرائدة على مستوى العالم مثل Google، وAds Target، وغيرها الكثير من شبكات الإعلام الرائدة في العالم. ويتمّ من خلال هذه الطريقة العمل على استخدام العديد من الكلمات الرئيسية المتاحة والمعتمدة في حملات الإعلام، وحملات البحث ضمن الشبكات الإعلامية. حيث تتيح هذه الكلمات للمسوّقين القدرة على استهداف العملاء، والمستهلكين الباحثين عن خدمات، أو منتجات محدّدة. علاوة على ذلك كله، وبالنسبة لإعلانات Google فسيكون بإمكانك اختيار الأشخاص باستخدام خيار (الكلمات الرئيسية ذات المطابقة التامة).

استهداف الكلمات الرئيسية
استهداف الكلمات الرئيسية
  • استهداف السلوك من خيارات تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

يندرج العمل في هذا المجال ضمن مجال العمل في سياق علم النفس، إلّا أنّ الضرورة تحكم علينا بوجوب فصل السلوك عن علم النفس. لأنّ العمل على مراقبة سلوك المستهلكين، والجمهور في جميع المجالات، مثل سلوكهم في السفر، وسلوكهم في النشاط الرقمي، ودورهم الوظيفي، والعديد من السلوكيات اليومية. سيساعد المسوّقين بلا شكّ على زيادة القدرة على فهم الجمهور، والقدرة على توجيه الحملات الإعلامية المناسبة لهم. علاوة على ذلك كله، لا بدّ من المسوّقين العمل على مراقبة نوع مهمّ من أنواع السلوكيات عند الجماهير، وهي السلوك المالي، وسلوك الجماهير خلال ممارسة الأعمال التجارية. لأنّ هذا النوع من السلوك سيشكّل عاملًا حاسمًا سيحدّد بشكل كبير طريقة، ونوع الحملات الإعلامية الموجّهة نحو شريحة محدّدة من الجمهور المستهدف.

استهداف السلوك
استهداف السلوك
  • استهداف جمهور تجديد النشاط التسويقي

من الأمور الأساسية في سبيل نجاحكم ضمن مجال تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية ضرورة فهم مسألة هامة. وهي أنّ أكبر نسبة من الجمهور المتفاعل مع الإعلانات، الأشخاص الزائرين لموقعك الإلكتروني على الويب لن يعودوا إلى زيارة الموقع مرة أخرى. وذلك كون البشر في طبيعة الحال يحتاجون إلى النجاح بإقناعهم بشكل كبير، ولذلك لا بدّ لك خلال إطلاق حملتك الإعلامية الأولى من أن تمتلك استراتيجية تساعدك في تجديد النشاط التسويقي. علاوة على ذلك سيشمل هذا الأمر العمل على جمع بيانات المستخدمين، وإعادة استهداف هؤلاء بالإعلانات المخصّصة لهم. وفيما يلي سنقوم بذكر بعض أنواع جمهور تجديد النشاط التسويقي:

  • الزّائرين لموقعك على الويب ولم يقوموا بأيّ إجراء.
  • الزوّار الذين أقدموا على اتخاذ إجراءات ولكن لكم يكملوها.
  • قوائم مخصصة بأرقام الهواتف.
  • قوائم البريد الإلكتروني المخصصة والعائدة لمجموعة من العملاء المحتملين.

    استهداف جمهور تجديد النشاط التسويقي
    استهداف جمهور تجديد النشاط التسويقي

الخيارات التي يقدمها الفيسبوك لتحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

تتميّز منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك بقدرتها على تقديم العديد من الخيارات المساعدة للمسوّقين في سبيل تحديد جمهورهم المستهدف في الحملات الإعلامية. وسنذكر لكم فيما يلي بعضًا من هذه الخيارات.

الجمهور المشابه Lookalike Audience

ستتمكّن من خلال هذه الميزة العمل في سبيل تصميم ملف تعريفي لجمهورك المتفاعل مع علامتك التجارية. حيث أنّ هؤلاء الأشخاص هم المحبين للمحتوى الذي تقدّمه لهم. علاوة على ذلك كله، سيكون لديهم الرغبة الكبيرة في اختيار منتجاتك والإقبال على شرائها. والأهم من ذلك كله، سيكون بمقدورك العمل على حجب الأشخاص الغير مهتمين بالمحتوى الذي تقدمه. وذلك كونك غير مضطر إلى إخبارهم بالمحتويات الحديثة ضمن صفحتك.

Lookalike Audience
Lookalike Audience

الجمهور المخصص Custom Audience

لا بدّ من ضرورة تثبيت فيسبوك بيكسل على المتجر الخاص بك في حال أردت الاستفادة من هذه الخدمة. حيث ستتمكن من تتبع ملفات التعريف الخاصة بالأشخاص أصحاب التصرفات التي ترغب بها خلال زيارتهم لموقع الويب الخاص بك. والجمهور المخصص هو ذلك النوع من الجمهور الذي يعمل على إضافة عنوان بريده الإلكتروني، ويعملون على شراء المنتجات، أو يتصرّفون بشكل يحقّق لك الربح المالي.

Custom Audience
Custom Audience

الروابط Connections

تعتبر الروابط من أفضل الطرق في سبيل تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية. حيث ستتمكّن من الوصول إلى مختلف الأشخاص المتصلين سابقًا بعلامتك التجارية، علاوة على ذلك كله، ستتمكن من خلال هذه الروابط الوصول إلى أشخاص أحبوا، وأعجبوا بالمحتوى المقدّم من قبلك، ويتشاركون معك نفس الاهتمامات.

العمر والجنس Age and Gender

من الممكن أن تعمل على تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية الخاصة بك عن طريق تحديد الجنس سواء كانوا ذكورًا، أو إناثًا. علاوة على ذلك كله، سيسمح لك الفيس بوك بالعمل على تحديد نوعية الجمهور المستهدف من خلال الفئات العمرية. حيث سيكون بإمكانك التوجه بالإعلانات نحو جيل الشباب، أو للأطفال فقط. وكلّ ذلك يعود القرار فيه إليك وحدك، بحيث تتمكّن من توجيه حملتك الإعلامية بالطريقة التي تريد.

فوائد وعيوب تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

فوائد تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية

  • سيساعد في الوصول إلى العملاء المتحملين بسرعة كبيرة، مما يساعد في رفع كفاءة الحملات الإعلامية.
  • علاوة على ذلك كله، سيساعد تحديد الجمهور على التأثير على قرار المشتريين بوتيرة سريعة، وخلق الرغبة لديهم للحصول على المنتج.
  • بالإضافة إلى ذلك، سيساهم العمل على تحديد الجمهور في إنتاج حملات إعلامية بناءً على رغبة الجمهور، ومتناسبة مع متطلباته.

أمّا فيما يخصّ الجانب المتعلّق بعيوب هذا الأمر، فسنذكر لكم على سبيل المثال كون عملية استهداف الجمهور غاية في الأهميّة. ولكن هذا الأمر سيصيب الشركات بالضرر. وذلك من خلال تركيز هذه الشركات على الجمهور المستهدف فقط دون سواه. وهذا الأمر من الممكن أن يسبب الضرر للحملات الإعلامية. ومن أجل ذلك لا بدّ من أن يكون الجمهور المستهدف هو قاعدة الانطلاق، والركيزة الأساسية للحملة الإعلامية. وذلك بغية العمل على توسيع القاعدة الجماهيرية.

فوائد وعيوب الاستهداف
فوائد وعيوب الاستهداف

ومن خلال كل ما ورد ذكره نكون قد ذكرنا لكم  بعض المعلومات المتعلّقة بمسألة تحديد الجمهور المستهدف في الحملات الإعلامية. علاوة على ذلك كله، فقد ذكرنا لكم بعض عيوب وفوائد هذا الأمر. وذلك في سبيل تنبيهكم وتوجيهكم نحو العمل على تطبيق هذه المسالة بكلّ سهولة، ودقّة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1462 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.