تجهيز كوفي شوب

كتابة : سيزار ريا جيد
آخر تحديث : 12 أكتوبر 2021
تجهيز كوفي شوب

إذا كنت من المهتمين في مسألة افتتاح مشروع تجاري مختص في مجال المقاهي فلا بدّ لك من قراءة مقالنا التّالي، والذي سنوضّح فيه متطلبات تجهيز كوفي شوب حديث. وسنعمل على ذكر كافة المستلزمات، والمعدّات اللازمة لتجهيز كوفي شوب عصري ومنافس. والأهم من ذلك كلّه، سنذكر لك أهم مميزات هذا المشروع، ونرشدك إلى أفضل الطرق المتاحة أمامك في سبيل نجاح هذا المشروع. وبشكل عام فإنّ تعريف المقهى، أو الكوفي شوب أنّه المكان العام الذي يقصده الناس بغية شرب القهوة، والمشروبات المتنوعة، وتدخين الشيشة، والدخان. علاوة على ذلك يتمّ زيارة الكوفي شوب بهدف تناول الحلويات، والأطباق الخفيفة واللذيذة، ويعدّ هذا المكان ملجأً لعدد كبير من الناس في سبيل تبادل الأحاديث، والترويح عن النفس.

كما أنّ المقاهي تعتبر مقصدًا لشريحة كبيرة من الناس من أجل مشاهدة الأحداث الرياضية، ومتابعة المباريات الهامة في رياضة كرة القدم. وبالعودة إلى تاريخ هذه المقاهي فإنّها كانت في الماضي مزارًا مهمًا للناس لمتابعة الأخبار السياسية، والاقتصادية، ومن المعروف تخصص عدد من المقاهي في مجال التبادل الثقافي والأدبي. حيث كان يعقد فيها مجالس الشعر، وقصّ الروايات الشعبية والتاريخية. وفي حديثنا التّالي سنخبركم عن أهم معدات وطرق تجهيز كوفي شوب متكامل.

تجهيز كوفي شوب

عند إقدامك على افتتاح كوفي شوب خاص بك، فلا بدّ من الحرص على امتلاك كامل المعدات الملائمة لتقديم أفضل خدمة ممكنة. فبالإضافة إلى المعدات الأساسية مثل الكراسي والطاولات، والديكورات الخاصّة بالكوفي شوب والّتي تمنحه طابعه الخاص. فلا بدّ من امتلاك مجموعة من المعدات والمستلزمات والّتي سنذكرها لك في حديثنا التّالي.

المعدات الرئيسية لتجهيز كوفي شوب

لا بدّ لك من ضرورة توفير العديد من المستلزمات، والمعدات الضرورية في سبيل ضمان عمل الكوفي شوب الخاص بك بالشكل الأمثل. وفيما يلي سنسرد لك أهمّ المعدات الّتي يعتبر وجودها أساسيًا ضمن سعيك لتجهيز كوفي شوب.

ماكينة الإسبريسو Espresso machine

يعدّ امتلاك هذه الماكينة أمر ضروري للغاية ضمن الكوفي شوب، وتختلف أنواع وأحجام هذه الماكينة، فعلى سبيل المثال نلاحظ وجود نوع منها يمتلك صمام إنتاجي واحد. ومنها ما يمتلك صمامين إنتاجيين، ويمكنك اختيار النوع المناسب لمشروعك بكل سهولة وفقًا لمساحة المكان، والطاقة الإنتاجية اليومية في الكوفي شوب. والأهم من ذلك كلّه، فهناك خطأ متداول بين الناس بأنّ هذه الماكينة تنتج جميع أنواع المشروبات المشتقّة من القهوة، وهذا الأمر غير صحيح أبدًا. فهي تختص في مجال إنتاج فناجين الإسبريسو، وبعد ذلك يمكن تحضير باقي أنواع المنتجات المشتقة من القهوة مثل الكوفي لاتيه، والكابتشينو. أما بالنسبة لأسعار هذه الماكينات فهي تتفاوت حسب عدد الصمامات، ومقدار التحكّم بالآلة. ومنها ما يكون نصف أتوماتيكي، أو أتوماتيكي بالكامل.

  مميزات مشروع كوفي شوب

مطحنة البن Coffee grinder

وهي من أهمّ المعدات الواجب توافرها ضمن تجهيزات الكوفي شوب الرئيسية، وبالعادة يتراوح سعر هذه المطحنة بين 2000 ريال سعودي، و18000 ريال سعودي. وهي ماكينة ضرورية ومكمّلة لعمل ماكينة الإسبريسو، فهي تقوم بالعمل على طحن البن حسب درجة النعومة المطلوبة. ومن ثمّ يتمّ استخدام القهوة المطحونة ضمن الماكينة الخاصّة بالإسبريسو. علاوة على ذلك، فإنّ مطحنة البن متوفّرة بالأسواق بماركات وأنواع متعدّدة، مما سيسمح لك في اختيار النوع المناسب لمشروعك.

صانعة الثلج Ice maker machine

وتتوفر هذه الماكينة في الأسواق وفق العديد من الماركات، والأحجام. ويمكنك بسهولة اختيار الماكينة المناسبة لعملك في الكوفي شوب الخاص بك. والأهم من ذلك فإنّه لا غنى عن هذه الماكينة ضمن الكوفي شوب، ومن المعروف عن هذه الماكينة توفرّها بالأسواق وفق طاقات إنتاجية متفاوتة. بالإضافة إلى ذلك فإنّ أسعارها تترواح بين 20000 ريال سعودي و30000 ريال سعودي.

خلاط الثلج Ice blender

ومن المعروف بأنّ هذا الخلاط يختلف بشكل كبير عن الخلاطات التقليدية المستعملة في المنازل، فهو يتميّز بأداء عالي، وإنتاجية أكبر. ويتمتّع بقدرة كبيرة على خلط الفواكه بكفاءة عالية، علاوة على ذلك، فهو يمتلك القدرة على طحن مكعبات الثلج بالشكل الملائم. ومن المعروف أنّه يتوفّر في الأسواق بعدّة أنواع فعلى سبيل المثال يتوفّر منه النوع العادي، ونوع يمتلك غطاء خاص يحدّ من قوّة الصوت (كاتم صوت). وتتراوح طاقته المتوفرة بين 2 حصان، و3.5 حصان. وبالنسبة للسعر المتاح لهذا الخلاط فهو يتراوح بين 3000 ريال سعودي، و10000 ريال سعودي حسب مزاياه وطاقته.

المعدات الإلكترونية الحديثة

وتتمثّل ضرورة امتلاك المعدات الإلكترونية مثل الشاشات التلفزيونية، وخدمة الإنترنت، وغيرها من المعدات من حيث كونها عامل جذب رئيسي للزبائن. فلا بدّ لك من تزويد الكوفي شوب الخاص بك بعدد ملائم من الشاشات، ووضعها بشكل يتيح لجميع زوّار الكوفي شوب مشاهدتها. ويتمثّل الدور المهم لهذه الشاشات من خلال توفير خدمة بث المباريات، والأحداث الرياضية العالمية ضمن المقهى. علاوة على ذلك، يمكنك استخدامها في مجال عرض أحدث الأفلام العالمية وغيرها من خدمات العرض التلفزيوني. والأهم من ذلك كلّه، فإنّ مسألة تزويد الكوفي شوب بخدمة الإنترنت أمر ضروري يساهم بتقديم أفضل خدمة للزوّار. ومن الجيّد أن تعمل على تقديم هذه الخدمة بشكل مجاني، مما سيساهم في ترويج مميّز لمشروعك.

المعدات المساندة لتجهيز كوفي شوب

صانع القهوة الأمريكي American coffee

وهو جهاز مختص بصناعة وتحضير القهوة الأمريكية، والّتي تلقى رواجًا كبيرًا بين زوّار المقاهي، ويمكن الحصول على هذا الجهاز من الأسواق بشكل مناسب. فهو يتوفّر ضمن الأسواق بعدّة أنواع، وأحجام، ومميزات. ومن ناحية الأسعار، فسعر هذا الجهاز يتراوح بين 3000 ريال سعودي، و12000 ريال سعودي. والأهم من ذلك كلّه، يجب الانتباه إلى أنّه جهاز متخصص في مجال تحضير القهوة الأمريكية (القهوة المفلترة) فقط. ويتمّ استخدامه بعد تحضير بن مطحون وفق درجة محدّدة، ويكون لهذه القهوة فلتر خاص بها.

  شروط فتح كوفي شوب في السعودية

صانعة عصير البرتقال Orange juice

وهي ماكينة بسيطة، ومتوفّرة بشكل كبير في الأسواق، ومن الضروري أن تمتلك ماكينة لعصر البرتقال ضمن الكوفي شوب الخاص بك. وهي معروفة بشكل كبير باسم عصارة الحمضيات، وتتوفّر هذه العصّارة وفق العديد من الأحجام، والقدرات المختلفة. ومن الممكن الحصول عليها وفق نوع يعمل بالطاقة الكهربائية وبشكل أتوماتيكي، أو الحصول على نوع نصف أتوماتيكي. بالإضافة إلى ذلك فهي بشكل عام عصّارة عملية مهما اختلف نوعها، ويتراوح سعرها بين 3000 ريال سعودي، و13000 ريال سعودي.

ثلاجة Refrigerator

وتختلف الثلاجة الواجب توافرها في الكوفي شوب عن الثلاجة المنزلية. فلا بدّ من وجود ثلاجة ضمن الكوفي شوب من النوع التجاري. أي أن تكون ثلاجة عرض لكي يتمّ عرض المنتجات من خلالها. ويتوفّر هذا النوع من الثلاجات بعدّة أشكال، وأحجام مختلفة، ومن المهمّ وضعها في مكان يتيح للزبائن مشاهدة المنتجات داخلها بكلّ وضوح. ويتراوح سعر هذه الثلاجات بين 12000 ريال سعودي، و100000 ريال سعودي.

أدوات الباريستا Barista tools

والمقصود بأدوات الباريستا هو مجموعة المعدات المستخدمة في تحضير المشروبات على اختلاف أنواعها ضمن تجهيز كوفي شوب. وبشكل عام يلجأ صانع القهوة إلى استخدام هذه المعدات في سبيل إنجاز أفضل أنواع المشروبات. ومن أهمّ هذه الأدوات سنذكر لكم على سبيل المثال كل من ميزان الحرارة في سبيل قياس درجة حرارة الحليب. ومقبط القهوة المستخدم في مجال ضغط القهوة، ومرش ديكور يستخدم في مجال تزيين المشروبات قبل تقديمها للزبائن.

المعدات المكملة لتجهيز كوفي شوب

وهي مجموعة من المعدات والأدوات الواجب امتلاكها في الكوفي شوب، وتختلف استخداماتها ضمن العمل بما يضمن تقديم خدمة مميزة. ومن هذه المعدّات على سبيل المثال كل من الميكرويف، وسخّان الماء. وسخّان السندويش، وقلاية للبطاطا في حال أردت تقديم وجبات لذيذة. بالإضافة إلى ذلك سنذكر كل من صواني لتقديم الطلبات بشكل مميز. ومجموعة متنوعة من الأكواب الزجاجية والمصنّعة من الكرتون بأشكال متنوّعة. ومجموعة من الصحون المختلفة بالأحجام والأشكال، بالإضافة إلى توفير تشكيلة متنوّعة من الشوك، والسكاكين، والملاعق. علاوة على ذلك يمكنك امتلاك ماكينة آيس كريم ضمن الكوفي شوب، أو ماكينة صنع البوشار.

وفي نهاية مقالنا هذا، نلاحظ بأنّ مسألة تجهيز كوفي شوب تحتاج إلى دقة في الاختيار لما يتناسب مع الميزانية العامة للمشروع من جهة ولملاءمة الخطة الخدمية للمشروع من جهة ثانية. ولكن بشكل عام  لا بدّ من الحرص على امتلاك كلّ ما ورد ذكره سابقًا. وذلك في حال أردت تجهيز كوفي شوب وافتتاحه بشكل مميّز وراقي، فالعمل ضمن مشروع متكامل الأركان أفضل من افتتاح مشروع يفتقد لبعض التجهيزات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

251 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *