في حال أردت البدء بالعمل في مشروعك الخاص في السعودية، والمتمثل بافتتاح كوفي شوب خاص بك في هذه الدولة الخليجية. فلا بدّ لك من معرفة شروط فتح كوفي شوب في السعودية، ولا بدّ لك من الالتزام التام بالشروط، والتعليمات الحكومية المعتمدة من قبل المملكة في هذا المجال. ومن المعروف بأنّ هذا المشروع من المشاريع الاقتصادية الصغيرة والتي تساعدك على تحقيق مكاسب مالية كبيرة في حال نجاح هذا المشروع.

والأهم من ذلك كلّه، فلا بدّ لك من معرفة أنّ المملكة العربية السعودية لا تزال تصنّف ضمن قائمة الدول العالمية المحافظة، والتي تضع قوانين وشروطًا كثيرةً في العديد من قطاعات العمل. علاوة على ذلك، فمن المعروف أنّ استثمار أموالك في مجال الكوفي شوب في السعودية سيدرّ عليك الكثير من الأرباح، ولكن بشرط إدارتك لهذا المشروع بحكمة وذكاء. والأهم من ذلك كلّه، يجب عليك أن تكون ذا خبرة كبيرة في هذا العمل في سبيل ضمان نجاح مشروعك هذا. وفي مقالنا التّالي سنتحدّث بشكل مفصّل عن هذا المشروع، وسنذكر لكم شروط فتح كوفي شوب في السعودية. لعلّنا نتمكّن من تقديم المساعدة والمعلومات اللازمة لكم في سبيل الشروع بالعمل والنجاح في هذا المجال.

شروط فتح كوفي شوب في السعودية

في حال أردت الحصول على ترخيص فتح كوفي شوب في السعودية، فلا بدّ لك من الحصول على موافقات من قبل الجهات السعودية المعنية. علاوة على ذلك توجد العديد من المستندات المطلوب تقديمها من أجل استخراج الترخيص اللازم. وهذه المستندات هي ما يلي:

  • يجب عليك إحضار شهادة من الجهات المشرفة على الخدمة العسكرية، وذلك في سبيل توضيح أنّ عمرك يتراوح بين 21 و30 سنةً.
  • ولا بدّ لك من إبراز وثيقة صورة عن بطاقة الرقم القومي السعودي.
  • علاوة على ذلك يجب عليك إحضار وثائق رسمية تبيّن موافقة الصرف الصحي، وموافقة إدارة الدفاع المدني، وإدارة شؤون البيئة.
  • والأهم من ذلك كلّه، لا بدّ من إرفاق صور مصدّقة، ومعتمدة من الأوراق والمستندات المطلوبة، والخاصة بالشركة أو الهيئة في حال كان المتقدّم بالطلب شركةً أو هيئةً. كما يجب على الشخص إبراز الوثائق التي تؤكد مسؤولية الشخص وقابليته لتنفيذ أحكام القانون.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب على الشخص المعني بالطلب أن يقدّم صحيفةً عن الحالة الجنائية الخاصة به، ولا بدّ له من إحضار شهادة عن سوابقه. كما يجب على الشخص المقيم في البلاد أن يرفق ورقة حسن سلوك ضمن الأوراق المطلوبة.
  • علاوة على ذلك كلّه، يجب إبراز خريطة يوضّح فيها كل من مساحة المحل، والرسومات الهندسية الخاصّة بالموقع.
  • ومن الشروط المطلوبة في سبيل الموافقة على فتح كوفي شوب في السعودية هو ضرورة إحضار شهادات صحية من المستشفيات الحكومية يوضّح فيها الحالة الصحيّة للعاملين في الكوفي شوب.
  • وبالتأكيد يجب عليك إبراز وثيقة ملكية للموقع، أو عقد إيجار مصدّق، مع ضرورة ذكر قيمة الإيجار السنوي للمحل. وبمعنى آخر يجب تقديم شهادة ضرائب عقارية.

إجراءات الحصول على ترخيص كوفي شوب

في بداية الأمر ينبغي على المتقدّم تعبئة النموذج الخاص المتعلق بالخدمة، كما يشترط عليه تقديم كافة الأوراق والمستندات المطلوبة في سبيل الحصول على الترخيص. ومن الضروري أن يلجأ المواطن السعودي السّاعي للحصول على ترخيص الكوفي شوب إلى استشارة المهندسين المختصين في سبيل فحص الأوراق والتأكد من استكمالها. وفي حال الحصول على موافقة حكومية من أجل فتح الكوفي شوب فلا بدّ على صاحب الطلب من أن يعمل على دفع جميع الرسوم المترتبة عليه. ويكون الدفع المالي ضمن الخزينة المالية الحكومية المختصة في هذا المجال، كما يحق للجهة المختصة تحديد كامل الشروط الخاصة بأي تعديل عند معاينة الموقع. علاوة على ذلك، وعند حصول الشخص على موافقة الجهات المختصة في سبيل افتتاح الكوفي شوب، فلا بدّ له من إعلام الوحدة المحلية التي يتبع لها موقع المحل. وذلك في سبيل تأكد الوحدة المحلية من تنفيذ كامل الشروط والتوصيات.

شروط البلدية لفتح كوفي شوب في السعودية

  • يجب ألّا توجد أيّة ذمم أو مستحقات مالية أو أيّة مخالفة متأخرة بحق صاحب الطلب.
  • ولا بدّ من صاحب الطلب أن يقدّم صورةً مصدّقةً عن الشهادة الصحية، وإرفاقها مع صورة عن السجل الإداري الخاص به. وإثبات تسديده للتأمينات الاجتماعية الخاصة بالعاملين لديه.
  • والأهم من ذلك كلّه، لا بدّ من وجود سجل تجاري، وأن تقدم صورة عن البطاقة الضريبية سارية المفعول.
  • إضافة إلى ذلك يجب أن تكون جميع المعلومات والبيانات المقدّمة صحيحةً ودقيقةً. ويجب أن يتعهّد المواطن صاحب الطلب بتحديث بياناته بشكل دوري داخل النظام.
  • علاوة على ذلك، يجب ألّا يكون صاحب الطلب ممنوعًا من مزاولة النشاط داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • ولا بدّ من وجود توثيق للوكيل عن مالك المحل، أو توثيق حكومي رسمي باسم مالك المحل.
  • ويجب على صاحب الترخيص أن يتعهّد بتنفيذ كامل الشروط، والإجراءات اللازمة في النظام.

شروط الدفاع المدني لفتح كوفي شوب في السعودية

  • التأكيد على مسألة تصميم جرة الغاز بشكل يسمح بتزويدها بما يسمّى باسم “كاشف”، وأن تكون هذه الجرة مزوّدةً بصمّامات الإغلاق الذاتي.
  • ولا بدّ من التأكيد على عدم وجود أيّة مكونات إنشائية قابلة للاشتعال ضمن بنية المحل.
  • والحرص على بناء جدران مقاومة للحرائق من باب الوقاية من الآثار الكارثية للحرائق.
  • علاوة على ذلك يجب التأكّد من توفّر ممرات مناسبة لمرور الأشخاص بشكل سلس ضمن الكوفي شوب.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب العناية بموضوع التمديدات الكهربائية، وأن تكون هذه التمديدات معزولةً، ومركّبةً بطريقة منتظمة.

ترخيص تقديم الشيشة في السعودية

لقد صدر قرار رسمي في وقت سابق عن طريق وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية بهذا الخصوص. ويكون هذا الأمر من خلال اعتماد لائحة تتضمّن 11 مادةً تنص على ما يلي: “يسمح للمقاهي، والمطاعم بتقديم منتجات التبغ”. كما أنّ هذا القرار يوضّح مسألة الترخيص السنوي للشيشة وقيمته المالية الواجب دفعها للخزينة المختصة. وبشكل عام فإنّ رسوم تراخيص الشيشة في المملكة العربية السعودية هي كالتالي:

  • رسم مالي مقداره 30,000 ريال سعودي للمطاعم والمقاهي المنتشرة في المملكة العربية السعودية.
  • رسوم تقدّر بحوالي 100,000 ريال سعودي للفنادق السعودية ذات الخمس نجوم.
  • رسم مالي بمقدار 50,000 ريال سعودي للفنادق ذات الـ 4 نجوم.

وبشكل عام فإنّ المناطق التي يسمح بتقديم الشيشة فيها هي كل من الشواطئ، والكورنيش، والمراكز التجارية، ومعارض السيارات، والمناطق التجارية. بالإضافة إلى ذلك سنذكر كل من مناطق الاستقبال السياحي، والمناطق الصناعية، والمجمعات التجارية.

ومن خلال كل ما ورد ذكره سابقًا. فإنّ اتباع الإرشادات المذكورة ستضمن لك أفضل طريقة لموافقة شروط فتح كوفي شوب في السعودية. وستضمن لك البدء بهذا المشروع والربح المالي الجيّد. والأهم من ذلك كلّه، نلاحظ مقدار العناية، والاهتمام من قبل الحكومة السعودية بمسألة تنظيم، وضبط عمل المقاهي في البلاد.