برنامج تسمين البط المسكوفي

كتابة : آلاء بلوات
آخر تحديث : 20 يونيو 2021
برنامج تسمين البط المسكوفي

لكل نوع من أنواع البط طريقة وبرنامج مختلف لتسمين، من حيث المتطلبات والغذاء. في مقالنا هذا سنتحدث عن برنامج تسمين البط المسكوفي بطريقة الصحيحة للحصول على أوزان مدهشة من أجل الربح والحصول على أكبر كمية من اللحم بعد مرحلة التسمين.

البط المسكوفي

يعود أصل هذا النوع من البط إلى أمريكا الجنوبية، وهو من أشهر أنواع البط المنتشرة حول العالم. تأتي أهمية تسمين هذا النوع لجودة لحمه، وانخفاض نسبة الدهون فيه، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ الذي يعتبر بديلًا عن اللحم الأحمر. وهو من الطيور المقاومة للأمراض، والتي تتأقلم مع مختلف الظروف المناخية.

ميزات البط المسكوفي

  • يمتاز هذا النوع من البط بإنتاجه العالي للحم.
  • له القدرة على الطيران، والوقوف على الأسطح المرتفعة، بالإضافة إلى أنه يمتلك أجنحة قوية.
  • البط المسكوفي من الطيور التي تحب الرعي. ويمكن تغذيتها على كميات كبيرة من الأعشاب.
  • بيض بط المسكوفي له أعلى قيمة غذائية بالنسبة لباقي بيض الدواجن والبط الأخرى.
  • هادئ الطبع يعيش في مختلف الظروف المناخية، وصوته منخفض وإذا أصدر صوتًا يصدره مبحوحًا.
  • بالإضافة إلى ذلك ينتج ريشًا يستخدم في صناعة أفخم أنواع الوسادات، وصناعة الملابس.

أنوع علف تسمين البط المسكوفي

يعتبر الغذاء من أهم مقومات تربية البط للحصول على أفضل إنتاج وتغذية سليمة. ولتسمين البط المسكوفي بطريقة صحيحة عليك توفير أنواع الأعلاف التالية:

  • العلف البادئ: يقدم هذا النوع من العلف للبط المسكوفي ابتداءً من عمر التفقيس إلى عمر أربعة أسابيع. وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والكالسيوم الذي يساعد على نمو البط بشكل سليم.
  • العلف النامي لتسمين: يقدم هذا النوع من العلف من عمر الخمسة أسابيع حتى عمر 12 أسبوع. وتحتوي هذه الأعلاف على 300 كيلو كالوري، وما يصل إلى 18% من البروتين. بالإضافة إلى نسبة عالية من الأملاح المعدنية، والفيتامينات التي تمد البطة بطاقة في فترة التسمين.
  • العلف النامي بياض: يعطي هذا النوع من العلف للبط المسكوفي لتربية عنقود من البيض داخل البطة. ويقدم للبطة من عمر 24 أسبوع. يحتوي هذا العلف على 2900 كيلو كالوري، بالإضافة إلى الفيتامينات، والأملاح المعدنية، والأحماض الأمينية.
  شروط تربية البط

برنامج تسمين البط المسكوفي

  • طريقة تسمين البط الصغير: تتغذى صغار البط على عليقة علف تحتوي على تركيبة خاصة من العلف البادئ من عمر أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، والتي تحتوي على(حبوب ومخلفاتها، ومسحوق اللحم، ومسحوق فول الصويا، ومسحوق دريس، وكربونات وفوسفات الكالسيوم، وملح طعام). كما تحتوي هذه العليقة على 20% بروتين خام. وقبل وصول البط للوزن المناسب لتسويق يجب استبعاد المواد الغذائية ذات رائحة مثل السمك وغيرها، حتى لا تعطي لحم البط طعمًا ورائحةً غير مرغوب بها.
  • تسمين البط نصف نامي: يستخدم لهذا البرنامج البط بعمر 6_7 أشهر. يقدم له العليقة والأعلاف المقدمة لتسمين البط المسكوفي الصغير، لكن مع اختلاف نسب المواد الغذائية فيها. تحتوي هذه العليقة على 13% من البروتين الخام. وتقدم للبط لمدة ثلاثة أسابيع لتحسين نوع اللحم المنتج، والتخلص من رائحة العلف الموجودة بلحم البط.
  • تسمين البط المسكوفي بعد موسم البيض: بعد انتهاء موسم البيض يستخدم قطيع البط المسكوفي لتسمين إما للأكل أو لتفريخ أو لتخلص من القطيع لكبر سنه. وتقدم عليقة من العلف تحتوي على 14% من البروتين الخام لتحسين صفات اللحم إذا كان الطائر بحالة صحية جيدة، إما إذا كان الطائر هزيلًا لابد من زيادة نسبة البروتين في العليقة حسب حاجة جسم الطائر.
  شروط مزارع تربية البط

نصائح في تسمين البط المسكوفي

  • يجب أن يكون البط بعمر موحد دون اختلاف أو تفاوت بالأعمار، وخاصة عند البط الذي يسوق مذبوحًا بعد التسمين.
  • إذا كان البط يسوق حيًا فعليك تربيته على دفعات صغيرة، وتحدد كمية وعدد فراخ البط طبقًا لطلبات السوق، بالإضافة إلى تحديد الفارق الزمني بين الدفعة والأخرى.
  • عند تربية البط من أجل البيض والتسمين معًا فمن الممكن حدوث مشاكل صحية بين النوعين. لذلك علينا تربية كل نوع على حدى.
  • بعد تسمين القطيع وتسويقه عليك ترك غرفة التسمين فارغة لمدة أسبوعين، وخلال هذه الفترة يجب تطهير الغرفة قبل استقبال الدفعة الجديدة من البط.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك كل ما يتعلق ببرنامج تسمين البط المسكوفي بالطريقة الصحيحة، بالإضافة إلى أهم الإرشادات والأغذية التي تساعدك للحصول على إنتاج مناسب للتسويق بفترة قصيرة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

321 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *