البط المسكوفي هو أحد أنواع الطيور المميزة والجميلة. والتي يوجد منها العديد من الأنواع مثل: التركي، والبرازيلي، كما أنه يشبه كثيرًا البط السوداني. وهو من أنواع الطيور التي تعطي نتيجة أفضل عند تربيتها في المنازل بشكل سهل للغاية. كما تتميز بحجمها الكبير، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ المميز. الأمر الذي جعلها مرغوبةً من قبل الكثير. سوف نتعرف في هذه المقالة على كيفية تربية البط المسكوفي في المنزل، وجميع المعلومات الهامة عنها.

أنواع وتربيةالبط المسكوفي

أكثر أنواع البط المسكوفي المنتشرة هو البط المسكوفي الأبيض، والبط المسكوفي الأسود، ويوجد نوع آخر وهو خليط بين النوعين السابقين. ويعرف باسم البط المسكوفي الأزرق. وهو نوع مميز كثيرًا وتستطيع تمييزه فور رؤيته بسبب الزوائد اللحمية في الجهة الأمامية من وجهه.

تتميز تربية البط المسكوفي أنه لا يمتلك العادات التي يحملها باقي أنواع البط، على سبيل المثال البط المكسوفي لا يخرج منه صوتًا مرتفعًا مثل الأنواع الأخرى. وإن أخرج صوتًا يكون صوته منخفض ومبحوح. يستطيع الأشخاص تربية البط المسكوفي في المنزل لأنه من أنواع الطيور الهادئة التي لا تستخدم أجنحتها في الطيران، ولا تسبب أية مشاكل.

يستغرق تسمين البط المسكوفي مدة تتراوح من 20 إلى 21 أسبوع. حتى تستطيع أن تحصل على بط بطعم شهي ووزن كبير. يصل وزن البط المسكوفي الذكر إلى سبعة كيلو غرام. ويصل وزن الأنثى إلى خمسة كيلو غرام. ويصل إنتاجها للبيض على مدار السنة ما بين 90 إلى 95 بيضة، ويصل نسبة تفريغهم إلى 70%.

تربية البط المسكوفي

إن تربية البط المسكوفي تحتاج إلى العديد من الخطوات التي من الضروري اتباعها حتى تحصل على أفضل إنتاج. ومن تلك الخطوات:

  • التغذية الجيدة: يحتاج البط المسكوفي إلى ثلاث أنواع من العلف التي سوف نذكرها خلال مقالنا. ومن الضروري أن يتناول حبوب القمح، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم المهمة لإنتاج البيض الجيد.
  • توفير الماء النظيف: وهو عنصر مهم جدًا للحصول على بط جيد. فهو يمد البط بالطاقة ومسؤول عن بناء العضلات، والجدير بالذكر أن البط المسكوفي يحتاج في اليوم إلى لتر ونصف من المياه. ويعد من أنواع الطيور التي تستطيع السباحة، ولكن يستحسن عدم وضع كمية كبيرة من الماء أمامها حتى لا تغرق.
  • المسكن: البط المسكوفي هو من أنواع الطيور التي تحتاج إلى مكان هادئ بعيد عن تعرضها للافتراس من الحيوانات الأخرى. وهي تحتاج مكانًا واسعًا ونظيفًا حتى تنام فيه ليلً،ا وتتحرك به بسهولة.
  • العناية الصحية: أي نوع من أنواع الطيور المنزلية تحتاج إلى عناية صحية خاصة، ولذلك من الضروري الذهاب إلى الطبيب البيطري لأخذ التطعيمات المناسبة. والالتزام بخطة علاجية صحية، يحافظ فيها المربي على صحة البط. كما من الضروري وضعها في مكان يصل إليه الشمس والهواء حتى لا يصاب بالأمراض.

تغذية البط المسكوفي

يعتبر الغذاء من أهم مراحل تربية البط المسكوفي للحصول على تغذية صحيحة، ويجب أن نعلم أنواع العلف التي من الضروري أن يتناولها على مراحل حياته. ومن أنواعه:

  • العلف النامي: ويعرف أيضًا باسم نامي التسمين، ويبدأ تقديمه للبط عند بداية الأسبوع الخامس حتى يصل إلى 12 أسبوع. ويوجد به نسبة عالية من الأملاح والفيتامينات التي تكفي احتياجات البط، وتمده بالطاقة اللازمة. ويوجد أيضًا نوع آخر من علف النامي يعرف باسم النامي بياض، ويعطى ذلك نوع من العلف للبط في عمر 24 أسبوع.
  • العلف البادئ: وهو العلف الذي نطعمه للبط بعد أن يفقس من البيضة حتى يصل عمره إلى أربعة أسابيع، وذلك لأن هذا النوع من العلف يحوي على الكالسيوم الذي تحتاجه البطة طوال فترة تربيتها.
  • العلف الذي ينتج البيض: الذي يعطى للبط المسؤولعن إنتاج البيض. ويعطى عندما يبلغ عمره 25 أسبوع حتى 64 أسبوع، ويحتوي ذلك النوع من العلف على الأحماض الأمينية، والأملاح المعدنية، والفيتامينات.

الأمراض التي نواجهها عند تربية البط المسكوفي

هناك بعض الأمراض التي تشكل عائقًا عند تربية البط المسكوفي، والتي من الضروري معالجتها بشكل سريع. ومن هذه الأمراض:

  • أمراض البط المعدية: وهي الأمراض التي تصيب البط المسكوفي عندما يتعرض إلى بعض الفيروسات. وتنتقل العدوى من الجو، ويصاب بها أيضًا الإنسان مثل انفلونزا الطيور. وفي تلك الحالة يجب على المربي أن يعزل البط والابتعاد عنه بشكل نهائي، وذلك لأن في بعض الحالات قد تسبب الوفاة.
  • أمراض النقص الغذائي: هذا النوع من الأمراض يصاب به البط الذي يربى في المنزل. وذلك بسبب نقص في عنصر غذائي معين. أو عدم تناوله الفيتامينات والأملاح المعدنية. الأمر الذي يسبب نقص في الشهية عند البط ونقص في وزن البطة. تعالج هذه الأمراض ببعض الأدوية من الصيدلية البيطرية، والتي تحتوي على أملاح معدنية، وكالسيوم، وفيتامينات لتقوية العظام، وفتح الشهية.

وهكذا في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على تربية البط المسكوفي، وكيف نغذي البط المسكوفي، بالإضافة إلى الأمراض التي يصاب بها وكيف نتجنبها لكي تحصل على بط خال من الأمراض ولذيذ الطعم.