كانت مشاريع تربية البط ومازالت من أهم المشاريع الصغيرة التي تختلف طرق تربيتها حسب نوعها، مع العلم بدأت تربية هذا الطائر في المنازل، ثم تطورت إلى أن أصبحت تربى بمزارع متخصصة. وسنقدم لكم في مقالنا هذا أفضل طرق تربية البط بمختلف دول العالم.

معلومات عن طائر البط

طيور مائية حجمها متوسط تميل للغوص في المياه والسباحة، وتعد من الطيور أكلة العشب واللحم، تتغذى على النباتات المائية، والأسماك الصغيرة، والحشرات. تتميز هذه الطيور بسرعة تكيفها مع مختلف الظروف المناخية. وهو من أكثر أنواع الطيور انتشارًا حول العالم، فهو موجود في جميع القارات ما عدا القارة القطبية الجنوبية.

متطلبات أفضل طرق تربية البط

يعتمد الكثير من مربي البط على طريقة الرعي في تربيتها، والتي تعتمد على:

  • تغذية البط: يعتمد مربي البط بشكل أساسي في تغذيتها على القمح وحبوب، إذ تقدم الحبوب الجافة كعلف، بينما ينقع القمح بالماء قبل تقديمه للبط. مما يساعد في تحسين عملية الهضم، بالإضافة إلى أنه يطرد الطيور الأخرى، ويمنعها من الاقتراب من طعام البط. كذلك يمنع تناول البط للقمح نقل الأمراض الشائعة إلى البط. كما يعتمد مربي البط على إطعام البط الذي يضع البيوض الحبوب أكثر من القمح لاحتواءه على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يحسن من إنتاج البيض.
  • توفير المياه: تعتبر من أهم متطلبات تربية البط ليست فقط للشرب وللسباحة أيضًا. يحتاج البط للماء ليحافظ على رطوبة جسمه ابتداءً من العيون والريش وحتى القدمين. مع العلم يحتاج البط إلى لتر ماء على الأقل يوميًا، ويجب أن تتوفر المياه بأحواض عميقة لتتمكن البطة من غسل جسمها بالكامل، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون حواف الحوض ضحلة لتتمكن البطة من الدخول والخروج بسهولة من الماء. وبالرغم من كون البطة سباحة ماهرة، إلا أنها قد تغرق في الماء الغميقة.
  • توفير المسكن: يجب توفير مسكن ليلي محمي للبط يمنع تعرضها للافتراس من الحيوانات الأخرى. فطائر البط نشط ليلًا نهارًا فلا بد من تدريبه على النوم بشكل روتيني. وعند إنشاء المسكن عليك مراعات أن يكون المدخل واسعًا لأن البط يدخل على شكل جماعات، وتتصرف وكأنها جسد واحد، وإذا كان الممر ضيق قد يؤدي دخول البط المسكن دفعة واحدة إلى موت بعض الأفراد.
  • العناية الصحية: عليك الحرص على إعطاء البط اللقاحات والتطعيمات الضرورية التي تساعد على الوقاية من الأمراض. واتباع العلاج المناسب في حال تمت الإصابة بأي مرض، بالإضافة إلى ذلك الاهتمام بنظافة المسكن، وتعقيمه.

أفضل أنواع البط لتربية

  • البط المسكوفي: يختلف عن أنواع البط الأخرى فهو لا يصدر أصوات، وإذا أصدر أصواتًا تكون ضعيفة مبحوحة. له القدرة على استخدام أجنحته للطيران ويفضل البقاء في الأماكن المرتفعة. وتتميز ذكور هذا النوع من البط بجحم رأسه الكبير. وهو طائر شرس الطباع وغير اجتماعي. كما يربى من أجل لحمه، ويعتبر لحم بط المسكوفي من ألذ أنواع اللحم. ويتميز بمقاومته لدرجات الحرارة المرتفعة ومقاومته للأمراض، بالإضافة إلى ذلك انخفاض نسبة الدهون في لحمه.
  • بط الروان: سلالة فرنسية الأصل، وتعد من أجمل أنواع البط بسبب ألوانه الجميلة، إذ تربى في المقام الأول من أجل الزينة والمعارض، ولأنها سلالة ليست غزيرة البيض لا تربى من أجل الإنتاج. وغالبًا ما تربى من أجل لحمها فقط.
  • البط البكيني: يعود أصل هذه السلالة من البط إلى مدينة بكين في الصين. تتم تربيتها بشكل رئيسي لإنتاج اللحم والبيض. وهي من أكثر أنواع البط انتشارًا حول العالم. يتميز بسرعة نومه. وتضع الإناث حوالي 160 بيضة في السنة. كما يتميز فرخ البط البكيني بجسم طويل، وصدر عريض، ويغطي جسم البط ريش أبيض، بالإضافة إلى منقار برتقالي وأرجل صفراء. وهو من الطيور حادة الطبع وصوته مرتفع.

بعض أمراض تربية البط

  • أمراض فيروسية مثل مرض الطاعون، والتهاب الكبد، والانفلونزا، ومرض الديرزي.
  • بكتيرية مثل مرض السالمونيلا، والإكولاي، والكويرا، والإسبيروكيتا.
  • أمراض فطرية مثل فطر الأسبراجليس.
  • نقص التغذية مثل نقص الفيتامينات، والأملاح المعدنية، ونقص الحديد.
  • أمراض سوء التربية، مثل: اختناق بالنشادر، أو الغازات الضارة، أو الافتراس، الموت بسبب الزحام.

إلى هنا نكون قد قدمنا لكم أهم طرق تربية البط، والاهتمام والعناية به. ماعليك الأن سوا البدء بمشروعك الخاص بتربية البط للإنتاج والربح.