البط هو نوع من أنواع الطيور التي تنتمي إلى رتبة الإوزيات. يعيش حول الأماكن الغنية بالمياه ويتغذى على الأسماك وغيرها من الكائنات الحية التي تعيش فيها. يتواجد في جميع أنحاء العالم تقريبًا ما عدا الأماكن الباردة كالقطب المتجمد الشمالي. ويتميز البط عن غيره من فصيلة الإوزيات أن فراخه تخرج من البيض، وهي مغطاة بريش خفيف، وتكون قادرة على المشي والبحث عن طعام، وذلك بعد ساعات معدودة من فقسها من البيضة. وتوجه الإنسان إلى تربية البط كحيوانات أليفة وحيوانات مزرعة منذ ما يقارب 500 عام. ولكن هل تعلم الطريقة الصحيحة لتربية البط؟

الطريقة الصحيحة لتربية البط وتغذيته

تعتمد الطريقة الصحيحة لتربية البط بشكل أساسي على القمح وحبوب العلف. ويجب الانتباه إلى أن العلف المقدم للبط يجب أن يكون جافًا تمامًا. على عكس حبوب القمح الذي يفضل نقعها بالماء قبل إطعامها له، وذلك بسبب أن القمح الرطب يساعد في تحسين عملية الهضم. وأيضًا من شأنه أن يمنع نقل الأمراض الشائعة.

ومن الجدير بالذكر أن البط الذي يضع البيض يحتاج الحبوب أكثر من القمح. وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم الذي يساهم في تحسين إنتاج البيض. كما تعتبر الأغذية الحاوية على الفيتامينات والمعادن كالشوفان، والأرز، وقطع الجوز، وبذور الميلو عناصرًا هامةً في غذاء البط.

ولكن يجب الانتباه إلى أن التغذية المفرطة يمكن أن تؤدي إلى فائض في النفايات والتلوث. في حين أن الطعام غير المأكول يمكن أن يجذب القوارض والأمراض. كما يمكن أن تصبح الطيور التي يتم إطعامها كثيرًا عدائية، الأمر الذي يتحول ليصبح مصدر إزعاج.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن غذاء البط يختلف حسب نوعه. وذلك لأن البط في البرية يتناول أصنافًا كثيرة ومتنوعة من الكائنات التي تكون متواجدة في البيئات المائية التي يسكنها. وقد يتغذى أيضًا على الأطعمة النباتية مثل أوراق الشجر الخضراء والبذور. وبسبب قدرة البط على السباحة برشاقة شديدة بفضل قدميه القادرتين على التجديف والغطس استطاع هذا الطائر الغوص لأعماق كبيرة بحثًا عن الغذاء.

ويجب الإشارة إلى أن البط المستأنس يحتاج إلى فيتامين النياسين أكثر بثلاث مرات من البط العادي. ويمكن توفير ذلك من خلال إضافة خميرة الجعة إلى طعامها بنسبة لا تتجاوز 7%. ويستحسن أن يقدم الطعام للبط بأوعية لا يمكن أن تنقلب ويقع منها الطعام (بعض المداجن تبني أوعية من الاسمنت خاصة لإطعام البط). ويجب أن تكون كبيرة بما يكفي لإطعام جميع بطات المزرعة، ويجدر الإشارة إلى ضرورة توفير الماء بصورة دائمة بالقرب من البطات.

توفير الماء من طرق تربية البط الصحيحة

تكمن الطريقة الصحيحة لتربية البط في توفير المياه بشكل أساسي لحاجته للشرب. وبشكل عام تقدر الحاجة اليومية لكل بطة حوالي لتر ونصف من الماء. ويجب مراعاة أن يكون الماء عميقًا وحوض الماء ذو حافة ضحلة تمكن البطات من الدخول والخروج بسهولة.

ولتوفير ذلك يمكن استخدام حوض ذي ارتفاع 25سم. لكي تكون أيضًا كافية ليغمر منقاره كاملًا في الماء، وتجدر الإشارة إلى الانتباه بدقة كي لا يتجاوز الارتفاع أكثر من 30سم. لأن على الرغم من كون البط سباحًا ماهرًا، إلا أنه يكون معرضًا للغرق في بعض الحالات. وفي حال توافر الإمكانيات المادية يخصص لكل 500 طائر حوض استحمام مساحته 10متر مربع يجدد ماؤه يوميًا.

العناية الصحية بالبط

تتطلب أيضًا الطريقة الصحيحة لتربية البط العناية الصحية به. واتخاذ الإجراءات الضرورية التي تساعد على الوقاية من الأمراض في الدرجة الأولى. ومن ثم تطبيق العلاج المناسب في حال أصيب بالأمراض. لذلك لابد من اتباع الإجراءات الوقائية، وذلك من خلال إعطاء اللقاحات والتطعيمات المناسبة.

كما لابد من الاهتمام بمكان تربية البط من حيث: التهوية، ووجود أشعة شمس، والتعقيم، وما إلى ذلك. وإن البط كغيره من الحيوانات الأخرى ينقل الأمراض للإنسان، ومن الجدير بالذكر أن البط وبسبب قضائه الكثير من الوقت داخل الماء. هو ليس شديد الاجتذاب للأمراض مثل الطيور الأخرى. ولكنه مع ذلك قد يلتقط بعض الأمراض المؤذية. ويعتبر مرض التهاب كبد البط من أسوء الأمراض التي قد يتعرض لها البط، وتكمن خطورته أنه مرض معد، ينتشر سريعًا في الحظيرة. ويمكن تجنب مثل هذه الحالات بتلقيح الطيور ضد هذه الأمراض مع الحرص على أن تكون في بيئة نظيفة، ومعقمة قدر الإمكان.

نصائح في تربية البط

  • يمكن أن نسمح لصغار البط الأكل حتى الشبع. وذلك من عمر اليوم وحتى تبلغ أربعة أسابيع لأن ذلك يحفز الطيور على النمو السريع. ولكن بعد هذه المدة يجب أن يقدم الطعام من مرتين إلى أربع مرات في اليوم.
  • يمكن أن تنمو صغار البط بسرعة كبيرة بالنسبة لنمو الطيور الأخرى. ومن المعروف عن صغار البط أنها شرهة للطعام وتهتم بالغذاء المائي، ويجب على من يربي البط أن يطعمها من 5 إلى 6 مرات في اليوم.
  • يجب أن نهتم بالمساحات التي تتناسب مع عدد البط الذي يربى في نفس المكان. بحيث يكون هناك مساحات واسعة يتحرك فيها البط دون أن يسحق بعضه.
  • يجب ألا يسمح للبط أن يضع البيوض قبل مرحلة النضج الجنسي، ويتم ذلك عبر برنامج غذائي خاص. حيث من السهل إصابة بيض البط بالسالمونيلا. ولكن يمكن تجنب ذلك باتباع القواعد الصحيحة.
  • إن كنت تريد الحصول على إنتاج عالي من البيض. فيجب عليك أن تعطي الطيور كمية كبيرة من الغذاء الحاوي على البروتين. وبالإضافة إلى تزويده بعلائق إنتاج البيض مرتين في اليوم، وذلك قبل وضع البيض بفترة 3 أو 4 أسابيع.

وفي الختام لابد من التأكيد على ضرورة الاهتمام بتربية البط بالطرق الصحيحة، مما يضمن الحصول على أفضل إنتاج، يعود على المربي بمكاسب عديدة.