سواء كنت تمتلك نشاطًا تجاريًا صغيرًا موجودًا تتطلع إلى نقله نحو فضاء الإنترنت أو كنت تتطلع إلى كسب المال مع Shopify من خلال إنشاء مشروع جديد. أنت بحاجة امتلاك معرفة بأدوات وخبرات معينة كي تحقق الربح من إنشاء متجر إلكتروني كامل على منصة شوبيفاي.

ما هو Shopify

تعدّ شوبيفاي أحد أكثر منصات التجارة الإلكترونية شيوعًا والتي تمكّن التجار من بيع المنتجات عبر الإنترنت من خلال واجهة سهلة الاستخدام توفر انتقالًا سلسًا من الصفحة الرئيسية للشركة إلى واجهة المحل الرقمية. يعد إنشاء متجر Shopify وتشغيله أمرًا سهلاً بالنسبة للبائعين، حيث يستغرق تحميل المنتجات بضع خطوات فقط، ويمكن مراقبة مخزون المنتج من داخل النظام الأساسي مباشرةً. كما يقدم شوبيفاي أربع أنواع من خطط الاشتراك المختلفة الميزات والأسعار، وهي: (Shopify Lite, Basic Shopify, Standard Shopify, Advanced Shopify).

إنشاء متجر إلكتروني على منصة Shopify والربح منه

بمجرد إطلاق المتجر الإلكتروني الخاص بك، هناك العديد من الطرق لتبدأ كسب المال في شوبيفاي. حيث يمكنك بيع جميع أنواع السلع والخدمات من الملابس والاستشارات والفنون. سنتعرف معاً على أنواع الربح من شوبيفاي:

  • فتح متجر للتجارة الإلكترونية: بإمكانك إنشاء متجر على منصة شوبيفاي بسرعة وسهولة من أجل بيع أي شيء تقريبًا، سواءً كان ذلك شيئًا صنعته أو تعيد بيعه أو خدمة تقدمها. وحتى إن لم تكن المبيعات عبر الإنترنت هي الهدف الأساسي لوجودك على الويب، فلا يزال من السهل إعداد متجر متواضع مرتبط بموقعك الحالي.
  • إنشاء دروبشيبينغ: تحولت Dropshipping إلى ظاهرة بيع منتشرة جدًا على الإنترنت في السنوات الأخيرة. فلقد تخلى الكثير من الناس عن الأسلوب التقليدي في شراء البضائع، وتخزينها حيث سمح دروبشيبينغ لأصحاب الأعمال بالاستعانة بمصادر خارجية لتنفيذ وشحن الطلبات المقدمة من خلال موقعهم. هذا يعني عدم الحاجة إلى تأمين مستودعات للبضائع أو خسارة الأموال في المخزون غير المباع. يعد إنشاء دروبشيبينغ من خلال Shopify أمرًا سهلاً أيضًا. يمكنك بكل بساطة إعداد كتالوج المنتج الخاص بك وإضافة الأسعار وتصفية الطلبات، وذلك من دون الحاجة إلى تخزين ولو منتج واحد لديك تمهيدًا لبيعه.
  • التسويق بالعمولة: قد لا يتطلب ربح المال على Shopify بيع أي شيء على الإطلاق. وذلك بسبب برنامج التسويق بالعمولة الذي تكسب من خلاله الأموال لكل إحالة ناجحة تتم من حسابك إلى منصة Shopify، وكلما تمكنت من جلب المزيد من البائعين إلى المنصة كلما زادت أرباحك. عليك أن تعلم أن المتابعة الرقمية الكبيرة لحساباتك ستكون عاملًا رئيسيًا لنجاحك هنا. إن كان لديك شخصيًا أو كان لدى نشاطك التجاري قاعدة متابعين قوية وواسعة، فمن المرجح أن تجني أموالًا أكثر من هذه التحويلات.
  • استثمار وسائل التواصل الاجتماعي: إن تحويل حسابات وسائل التواصل الاجتماعي إلى تدفق مستمر للإيرادات على شوبيفاي يعدّ خيارًا رائعًا. تركز خطة Shopify على البيع الاجتماعي بشكل خاص، لذا إن إضافة روابط “اشتر الآن” إلى منشورات Instagram وFacebook، ستكون مفيدة جدًا لمتجرك.

نصائح إضافية لربح المال من شوبيفاي Shopify

إن كسب المال باستخدام Shopify يتطلب أكثر من مجرد إنشاء متجر على الإنترنت. عليك مواصلة جذب العملاء المحتملين، وتحويلهم إلى عملاء مستعدين للدفع، وذلك من خلال عدة ممارسات أهمها:

  • عرض ووصف واضح لمنتجاتك: عندما يتسوق الناس على الإنترنت، فإنهم يحتاجون لرؤية المنتج بوضوح من أجل خلق الرغبة بداخلهم لإتمام عملية الشراء. وهذا يعني أن عليك استخدام صور واضحة ونقية للمنتج وكذلك صياغة وصف مفصل للمنتج بلغة تناسب عملائك المستهدفين. اذكر قياسات ولون وحجم المنتج بالإضافة إلى الميزات الخاصة التي قد يرغب العملاء المحتملون بمعرفتها. كما بإمكانك إضافة قسم أسئلة شائعة على صفحة المنتج الخاص بك لمساعدة العملاء على معرفة المنتج ومعاينته بشكل جيد قبل شرائه.
  • دراسة السوق: يزداد عدد المتاجر على Shopify وعلى الإنترنت بشكل عام يوميًا، مما يزيد من المنافسة التي يواجهها متجرك. لذا ننصحك بدراسة السوق لمعرفة من هم عملاؤك وكيف يتسوقون؟ وما الذي يبحثون عنه في متاجر مثل متجرك؟

من المهم أيضًا أن تقوم بتسعير منتجاتك أو خدماتك بشكل صحيح. اعرف كيفية تسعير المنافسين للمنتجات أو الخدمات المشابهة لك. ثم قارن منتجاتك أو خدماتك لتتطلع على السعر التنافسي الصحيح.

  • تقديم خدمة عملاء رائعة: يمكن لخدمة العملاء الجيدة إعادة المشترين مرارًا وتكرارًا. تأكد أن هناك طريقة سهلة كي يتواصل معك العملاء أثناء عملية الشراء وبعد البيع أيضًا. اذكر معلومات الاتصال الخاصة بك بوضوح على موقعك مباشرة وتأكد من تدريب موظفيك على كيفية تقديم خدمة عميل ممتازة.

في النهاية، نود تذكيرك أن التجارة على موقع إلكتروني مثل شوبيفاي، تتطلب أن تكون منفتحًا على كل أنواع التغييرات والتحديثات. لذا ابق متقبلًا للتغيير كي تحقق أقصى ربح ممكن من انشاء متجر الكتروني على منصة شوبيفاي.