التعرف على السوق المستهدف وتقييم السوق هما أولى الخطوات حتى تتمكن من تأسيس قاعدة متينة لعملك واستثمارك. وفي حال إهملت التعرف على السوق المستهدف وتقييم السوق ستخسر الجهد والوقت والمال على خطوات عشوائية.

السوق المستهدف هو مجموعة الأشخاص والشركات الذين ترغب في استقطابهم ليصبحوا عملاء دائمين لك, ولكي تتمكن من تحقيق هذا الهدف لابد من مجموعة خطوات أساسية تضمن لك تحقيق أهدافك بسرعة وبأقل التكاليف والجهود.

أهمية التعرف على السوق المستهدف

تكمن أهمية التعرف على السوق المستهدف من كونه أساس تسويق المنتجات الناجح. فلن تتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة من عملك إذا لم تقم بالتعرف على حاجات السوق الذي تسعى لاستهدافه وتتعرف على رغبات السوق وما يسعى العملاء دوماً للحصول عليه.

وبهذه الخطوة تكون قد وفرت على نفسك الكثير من الأموال التي قد تصرف سدى في استهداف الأشخاص غير المعنيين مع تقليص الزمن اللازم للوصول لأهدافك مع توفير الجهود والإمكانيات.

سنعرض عليك الآن أهم الخطوات حتى تتمكن من التعرف على السوق المستهدف.

خطوات التعرف على السوق المستهدف

يجب عليك فهم كل خطوة بشكل كامل وتحديد ما تحتاج معرفته بشكل دقيق حتى تصل لأهدافك المنشودة.

تحديد نوع العملاء الذين ترغب في استهدافهم

وهذه هي الخطوة الأولى والأهم. فلا يقتصر السوق المستهدف على نوع واحد من العملاء بل يشتمل عدة أنواع, ويجب عليك مراعاة أساليب معينة لجذب كل نوع منهم. وهؤلاء العملاء هم:

1- الأفراد المستهلكين: وهنا تكون صلة الوصل بينك وبين العميل مباشرة لذلك يجب أن تراعي في حملاتك التسويقية جذب رغبات وحاجات فئة الأفراد المستهلكة لمنتجاتك.

2- الشركات: ويوجد لشركات عدة أنواع قد تكون إدارية أو صناعية أو ثقافية أو غير ذلك. وكل نوع من أنواع الشركات له أساليب معينة حتى تستطيع جذبهم وجعلهم عملاء مخلصين لك.

3- الوسطاء: وهم صلة الوصل بينك وبين النوعين السابقين. ويكون لهم أساليب خاصة حتى يستمروا في التعامل الدائم معك. أهمها سهولة توصيل منتجاتك للمستهلك وسعر المنتجات التي تقدمها حتى يتمكنوا من الحصول على نسبة ربح ترضيهم.

تحديد الحاجات التي ستقوم بتلبيتها أو المشاكل التي ستقوم بحلها

يعتبر خبراء التسويق هذه الخطوة هي الأهم من خطوات التعرف للسوق المستهدف. حيث تعطي هذه الخطوة صورة دقيقة عن العملاء الذين عليك التعامل معهم تبعاً لما ستقوم المنتجات التي تقدمها بحله أو تلبيته.

توفر بعض أدوات التحليل الإلكتروني ميزة تحليل رغبات وحاجات العملاء المهتمين لمنتجاتك. وذلك لكي تتمكن من تحديد الحاجات التي عليك تلبيتها  والمشاكل التي عليك توفير الحلول لها.

حدد خصائص العملاء الديموغرافية

تقدم لك هذه الخطوة فهم أكثر لطبيعة العملاء وبذلك يسهل عليك جذبهم ومن ثم تلبية احتياجاتهم. ومن الخصائص التي عليك أخذها بعين الاعتبار:

في حال التعامل مع الشركات: اختصاص الشركة وحجمها وعمرها وموقعها الجغرافي وإيراداتها السنوية وعدد فروعها وعدد الموظفين فيها.

في حال التعامل مع أفراد: المستوى التعليمي والفكري والحالة الاجتماعية والوظيفة والدخل السنوي والعمر والجنس ومكان الإقامة.

كما ويجب أخذ الحالة النفسية للعميل بعين الاعتبار حيث يكون لها بالإضافة للاعتقادات الدينية تأثير كبير.

دراسة السوق المنافسة بشكل عميق

حتى تستطيع النجاح في عملك عليك دراسة السوق المنافسة بشكل عميق. ويلزمك في هذه الخطوة استشارة الخبراء الاختصاصيين مع دراسة وتحليل سلوك الشركات المنافسة بشكل دائم. فإذا استطعت القيام بذلك على وجه صحيح ستتمكن من استغلال عثرات المنافسين والتفوق عليهم بشكل دائم.

الاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي

نظراً لاكتساح وسائل التواصل الاجتماعي كل الأمور الحياتية. سيمكنك دراسة سلوك العملاء والشركات عليها من فهم أكثر لحاجاتهم وتحديد أكبر لمتطلباتهم وبالتالي قدرة أفضل على تلبيتها واختيار المسار الصحيح في الحملات التسويقية.

 تقييم السوق

يعرف تقييم السوق بأنه دراسة شاملة للسوق وتحليل الاحتياجات والمتطلبات قبل العمل على تجارة أي نوع من المنتجات.

ويعتبر تقييم السوق أهم خطوة من خطوات إنشاء أي عمل. وذلك لأن التقييم الصحيح للسوق يوضح لك مدى الطلب على المنتجات التي تعرضها مع معرفة حالة السوق ومعرفة طرق تطوير منتجاتك بالإضافة للتنبؤ بمستقبل تجارتك.

خطوات تقييم السوق

يمكّنك التنفيذ الصحيح لهذه الخطوات من إجراء تحليل كامل وشامل للسوق مع دراسة كل متطلباته, وهذه الخطوات هي:

التركيز على حاجة السوق

وهذه الخطوة هي الأساس لتقييم السوق بشكل صحيح حيث سيمكنك التركيز على حاجة السوق من وضع خطة عمل موضوعية وناجحة مع سياسات عمل في حال حدوث مستجدات طارئة على خطة العمل بالإضافة لأخذ فكرة عن الاحتياجات المادية والبشرية المطلوبة حتى تتمكن من تحقيق النجاح.

استشارة خبراء السوق

يجب عليك طلب الاستشارات والنصائح من الأشخاص ذو خبرة ومعرفة في السوق الذي تستهدفه حيث أن استشارتهم ستجنبك الوقوع في الكثير من المشاكل المحتملة وسيعطونك سياسات عمل حتى تتمكن من الوصول لأهدافك. بفترات قصيرة مع إعطاءك طرق تطوير خطة عملك باستمرار.

جمع البيانات من العملاء 

تكون هذه الخطوة مباشرة مع العميل وهناك الكثير من الوسائل التي يمكنك استخدامها لجمع البيانات كأن تقوم بأخذ أراء العملاء بشكل مباشر من خلال اللقاءات المكتبية أو من خلال الحملات الميدانية. ومن الطرق الحديثة أيضاً التي تمكّنك من جمع المعلومات التي تحتاجها بسهولة هو الاستبيانات واستطلاعات الرأي التي تُجرى على الإنترنت باستخدام الأيميل أو موقع الشركة أو مواقع التواصل الاجتماعي.

تحليل المعلومات وتقييم حاجة السوق

تحليل المعلومات والبيانات التي تم جمعها من العملاء لها طريقتين:

 إما من خلال أشخاص محللين مختصين بالمجال وقادرين على إعطاءك النتائج بدقة واحترافية.

أو باستخدام وسائل التحليل الإلكتروني التي توفرها الكثير من المواقع والمنصات على الأنترنت. ومن أبرز هذه الوسائل هي أداة التحليل من جوجل Google Analytics.

ومن خلال النتائج النهائية لتحليل المعلومات يمكنك تقييم حاجة السوق بشكل واضح ودقيق مع معرفة المشاكل المتكررة التي تواجه العملاء.

دراسة القدرة على حل المشاكل وتلبية الحاجات

وهذه هي الخطوة النهائية من خطوات التقييم ويجب عليك هنا دراسة كل الأمكانيات المادية والبشرية المتوفرة لديك مع مدى قدرتها على المنافسة في السوق  واتخاذ القرار فيما إذا كنت قادراً على تلبية حاجات السوق المستهدف أم لا.

التنفيذ الصحيح للخطوات السابقة يمكنك من المنافسة في السوق بشكل قوي مع وضع استراتيجيات تسويق ناجحة توفر عليك الجهد والمال والوقت.

 إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالتنا عن التعرف على السوق المستهدف و تقييم السوق نتمنى أن نكون قد حققنا الفائدة المطلوبة.