المهن الحرفية المطلوبة في السودان 2022

كتابة : غنوة حسن
آخر تحديث : 18 يناير 2022
المهن الحرفية المطلوبة في السودان 2022

تأخذ المهن الحرفية المطلوبة في السودان 2022، حيّز كبير من التراث السوداني، حيث أنها ما زالت تحتفظ بأهميتها لأنّها تعكس جانبًا من الهوية السودانية، وتعبّر عن التراث الذي يتميز بتعدد القبائل والثقافات السودانية. ومع الوقت ازدهرت الصناعات اليدوية في السودان بشكل كبير، مثل المصنوعات السعفية والجلدية والخشبية والمنسوجات اليدوية وأعمال الزخرفة، أو التزيين. وقد أصبحت هذه الصناعات تشكّل مصدر رزق لعشرات الآلاف من العائلات خاصة في المناطق الريفية. ومن الجدير بالذكر أنّ الصانع السوداني يعتمد على مهاراته الفردية والذهنية واليدوية، في استخدام المواد الأولية المتوفرة في الطبيعة، أو المواد الأولية المستوردة. وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه المهن الحرفية المطلوبة في السودان.

أهم المهن الحرفية المطلوبة في السودان 2022

إنّ أغلب الحرف اليدوية في السودان تعدّ من الصناعات المربحة، وذلك باعتبار أنهّا ما زالت تعتمد على العمل الفردي. لأنّ المصانع الآلية لا تتمكن من إنتاج هذه الصناعات بسبب عدم توّفر هذه الآلات، بالإضافة إلى افتقار الدقة والخبرة في الصنع. ولعلّ أهم هذه الحرف وأشهرها:

  • الصناعاتُ السعفية
  • الصناعاتُ الجلدية
  • والصناعات الخشبية
  • المنسوجات اليدوية
  • صناعةُ الفخار
  • صناعة النسيجِ
  • وصناعةَ السجاد
  • صناعة المراكبِ
  • صناعةُ الخبز والحلويات

الصناعات السعفية في السودان

على الرغم من تطوّر الصناعات وحداثتها، إلا أن المهن الحرفية السودانية ما زالت مستمرة في المحافظة على تألقها، ثم إنّ هدفها الأول أن تبقى منتجًا ثقافيًا يعكس الهوية السودانية. ولعلّ الصناعات السعفية من بين هذه الحرف وأصلها من سعف النخيل. حيث يمثّل السعف مصدرًا أساسيًا في صناعات سجادات الصلاة وصناعة القفاف وهي أواني للخضار والفواكه. بالإضافة إلى استخدامه في تزيين منازل البدو. ومن الجدير بالذكر أنّ حرفة السعفية تساعد كثيرًا المجتمعات القروية البسيطة، وذلك في توفير احتياجات الإنسان المختلفة، من ملابس وأثاث ومسكن. وأمّا طريقة إعداد السعف، فإنّه يُقطع السعف من قلب النخلة ويجّرد إلى سلخات، ثم يعرّض للشمس لتجفيفه وبعدها يكسر قعره ويبلّل بالماء. وبعد ذلك يوضع فيما يعرف بالبّلال وهو عبارة عن جوّال من الخيش يوضع فيه التمر، ثم تبدأ المرأة بشغل الضفيرة لإنتاج الأدوات المطلوبة منها. ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الحرفة تمثل عنصرًا مهمًا في الإنتاج الوطني. وذلك كونها تلبي جميع احتياجات ووسيلة لكسب العيش.

  ما هي صناعة اليدوية في مصر

الصناعات الجلدية في السودان

الجلد هو مادة متينة ومرنة مصنوعة من جلود الحيوانات، حيث تعدّ الحيوانات هي المصدر الأساسي للجلود. بالإضافة إلى جلد الغزال والغنم والماعز الذي يعدّ أيضًا مصدرًا أساسيًا للجلود، وكذلك الأمر جلد التماسيح والثعابين والنمر. فالصناعات الجلدية في السودان تمثل رمزًا اقتصاديًا، فهي تحتل المركز الأول صناعيًا. فإنتاج الجلود هو من المهن الحرفية القديمة في السودان التي تطوّرت عبر الزمن، كون السودان يمتلك ثروة حيوانية ضخمة. ولعلّ أهم هذه الصناعات الحقائب والأحذية والملابس الجلدية. ومن الجدير بالذكر أنّ أهم مقومات إنتاج الجلود في السودان يعود إلى عدة أسباب:

  • الثروة الحيوانية الكبيرة التي تملكها السودان، والتي تتميز بمتانة نسيجها.
  • تزايد الطلب العالمي على الجلود، وتزايد استهلاك اللحوم داخليًا وخارجيًا.
  • وجود القوانين والتشريعات الضابطة للتعامل بالجلود.
  • وجود عدد كبير من المخازن والوكالات الخاصة بالجلود في مدن وقرى السودان.
  • الخبرة القديمة والجيدة في مجال صناعة الجلود وتجارته.

الصناعات النسيجية في السودان

تعدّ صناعة الغزل والنسيج من المهن الحرفية القديمة والمربحة في السودان، والتي ما زالت مستمرة إلى يومنا هذا. فقد بدأت هذه الحرفة كصناعة ريفية منزلية للثياب الشعبية، ثم أخذت تتوّسع وتتطوّر بافتتاح مصانع النسيج في السودان تلبي جميع احتياجات السوق. ومن الجدير بالذكر بأن أساس صناعة الغزل، أو النسيج في السودان القطن، حيث يتميز القطن السوداني بجودة عالية تجعله يتميز ويتفّرد بجودته. فهناك العديد من الخياطين يحيكون المنسوجات القماشية والقطنية بطريقة يدوية مميزة. ومن أهم هذه المنسوجات القبعات والثياب وملابس البرد والقفازات.

صناعة الفخار في السودان

تعتبر حرفة الفخار من أقدم المهن الحرفية المتوارثة بين الأجيال في السودان. ومن الجدير بالذكر بأنّ أول من صنع الساقية هم السودانيون، وهي آلة مصنوعة من أواني الفخار والخشب لنقل الماء من النيل. واستمرت هذه الصناعة في السودان في أواني الطبخ وحفظ وشرب الماء، وفي تخزين المحاصيل الزراعية. بالإضافة إلى استخدام الفخار في الأكل، وأكثر العاملين في هذه الحرفة هم النساء حيث يعرف صاحبها بالفخراني. ومن أهم هذه الأواني الفخّارية:

  • الجرة: وهي وعاء دائري الشكل يستخدم في تخمير العجين وطبخه. وفي جلب وحفظ الماء. ومن الجدير بالذكر أنّ هناك مناطق في السودان تهتم كثيرًا بصناعتها لأهميتها في تخزين الخمور.
  • الزير: وهو إناء فخاري ذو حجم متوسط، يستخدم لحفظ الماء وتبريده، بمعنى آخر يحلّ محل الثلاجات ويحفظ فيه المواد الغذائية أيضًا.
  • الكنتوش: وهو إناء صغير يطهى فيه الطعام ويحفظ فيه.
  • الجبنه: وهو إناء فخاري لصنع القهوة وتقديمها، بمعنى آخر تشبه الإبريق.
  ما هي الصناعات اليدوية البسيطة

صناعة المراكب

تشتهر منطقة أبي روف على ساحل النيل بصناعة المراكب، فهي تعتبر حرفة أساسية لأهالي هذه المنطقة ومصدر رزقهم وعيشهم. ومن الجدير بالذكر أن هذه الصناعة تعدّ من الصناعات الشّاقة وتحتاج لمهارة عالية. ولكن صناعة الفلوكات التي تعمل بنظام الماكينة، ظهرت كمنافس لصناعة المراكب الخشبية كونها لا تحتاج لجهد كبير. بالإضافة إلى المراكب الحديدية التي تساوي المراكب الخشبية في سعرها. وحيث أنّه لا يمكن نكران أنّ المراكب الحديدية أضحت تعمل على نقل الناس. وتسير من مكان لآخر محمّلة بالبضائع.

ثقافة المهن الحرفية في السودان

إنّ المحافظة على ثقافة المهن اليدوية يحتاج إلى مجموعة من الإجراءات لاستغلالها بشكل أمثل. وكذلك الأمر بالنسبة للمجتمع الخارجي فالمحافظة على هذه المهن يحتاج إلى طرق حديثة. ومن هذه الطرق الإنترنت، وإنشاء المواقع الإلكترونية التي تدعم هذه الحرف عالميًا. ولكن  من الواجب السعي لإنشاء مراكز ومؤسسات حرفية لتدريب وإنتاج وتسويق هذه الحرف داخل السودان وخارجه. ومن الجدير بالذكر بأنّ كل هذه الإجراءات تعود بالربح الاقتصادي والمادي الكبير للبلد، باعتبارها مصدر دخل لكثير من العائلات السودانية. ولعلّ رعاية الدولة السودانية لهذه المهن يجعلها تتطوّر وتستمر، وتؤدي إلى زيادة الطاقة الإنتاجية وتحقق أرباح جيدة إذا ساعدت في توفير كوادر التدريب، بالإضافة إلى المواد الأولية اللازمة لهذه المهن.

وفي ختام هذا المقال عن المهن الحرفية المطلوبة في السودان 2022، فإنّ المهن اليدوية في السودان ما زالت صامدة بالرغم من التطورات، أو التحديثات التي تدخل في هذه الصناعات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

404 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.