لماذا تتغير أسعار العقارات

كتابة: هند عبد الرحمن - آخر تحديث: 26 سبتمبر 2020
لماذا تتغير أسعار العقارات

لطالما اعتبرت العقارات استثمارًا آمنًا. لكن فترات الركود والكوارث الأخرى تختبر هذه النظرية – مما يجعل المستثمرين وأصحاب المنازل المحتملين يفكرون مرتين قبل الشراء. يجب أيضاً الاخذ بالحسبان أن السوق العقاري كثير التقلبات بسبب العديد من العوامل التي تؤثر على الأسعار بالزيادة أو النقصان.

فعند شراء العقارات، يجب الانتباه للكثير من العوامل التي قد تؤثر على هذا القرار. حيث أن هناك العديد من الأسباب، التي قد ترفع سعر العقار أو تخفضه. الفائدة من معرفة هذه العوامل يتيح للبائع الفوز بأفضل الصفقات. حيث منها يتعلق بالعقار نفسه، ومنها متعلق بالأحوال والمواسم في كل بلد.

أبرز العوامل المؤثرة في السوق العقاري وأسعار العقارات

الأزمة المالية

من المعروف وبلا شك أن الأوضاع الاقتصادية والأزمات المالية في البلد تؤثر تأثيراً مباشراً على أسعار العقارات. حيث أن الأوضاع الاقتصادية المتدنية تسبب انخفاض الأسعار. وفي حالة استقرار الأوضاع الاقتصادية وتخطي الأزمات المالية سوف تؤثر بصورة إيجابية وتزداد أسعار العقارات.

الأزمات الصحية والأوبئة

اعتبارًا من مارس 2020، بدأت عقود الشراء في الانخفاض ونقص الاهتمام المشتري فيها بسبب الفيروس. وحتى انخفض عدد المثمنين المتاحين وغيرهم من المهنيين اللازمين لتنفيذ المعاملات. مما أثر تأثيرا مباشرا في أسعار العقارات حيث انخفضت إلى النصف.

الخدمات

من أبرز العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في أي بلد كان هي توافر الخدمات. مثل المدارس والجامعات والمولات وغيرها. حيث تؤثر هذه الخدمات على أسعار العقارات فيزداد سعرها في المنطقة.

الحالة السياسية

تؤثر الأوضاع السياسية في البلاد على الأوضاع الاقتصادية للبلاد مما يؤثر على أسعار العقارات. وهذا يسبب عدم استقرار السوق العقاري. فتردي الوضع السياسي يؤدي إلى انخفاض الأسعار، واستقرار الوضع السياسي يرفع أسعار العقارات. فالحالة السياسية تؤثر تأثيرًا كبيرًا ومباشرًا على العقارات.

زيادة أسعار مواد البناء

مع زيادة تكلفة مواد البناء، من المنطقي أن ترتفع أسعار المنازل. يمكن أن تؤدي الاتجاهات الأخرى إلى ارتفاع الأسعار أيضًا، مثل تفضيلات المشتري للأرضيات باهظة الثمن والأجهزة والتركيبات وما شابه.

حالة العقار

أسعار العقارات تتأثر بحالة العقار، إذا كان العقار يحتوي على ديكورات ودهانات ممتازة فذلك يسبب رفع قيمة العقار مقارنةً بسعر عقار آخر في نفس المنطقة.

العرض والطلب

عند ازدياد الطلب على العقارات يرتفع سعر العقارات. وبالعكس عند نقصان الطلب سوف تقل الأسعار.

اتجاه السوق

هذه أسباب أساسية في تحديد سعر العقار. أسعار العقارات من المعروف أنها متفاوتة جداً حسب الوضع. قد تجد ارتفاعاً الأسعار في المناطق الراقية أكثر من المناطق القديمة. حيث أن بسبب ارتفاع العقارات قد يتجه المستهلك إلى شراء المساحات الصغيرة وذلك سبب من أسباب ارتفاع أسعارها بشكل غير منطقي.

وقت الشراء

يؤثر وقت الشراء أيضاُ على تحديد سعر العقار. حيث أن فصل الصيف قد يزيد من أسعار العقارات بصورة عامة وتنخفض الأسعار في فصل الشتاء بسبب العديد من العوامل.

موقع العقار

يؤثر موقع العقار في تحديد سعر العقار. حيث أن العقارات في الأحياء ذات الخدمات المميزة ترتفع أسعارها عن العقارات في الأحياء ذات الخدمات الاقل.

115 مشاهدة
التالي
ما هي اقدم الحرف اليدوية
السابق
ما هي مصادر الغاز الطبيعي في تركيا