السياحة الافتراضية شرح كامل

كتابة : علي محمد برهوم جيد
آخر تحديث : 5 ديسمبر 2021
السياحة الافتراضية شرح كامل

تستخدم السياحة الافتراضية في الغالب كأداة للتسويق السياحي، وتعرف أيضًا باسم سياحة الواقع الافتراضي. حيث أن تقنيات الواقع المعزز والافتراضي يمكنها أن توفر طرقًا بديلة للسفر حول العالم ونموذجًا جديدًا ومثيرًا لصناعة السياحة.
مما لاشك فيه أن التكنولوجيا في العقود القليلة الماضية، ساعدت صناعات السياحة والسفر على زيادة انتشارها، من خلال مواقع حجز السفر ومقاطع الفيديو والمدونات والتصوير الفوتوغرافي للسفر، حيث أن الأدوات والمحتوى الرقمي، يعد مصدرًا حيويًا للمعلومات بالنسبة للسياح الذين ينظمون عطلتهم القادمة أو يحضّرون قائمة أمنيات لرحلاتهم، هذا في حين أن السياحة البعيدة أو الافتراضية كانت موضوعًا مستقبليًا في منتديات صناعة السياحة، أما اليوم فقد يكون العالم الذي شكلته جائحة كورونا جاهزًا لقبول السياحة الافتراضية والتي شهدت مؤخرًا نموًا غير متوقع وغير مسبوق.

ما هي السياحة الافتراضية

السياحة الافتراضية هي تجربة السفر الرقمية الحديثة، فهي تقدّم للمشاهدين تجربةً غامرةً لنشاط أو موقع أو وجهة من خلال استخدام التكنولوجيا، دون الحاجة للسفر إلى أي مكان، بل من خلال استخدام سماعة رأس أو جهاز محاكاة “VR”
حيث توفر تقنيات الواقع الافتراضي في الوقت الحاضر إمكانات غير محدودة لزيارات افتراضية جماعية إلى وجهات سياحية فعلية، يتم فيها توفير الانغماس الجسدي والحضور النفسي في تجربة الواقع الافتراضي.
علاوة على ذلك، تم وصف دور هذه التقنيات في صناعات السياحة والضيافة وإدارتها وتسويقها، أنها قادرة على إظهار قدراتها المعقدة لمحاكاة مواقف وسياقات الحياة الواقعية، والتي يتم وصفها أحيانًا على أنها بديل للسفر الفعلي، مما يجعلها أداة قوية للغاية لتلبية احتياجات السياح.

فوائد السياحة الافتراضية

هناك العديد من الفوائد الواضحة للسياحة الافتراضية، نظرًا لأنه يمكن للمشاهدين تجربة الأنشطة والمواقع والوجهات من منازلهم المريحة، ومن أكثر هذه الفوائد وضوحًا هو أنه:

  • يمكن للمشاهدين رؤية وجهة ما وتجربتها دون السفر إليها، مما يعني أنهم غير مقيدون بالرحلات المتاحة، ولوجستيات السفر، ومخاوف السلامة، وما إذا كانت الوجهات مفتوحة، ولا يتعين عليهم حتى التفكير في المناطق الزمنية أو الظروف الجوية.
  • تتيح الوصول إلى الوجهات لملايين الأشخاص الذين ربما يكونوا غير قادرين على تحمل تكاليف السفر إليها. لرؤية وتجربة أشياء لم يخطر ببالهم أبدًا أنها ممكنة.
  • تقدم تقنية السياحة الافتراضية فرص تسويقية رائعة، حيث يمكن للضيوف المحتملين مشاهدة الأماكن ووسائل الراحة الخاصة بها بمنظر 360 درجة. بدلاً من الصور المسطحة في كتيب أو موقع ويب، حيث تؤدي تجربة بهذا الشكل إلى زيادة فرص رغبة المشاهدين في زيارتها في المستقبل، ويعني أنه يمكنهم بسهولة مشاركة العروض الافتراضية مع أصدقائهم وعائلاتهم.
  • تتمثل الميزة الواضحة للفنادق والوجهات في القدرة على البقاء في صدارة اهتمامات العملاء المحتملين وتسليط الضوء على الموقع ووسائل الراحة والعروض، ومن المرجح أن يحجز المشاهدون الذين اختبروا فندقًا أو موقعًا جغرافيًا من خلال السياحة الافتراضية إقامة مستقبلية، وسيكونون بفارغ الصبر لتجربة النشاط في العالم الحقيقي.
  • تتيح التجربة الغامرة للمشاهد تخيل نفسه في وجهة سفر، حيث يمكن للمشاهد التحكم في ما يراه من وجهة. مع تجربة 360 درجة للموقع، ويمكن عرض جميع جوانب الوجهة بدقة عالية. ومن جهة أخرى فإن السياحة الافتراضية تقليل تأثير السياحة على الوجهات المعرضة للخطر.
  بيل غيتس يكشف أسرار الميتافيرس

تجربة السياحة الافتراضية

يمكن للمنصة الافتراضية أن توفر فرصة للأشخاص لاستكشاف الوجهات السياحية المتنوعة. وفيما يلي عدد من حملات السياحة الافتراضية الرائعة من جميع أنحاء العالم. بينما تقدم كل حملة شيئًا مختلفًا، فإن الموضوع المشترك هو أنه تم إنشاء كل حملة لمنح المستخدمين وصولاً سهلاً وآمنًا وتفاعليًا إلى الموقع.

السياحة الافتراضية في دبي

تجربة سياحة افتراضية غامرة تتيح للمستخدمين السفر في المدينة من خلال نظرة شاملة ومعرفة كل شيء عن المواقع المنتشرة في جميع أنحائها، فما رأيك الآن وأنت تقرأ مقالتي هذه أن تقوم بجولة في الهندسة المعمارية المذهلة لمدينة دبي مع دبي 360.

السياحة الافتراضية في جزر فارو

بعد جائحة كوفيد 19 أنشأت جزر فارو حملة سياحة افتراضية لمنح الناس خيارًا بديلاً للسفر إليها، وليتمكنوا من أي مكان في العالم باستكشاف الجزر كسائحين افتراضيين من خلال عيون السكان المحليين أو حتى أفضل، حيث يمكنك الآن عبر الهاتف المحمول أو الكمبيوتر اللوحي أو الكمبيوتر الشخصي زيارة جزر فارو، واستكشاف الجبال الوعرة في فارو، ورؤية الشلالات المتدفقة عن قرب وتحديد المنازل التقليدية ذات الأسقف العشبية من خلال التفاعل والعيش مع سكان جزر فارو المحليين، الذين سيكونون بمثابة عينيك وجسدك في جولة استكشافية افتراضية. مع العلم أن موقع جزر فارو

السياحة الافتراضية إلى الحاجز المرجاني العظيم

من خلال موقع ويب تفاعلي، يمكنك مشاهدة التيارات الصافية والهادئة للمحيط الهادئ، والتنوع البيولوجي للشعاب المرجانية، وتجربة أصوات الشعاب المرجانية الصحية، حيث يتصدر الرحلة التفاعلية المذيع والمؤرخ الأسطوري ديفيد آتينبارا، الذي يأخذ المشاهدين برحلة إلى أكبر تشكيل للشعاب المرجانية في العالم. مع العلم أن موقع الحاجز المرجاني العظيم

أنواع السياحة الافتراضية

تأتي السياحة الافتراضية بأشكال مختلفة، فبعض أشكالها لا تتطلب سوى جهاز كمبيوتر أو جهاز ذكي. في حين أن البعض الآخر لديه إعداد معقد من التقنيات، ولها خمسة أنواع رئيسية.

  العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس

جرب قبل الشراء

يستخدم هذا النوع للتسويق، حيث يسمح برنامج الواقع الافتراضي والتجربة الافتراضية للعملاء المحتملين بالتجربة قبل الشراء، وثبت أن هذا الشكل من التسويق ناجح للغاية، وبالتالي فقد سعت العديد من المنظمات القائمة على السياحة إلى تطوير أشكال من التسويق السياحي باستخدام “VR”.ويعد استخدام السياحة الافتراضية كأداة تسويق مفيدًا بشكل خاص عندما تكون تكلفة المنتج أو الخدمة التي يتم بيعها عالية. على سبيل المثال، طورت الخطوط الجوية البريطانية جولة افتراضية في درجة رجال الأعمال بالطائرات العاملة بين مطار مدينة لندن ونيويورك. مما يتيح للعملاء المحتملين متابعة الخدمة واستكشاف الطائرة قبل الالتزام بدفع ثمن التذكرة.

زيارة أماكن حقيقية دون مغادرة الأريكة

لعب Google Earth دورًا هامًا في تغيير قواعد اللعبة في مجالات السياحة الافتراضية. حيث يتيح لك استكشاف مناطق في جميع أنحاء العالم بنقرة زر واحدة. على سبيل المثال، تستطيع أن تلقي نظرة على أهرامات الجيزة وأنت في مكانك. فالآن كل جزء من العالم تقريبًا موثق بواسطة كاميرا جوجل.
ستتبنى العديد من المنظمات والشركات مبادئ مماثلة، حيث يمكنك استخدام البرامج للقيام بجولة افتراضية في منطقة معينة. يمكن أن يكون منزلًا أو غابة أو منطقة جذب سياحي، على سبيل المثال.

زيارة الأماكن القديمة

واحدة من الإنجازات التكنولوجية العظيمة للسياحة الافتراضية هي القدرة على إعادة إنشاء الوجهات أو مناطق الجذب من الماضي. حيث يستطيع المطورون تصميم برامج تسمح للسائحين بتجربة أنواع السياحة التي لم تعد متوفرة. كما تسمح بعض البرامج للمستخدمين بتبديل الوقت ونقل أنفسهم إلى أي وقت أو مكان يرغبون به.

زيارة المناطق التي يتعذر الوصول إليها

هناك مناطق كثيرة من العالم محظورة، قد يكون هذا بسبب عدم قدرتنا على السفر إلى هناك، أو لأنهم في مواقع نائية أو لأن المنطقة مغلقة تمامًا أمام الزوار، لكن مع ظهور السياحة الافتراضية، لم يعد هناك جزء من العالم لا يمكن الوصول إليه بعد الآن، إذا كان هناك مكان كنت تتوق لزيارته ولكنك لم تتمكن، يمكنك بدلاً من ذلك القيام بجولة افتراضية.

زيارة المناطق غير الموجودة

النوع الأخير من السياحة الافتراضية، والذي لم ينطلق بعد، هو القدرة على زيارة المناطق غير الموجودة بالفعل. إنه عالم على الإنترنت، يمكنك فيه إنشاء تمثيل افتراضي لنفسك، يسمى الصورة الرمزية، والتواصل مع أماكن وأشخاص مختلفين.
وأرى أن هذا النوع ربما سينشط بشكل كبير بعد اكتمال مشروع الميتافيرس.

أخيرًا، تنمو السياحة الافتراضية وتتطور كصناعة بالتوازي مع التطورات التكنولوجية واستخدام السياحة الذكية في السنوات الأخيرة، ومع ذلك، فقد أدى تفشي فايروس كورونا والعزلة الاجتماعية اللاحقة إلى نمو هذه الصناعة، فهناك الآن مجموعة واسعة من الفرص الافتراضية للمهتمين.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

255 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *