التسويق السياحي الإلكتروني هو عملية تسويق البرامج أو الخدمات أو العروض السياحية عبر شبكة الإنترنت. يعدّ التسويق الإلكتروني من أحد المفاهيم الأساسية المعاصرة الذي استطاع خلال السنوات القليلة الماضية أن يقفز بمجمل الجهود والأعمال التسويقية، ومختلف النشاطات إلى اتجاهات معاصرة تتماشى مع العصر الحالي ومتغيراته، وذلك بالاستعانة بمختلف الأدوات والوسائل المتطورة والتكنولوجيا الحديثة في تنفيذ العمليات والأنشطة التسويقية. خاصةً فيما يتعلق بالاتصالات التسويقية وتكنولوجيا المعلومات وتقديم المنتجات وإتمام العمليات التسويقية عبر وسائل متعددة. حيث يعمل التسويق السياحي الإلكتروني على توسيع الأسواق السياحية، والعمل على جذب أعداد كبيرة من مستهلكي، أو مستخدمي هذه الخدمات للتسويق لبعض الأنواع التجارية على اختلاف أنواعها وأشكالها.

ولكن يختلف التسويق السياحي عن أنواع التسويق الأُخرى. فهو يعمل على توليد الرَّغبة لدى السَّائح على القيام بالرحلة، ويُعطي السائح بيانات معيّنة عن كيفية الحجز الإلكتروني، فالحجم الهائل للعروض أتاح الفرصة للمقارنة السريعة لها، والبحث عن كافة المعلومات المتعلقة بالمنتجات والخدمات السياحية وأيضًا مناقشة كل هذه المعلومات عبر المنتديات والدردشة بين المستهلكين. إذ يساعد كل هذا المستهلك على أن يؤلّف الرحلة حسب رغباته من درجة الفندق إلى أنواع المطاعم وأكثر.

أهمية التسويق الإلكتروني في مجال السياحة

أصبح التسويق الإلكتروني عاملًا مؤثرًا في نمو وتسويق الخدمات السياحية. كما أصبح وسيلةً هامةً في زيادة القدرة التنافسية، وتسويق المنتجات والخدمات السياحية، وفي توفير المعلومات الفورية للمتعاملين. إضافةً إلى تمكين السائح أينما كان من الطلب الفوري للخدمات السياحية، ولذلك ازداد اهتمام الدول المتقدمة وغيرها من الدول بتهيئة قطاع السياحة للتحول إلى نمط السياحة الرقمي من خلال تطبيق نظام السياحة الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت والعمل على الاستفادة منها.

استراتيجية التسويق السياحي الإلكتروني

تعزز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قدرة المؤسسة على إدارة مواردها، وزيادة إنتاجها، وتوصيل سياساتها وتسويق عروضها مع جميع أصحاب المصلحة، أي المستهلكين والموردين ومؤسسات القطاع العام ومجموعات المصالح. وما إلى ذلك.
يمكن أن يجذب التسويق عبر الانترنت المزيد من الأشخاص إلى موقع الويب الخاص بك، ويزيد العملاء من أجل عملك، ويعزز العلامة التجارية لشركتك ومنتجاتك.

مع العلم تعتمد استراتيجية التسويق الإلكتروني عادةً على المبادئ التي تحكم التسويق التقليدي غير المتصل بالإنترنت، أي المنتجات الأربعة المعروفة (المنتج، السعر، الترويج، تحديد الموقع) التي تشكل المزيج التسويقي الكلاسيكي. تهدف الاستراتيجية في التسويق الإلكتروني إلى تحقيق النجاح على المدى الطويل. وذلك من خلال بناء واحد أو أكثر من مصادر الميزة التنافسية بعد تحليل الموارد وموقف الشركة، والالتحاق بميزة تنافسية للشركة من الخطوات الأساسية التي يجب على الشركة القيام بها.

مميزات التسويق السياحي الإلكتروني للمستهلكين

  • انخفاض أسعار المنتجات السياحية التي تسوق عبر شبكة الانترنت مقارنةً بالسلع الأخرى المباعة. ذلك لأن التسويق الإلكتروني لا يحتاج إلى وجود متجر مادي للتعامل معه، وبالتالي تختفي بعض أنواع المصروفات. على سبيل المثال، الإيجار، والكهرباء وأجور العمالة. مما ينعكس في النهاية على شكل تخفيض الأسعار وتحقيق مزايا تنافسية.
  • يساعد التسويق الإلكتروني المستهلكين على التسوق على مدار 24 ساعة. كما يوفر مدى واسع أو تشكيلة كبيرة من المنتجات أو العلامات التجارية، وذلك خلاف التسويق التقليدي.
  • يمنح التسويق الإلكتروني المستهلكين الفرصة لإجراء مقارنات لأسعار الخدمات السياحية قبل شرائها بشكل أفضل وأسرع.
  • يساعد التسويق عبر الإنترنت المستهلكين الذين لا يتوافر لديهم الوقت الكافي في الوصول إلى ما يرغبونه من منتجات بأسرع وأسهل وسيلة.
  • يساعد التسوق عبر الإنترنت على التغلب على الحواجز الجغرافية. حيث يمكن للمستهلكين معرفة المتاح في الأسواق من منتجات وخدمات سياحية داخلية وخارجية.

مميزات التسويق السياحي الإلكتروني للشركات

  •  يعتبر التسويق الإلكتروني صورةً جيدةً للتسويق المتكامل. إذ يمد المسوقين بإجابات عن القضايا المتعلقة بالمسؤولية والعائد على الاستثمار ومدى اتساق الرسالة مع حاجات العملاء. فهو يسمح للمسوقين بالقيام بالاختبارات والبحوث المسحية لتحسين جودة الخدمة السياحية، والمعلومات التي يحتاجها العملاء، ويساعد على تكامل الأنشطة التسويقية في المؤسسات.
  • بناء حق ملكية للعلامة التجارية، تناسب هذه الميزة بشكل أكبر المؤسسات الصغيرة التي يمكنها أن تنافس المؤسسات الكبيرة على الإنترنت. ذلك لأن العملاء يعرفونها فقط من خلال جودة الخدمات التي يقدمونها على الإنترنت.
  • يمكن من خلال التسويق الإلكتروني التفاعل مع العملاء بصورة فردية وكأنها حوار بين فرد وفرد. مما يساعد على بناء العلاقات مع العملاء بطريقة شخصية لفترات طويلة.
  • يتميز التسويق الإلكتروني بالفعالية العالية. ذلك لأنه يجعل العملاء في حالة انتباه وتركيز تام طوال الوقت. حيث أن أعينهم على الشاشات وأيديهم على لوحات المفاتيح.

خصائص التسويق السياحي الإلكتروني

  • قابلية الإرسال الموجه: مكّن الإنترنت المؤسسات من تحديد زبائنها، حتى قبل القيام بعملية الشراء. وذلك لأن التكنولوجيا الرقمية تجعل من الممكن لزائري موقع الويب أن يحددوا أنفسهم، ويقدموا معلومات عن حاجاتهم ورغباتهم قبل الشراء.
  • التفاعلية: أي قدرة الزبائن على التعبير عن حاجاتهم ورغباتهم مباشرةً للمؤسسة، وذلك استجابةً للاتصالات التسويقية التي تقوم بها المؤسسة.
  • الذاكرة: هي القدرة على الوصول إلى قواعد البيانات التي تتضمن المعلومات عن الزبائن المحددين وتاريخ مشترياتهم الماضية وتفضيلاتهم. مما يمكن المؤسسة المسوقة على الإنترنت من استخدام تلك المعلومات في الحقيقة من أجل العروض التسويقية.
  • الرقابة: وهي قدرة الزبائن على ضبط المعلومات التي يقدموها، بحيث يصرحون فقط بما يريدون، دون إجبارهم على تقديم معلومات سرية.
  • قابلية الوصول: وهي إمكانية جعل الزبائن يمتلكون معلومات أوسع وأكثر عن منتجات المؤسسة، وقيمها، مع إمكانية المقارنة بالمنتجات والأسعار الأخرى المنافسة. فتسعى المؤسسة جاهدةً لإكساب منتجاتها تحسينات وتطورات وفق رغبات عملائها الذين سبق لهم شراء منتجاتها، حيث تشير الإحصائيات إلى أن جلّ المؤسسات تفقد قرابة 50% من زبائنها بعد التعامل الأول معهم. ولذلك فإن الاحتفاظ بولاء الزبائن القدامى أكثر ربحية وأقل تكلفة من اجتذاب زبائن جدد.

وأخيرًا، هدفت هذه المقالة إلى تبيان أهمية التسويق السياحي الإلكتروني ودوره في صناعة السياحة في ظل التغيرات الجذرية الحاصلة في البيئة التسويقية، نتيجة للمنافسة العالمية. فالتسويق السياحي الإلكتروني مهم وفعال للرقي والتطور في تقديم الخدمات السياحية للزبون نظرًا للتطورات التي فرضتها التكنولوجيات الحديثة.