الرمز البريدي الهند ✉️ Postal code ZIP code India

كتابة : ولاء حايك جيد
آخر تحديث : 6 مارس 2021
الرمز البريدي الهند ✉️ Postal code ZIP code India

تختلف المصطلحات المتعلقة بالرمز البريدي بين بلدٍ وآخر، ففي الهند لا يطلق على الرمز البريدي اسم ” zip
code ” أو ” postal code”، وإنّما يُعرف باسم ” pin” اختصاراً ل (Postal index number )، أيّ
رقم الفهرس البريدي أو الرقم السري.

الرمز البريدي في الهند

Pin Code, Pincode Search Engine, Postal Code, Zip Code India-NativePlanet

 يستخدم رمز ال pin من قبل المكاتب البريدية في الهند، بهدف تسليم البضائع أو الرسائل إلى مختلف المناطق
والمدن الموجودة هناك، وكذلك لتسهيل عمل موظفي الخدمات البريدية في الفرز اليدوي للبريد. كما ويعتبر هذا النظام طريقةً مبسطة وسهلة لتسليم البريد دون الحاجة إلى البحث عن العنوان الصحيح، تلافيًا للأخطاء التي يمكن أن يواجِهها موظفو البريد لمعرفة المكان المُعنَى بالتسليم، متجنبين بذلك الالتباسات الحاصلة والناتجة عن تشابه أسماء
الأماكن والعناوين.

تاريخ الرمز البريدي في الهند

أُنشئ الرمز البريدي لأول مرةٍ في الهند في 15 أغسطس عام 1972. واليوم يوجد في الهند حوالي تسعة مناطق بريدية، ثمانيةٍ منها تمثل مناطق جغرافيةٍ مختلفة، والتاسعة مخصّصة لتسليم الخدمات البريدية لقوات الجيش الهندي.

يتألف الرمز البريدي في الهند من ستة أرقامٍ، ومن المقرر تحويله إلى ثمانية أرقامٍ في المستقبل القريب. يمثل كل رقم
من أرقام الرمز البريدي منطقةً معينة أو رمزاً محدداً، فالرقم الأول من تسلسل الرمز البريدي، يمثل إحدى المناطق الجغرافية المتعددة في الهند، والرقم الثاني من التسلسل يشير إلى الدوائر البريدية الموجودة في الولايات أو في كافة المناطق الفرعية، أما الرقم الثالث فيمثل المنطقة أو المدينة باستثناء المناطق المخصصة لخدمات الجيش، والأرقام الثلاثة الأخيرة تمثل رموز المكاتب البريدية.

وهكذا، وبعد معرفة دلالات الرمز البريدي في الهند، بات بإمكاننا قراءة رمز ” pin” المحدد. فمثلاً، إذا كان رمز الpin هو 500072، فإن الرقم 5 يشير إلى منطقة جنوب الهند الجغرافية، والرقم 50 يشير إلى ولاية تيلانجانا، والرقم 500 يشير إلى حي rangareddy، والأرقام 072 تشير إلى المكتب البريدي الموجود في مستعمرة kphb الموجودة في منطقة جنوب الهند.

تتميز الهند باحتوائها على أكبر شبكة بريدية في العالم. ففي 13 مارس عام 2016 ، كانت الهند تتألف من حوالي 154.882 مكتباً بريدياً، حوالي 139.182 منها متواجد في المناطق الريفية. كما وكان لدى الهند في وقت الاستقلال حوالي 23.344 مكتباً بريدية، معظمها متواجدٌ في المناطق الحضرية.

ازدراد عدد المكاتب البريدية منذ حصول الهند على الاستقلال بمقدار سبعة أضعافٍ لتتواجد في مختلف المناطق الحضرية والريفية أيضاً، كما ويتواجد حالياً في الهند مكتباً بريدياً كبيراً بمساحة تعادل 21,22 كيلومتراً مربعاً ويتسع لحوالي 8221 شخص.

الخدمات البريدية في الهند

تقدم الخدمات البريدية في الهند تسهيلاتٍ كثيرةٍ للمناطق الريفية البعيدة عن مراكز المدينة، فهي تغطي حوالي 89% من الخدمات الريفية في البلاد، وتعمل الإدارة البريدية كسلسة رابطةٍ بين قريةٍ وأخرى وكذلك بين المدن والقرى. كما أنها تؤمن لسكان القرى النائية الكثير من التسهيلات المصرفية المناسبة.

وخلال عام 1854، كانت الهند أول دولة تقوم بإصدار الطوابع. إذ تقدم الهند كافة الخدمات البريدية منذ حوالي 150 عاماً، وبعد الاستقلال تقدمت الخدمات البريدية في الهند من قبل البريطانيين الذين وسعوا من مستوى الخدمات البريدية حتى وصلت إلى مستوى التطور الحالي، لتنتشر لاحقاً خدمة البريد من أرض صحراء كوتش في “راجستان” وحتى الأنهار الجليدية في “لا داخ” و”سياتشين”.

أهم الخدمات البريدية المقدمة في الهند

  • الخدمات المالية: يوفر مكتب البريد الهندي العديد من الخدمات العامة والمقدمة لعامة الشعب مثل (NSC، و PPF، و KSV). كما يمنح المواطنون تنفيذ المخططات الخاصة بالبريد والتي تماثل وظيفة المصارف لكونها تؤمن تسهيلات الإيداع على شكل حساب بنك ادخاري أو حساب إيداع متكرر أو ودائع ثابتة، فضلًا عن تقديم تسهيلات في الحوالات البريدية. وتسعى الهند في الوقت الراهن لتقديم خدمات تساعد في التعليم المستقبلي للفتيات الصغيرات، إلى جانب تغطية نفقات زواجهن بعد بلوغهن 21 عاماً.
  • الخدمات البريدية المتحالفة: هناك الكثير من الخدمات البريدية المتحالفة والمقدمة من مكتب البريد الهندي مثل:
  • GREETING POST: الذي يمكّنك من إرسال معايدات ورسائل ترحيب إلى محبينك وأقربائك المتواجدين في أماكن بعيدة.
  • البريد السريع: يساعد على إرسال البريد الالكتروني بشكل سريعٍ مقارنة بالرسائل العادية.
  • MEDIA POST: يمكّن الشركات التجارية من اعتماد علاماتها التجارية عبر البطاقات البريدية أو المغلفات وغيرها.
  • إرسال الفواتير الالكترونية: والتي تمكن الأشخاص من دفع فواتير هواتفهم الخاصة عبر هذه الخدمة.
  • النشر المباشر: تستطيع من خلال هذه الخدمة الإعلان مباشرة عن منشورك أو خدماتك.
  • مرفق جوازات السفر: يساعد المواطنين في الحصول على جوازات سفرهم، بفضل الاتفاق المبرم بين بريد الهند ووزارة الشؤون الخارجية.
  • بطاقة AADHAAR: تؤخذ التفاصيل الشخصية للمُتقدم بطلب الحصول على البطاقة من قبل موظفين متمرسين، وتشمل التفاصيل مسح قزحية العين، وبصمات الأصابع، ليتم إرسالها فيما بعد إلى ” UIDAI”، التي تعطي بدورها بطاقة ” AADHAAR” إلى الأفراد.
  • مرافق البريد: يؤمن التسهيلات لإرسال البريد من مكان لآخر والتي تغطي بدورها المخاطر المحتمل حدوثها عند تسجيل البريد أو تأمينه.

وأخيراً، وكما رأينا سابقاً فقد تمكنت الهند من تقديم العديد من الخدمات البريدية والتوسع في هذا المجال، كما وحققت تطوراً كبيراً في إدارتها البريدية، وما زالت تسعى إلى تحقيق الكثير من التقدم في هذا المجال الذي يسهل بدوره تحقيق التواصل بين مختلف مناطق الهند.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

236 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *