هل تبحث عن الربح من تحليل البيانات الإحصائية والنمذجة والتمثيلات البيانية؟ وهل تسعى لكسب الخبرة جراء استخدام تحليل البيانات الإحصائية؟ لكي تحصل على الربح المرجو يجب أن تستخدم لغات برمجة محددة أو برامج إحصائية مثل R studio أو Matlab أو Excel أو spss Microsoft PowerBi أو tableau. لنتعرف على ذلك أكثر.

الربح من تحليل البيانات الإحصائية والنمذجة والتمثيلات البيانية

هل يستحق الأمر حقًا الاستثمار والربح في البيانات الضخمة والتحليل الإحصائي؟ أفضل طريقة للإجابة على هذا السؤال هي استكشاف الفوائد التي تعود بالنفع المادي:

  • بشكل عام، تساعد الإحصائيات في تحديد الاتجاهات التي تفلت من الملاحظة بدون هذه الأساليب. كما يضفي التحليل الموضوعية على عملية صنع القرار. مع وجود إحصائيات جيدة، فإن قرارات الحدس ليست ضرورية.
  • لكي نكون أكثر تحديدًا، أثبت التحليل الإحصائي نفسه في كثير من الحالات. Twiddy & Company Realtors مثلًا هي شركة تستخدم الإحصائيات لخفض تكاليف التشغيل بنسبة 15%. وجد التحليل تبذيرًا في الإنفاق وساعد في القضاء عليه.
  • تجارب مماثلة تظهر فيها البيانات بأنها تساعد في تحليل السوق. تُظهر الإحصائيات مكان حدوث معظم المبيعات، وأين يكون للمبيعات أكبر قيمة وما هو التسويق المرتبط بهذه المبيعات. كما يسمح بتحسين الكفاءة في كل جانب من جوانب المبيعات والتسويق.
  • وبالمثل، يمكن أن يساعد التحليل الإحصائي في كفاءة العمل. وفي كثير من الحالات، سيؤدي توفير الأدوات المناسبة إلى الحصول على أفضل عمل للموظفين. كما سيسمح التحليل الإحصائي لأصحاب العمل بفحص فعالية كل أداة بعناية والتركيز على من لديهم أفضل أداء.

بعد أن تعرفنا على الربح من تحليل البيانات الإحصائية، والنمذجة، والتمثيلات البيانية يجب أن نعرّف كل طريقة على حدًى:

تحليل البيانات الإحصائية والنمذجة والتمثيلات البيانية

 النمذجة

هي تمثيل عروض رياضية من أجل إظهار نظام الحوسبة، وهي طريقة جيدة للعمل على إنهاء الأمية النقدية. وذلك عبر استخدام ما يسمى عيون الإدارة. وهي تعرف أيضًا بأنها طريقة تعمل على تعلم السلوك، كعملية تقليد فرد لسلوك آخر وهذا هو نظام النمذجة أو المحاكاة. يسمى هذا المصطلح عند استخدامه في مجالات أخرى بالتعلم المعتمد على الملاحظة أو بالتعلم الاجتماعي.

خطوات النمذجة

  • الاهتمام: يجب أن ينتبه الفرد لسلوكه قبل أن يكرره.
  • الاحتفاظ: يجب أن يتذكر الفرد السلوك الذي رصده قبلًا ويحفظه لوقت لاحق.
  • التكاثر: يترجم الفرد سلوك أفراد آخرين ويحوله لسلوك خاص به فيعيد إنتاج السلوك بطريقة جديدة.
  • الدافع: يجب ان يحظى الفرد بالتشجيع ليقلد سلوكً آخر، وليجد سببًا لذلك.

تحليل البيانات الإحصائية

التحليل الإحصائي هو عملية جمع البيانات وتحليلها لتحديد الأنماط والاتجاهات. أي هي طريقة لاستخدام الأرقام لمحاولة إزالة أي تحيز عند مراجعة المعلومات. كما يمكن اعتباره أيضًا أداة علمية يمكن أن تساعد في صنع القرار. وتصف شركة التكنولوجيا على الإنترنت TechTarget.com التحليل الإحصائي باعتباره جانبًا من جوانب ذكاء الأعمال الذي يتضمن جمع وفحص بيانات الأعمال والإبلاغ عن الاتجاهات. بالإضافة إلى أن التحليل الإحصائي يفحص كل عينة بيانات مفردة في مجتمع ما (كمجموعة العناصر التي يمكن أخذ العينات منها)، بدلًا من التمثيل المقطعي للعينات كما تفعل الأساليب الأقل تعقيدًا.

طرق استكمال تحليل البيانات الإحصائية

يشير الباحثون إلى طرق محددة يكتمل بها التحليل الإحصائي. حيث قالوا إنه اتخذت خمس خطوات خلال العملية، وهم:

  1. صف طبيعة البيانات المراد تحليلها.
  2. استكشف علاقة البيانات بالمحتوى الأساسي.
  3. أنشئ نموذجًا لتلخيص فهم كيفية ارتباط البيانات بالمجموعة الأساسية.
  4. إثبات (أو دحض) صحة النموذج.
  5. توظيف التحليلات التنبؤية لتوقع الاتجاهات المستقبلية.

هذا ويعرّف موفر خدمات وبرامج تحليلات الأعمال SAS التحليل الإحصائي بأنه علم جمع واستكشاف وتقديم كميات كبيرة من البيانات لاكتشاف الأنماط والاتجاهات الأساسية. كما يصرح مؤلف ومهندس أنظمة في مجال تكنولوجيا المعلومات مع مشاركات في هندسة الأنظمة وأمن المؤسسات والتحليلات المتقدمة وذكاء الأعمال، إن هناك عدة طرق يمكن للشركات من خلالها استخدام التحليل الإحصائي لصالحها، بما في ذلك العثور على خطوط الإنتاج الأفضل أداءً، وتحديد موظفي المبيعات ذوي الأداء الضعيف، والتعرف على مدى تنوع أداء المبيعات بين مناطق الدولة.

التمثيلات البيانية

يمكن للتمثيلات البيانية أو الرسم البياني الجيد أن يعرض العديد من فقرات الكلمات. ولكن كيف تختار نمط الرسم البياني الذي تريد استخدامه؟ يمكننا أن نوضح بعض الأساسيات وراء الرسم وإنشاء التمثيلات البيانية والمخططات الجيدة. نعني بكلمة “جيد” تلك التي تظهر ما تريد منهم إظهاره، ولا تضلل القارئ.

أنواع التمثيلات البيانية

هناك عدة أنواع مختلفة من المخططات والتمثيلات البيانية. الأربعة الأكثر شيوعًا هم على الأرجح التمثيلات البيانية الخطية، التمثيلات البيانية الشريطية والمدرج التكراري، والمخططات الدائرية، والرسوم البيانية الديكارتية. كما تستخدم بشكل عام وهي الأفضل لمجالات مختلفة تمامًا.

وعليه يمكن استخدام:

  • الرسوم البيانية الشريطية لإظهار الأرقام المستقلة عن بعضها البعض. وقد تتضمن بيانات الأمثلة أشياء مثل عدد الأشخاص الذين يفضلون كل من الوجبات السريعة الصينية والوجبات السريعة الهندية والسمك ورقائق البطاطس.
  • المخططات الدائرية لتوضح لك كيفية تقسيم الكل إلى أجزاء مختلفة. قد ترغب، على سبيل المثال، في إظهار كيفية إنفاق الميزانية على عناصر مختلفة في عام معين.
  • توضح لك الرسوم البيانية الخطية كيف تغيرت الأرقام بمرور الوقت. كما تستخدم عندما يكون لديك بيانات متصلة، ولإظهار الاتجاهات، على سبيل المثال، متوسط ​​درجة الحرارة ليلًا في كل شهر من السنة.
  • تحتوي الرسوم البيانية الديكارتية على أرقام على كلا المحورين، مما يسمح لك بإظهار كيف تؤثر التغييرات في شيء ما على آخر. تستخدم هذه على نطاق واسع في الرياضيات، وخاصةً في الجبر.

في نهاية المطاف إن الربح من تحليل البيانات الإحصائية والنمذجة والتمثيلات البيانية متاح بالطبع لكن لذوي الخبرة والقدرة على إتقان هذه الطرق على أكمل وجه للحصول على نتائج عملية ممتازة ومرضية أيضًا بعيدًا عن الربح المادي.