هل تعلم ما هي طريقة الربح من تنقيب وتحليل البيانات باستخدام برنامج weka لتعلم الآلة؟ وهل تمتلك معلومات كافية عن مجال تنقيب البيانات؟ سنخبرك في مقالنا التالي عن أهم المعلومات في هذا المجال، وسنجيبك عن تساؤولاتك من خلال سرد المعلومات المتوفرة لدينا عن هذا الموضوع.

لمحة عن تعلم الآلة

يعدّ تعلم الآلة فرعًا من فروع الذكاء الصنعي، ويهتم بتصميم وتطوير خوارزميات، وتقنيات تسمح للحاسوب بامتلاك خاصيّة (التعلم). وبشكل عام فإنّ هذا التعلم ينقسم إلى مستويين أساسيين، وهما المستوى الاستنتاجي، والمستوى الاستقرائي. حيث يقوم المستوى الاستقرائي باستنتاج أحكام، وقواعد عامة من قاعدة البيانات الضخمة. علاوة على ذلك، فإنّ الوظيفة الأساسية لتعلم الآلة هو استخراج أهم وأفضل المعلومات من البيانات، وهذا ما يعني أنّه مشابه جدًّا للتنقيب في البيانات.

أنواع وطرق تعلم الآلة

تنقسم خوارزميات تعلم الآلة إلى عدّة أنواع أساسية وهي:

  • التعلم بالإشراف (Supervised Learning): وهو أشهر أنواع تعلم الآلة، يعتمد أساسه على وجود بيانات وقرائتها بشكل صحيح خلال مرحلة التعلم. حيث تكوّن هذه البيانات نماذجًا حقيقة يستطيع النموذج التعلّم منها.
  • شبه التعلم بالإشراف (Semi-supervised learning): ويتمّ هذا النوع عند وجود قراة للبيانات ولكن بشكل غير مكتمل أو محدود.
  • التعلم بدون إشراف (Unsupervised Learning): حيث ينتج التعلم بدون إشراف عن وجود بيانات مقروءة بطريقة خاطئة، ومن أشهر أنواعه هو التعلم العنقودي.
  • التعلم المعزز (Reinforcement learning): هو نوع من أنواع التعلم بدون إشراف، حيث تتفاعل الآلة مع البيئة، وتبني خبرتها نتيجةً لهذا التفاعل. علاوة على ذلك، يعتبر التعليم المعزز من أنواع التعلم الواعدة مستقبلًا. وقد يكون سببًا في حل العديد من المسائل المعقدة.

الربح من تنقيب وتحليل البيانات باستخدام برنامج weka لتعلم الآلة

برنامج weka

الاسم الكامل للبرنامج هو (Waikato Environment for Knowledge Analysis)، وهو برنامج مجاني لتعلم الآلة مفتوح المصدر. علاوة على ذلك، فهو برنامج غير تجاري، ومفتوح المصدر يعتمد بشكل أساسي على بيئة (JAVA). وتستطيع الحصول عليه من خلال تنزيله بشكل مجاني من الموقع الرسمي له على الشبكة. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ اسم (WEKA) مشتق من اسم طائر نيوزيلندي فريد من نوعه. وتعتبر جامعة WAIKATO النيوزيلندية هي المطور الأساسي لـ weka.

ويقدّم البرنامج كلًّا من الوظائف التالية، وهي: معالجة البيانات، واختيار الميزات، والتصنيف، والانحدار. بالإضافة إلى ذلك يقدّم وظيفة التجميع، وقواعد الارتباط، والتصوّر، وغيرها من الوظائف الأخرى. والأهم من ذلك كلّه، عند قيامك بتنزيل البرنامج من الموقع الرسمي، يجب عليك اختيار نوع النسخة الّتي تناسب جهازك. إذ يوفر الموقع لك إمكانية التنزيل لكل من أنظمة التشغيل windows، وlinux، وmac-os.

التنقيب عن طريق برنامج weka

يتمّ التنقيب في البرنامج عن طريق ما يعرف بعملية تدفّق استخراج البيانات، وتنفذ الخطوات الثلاثة التالية من أجل المعالجة والتدرب والتحقق في weka وفق التالي:

  • معالجة البيانات: حيث تعالج في هذه المرحلة البيانات، واختيار الميزة، ومعالجة قيمة الميزة الموجودة. بالإضافة إلى اختيار العيّنة والعمليات الأخرى.
  • التدريب: وتضمّ مرحلة التدريب كل من اختيار الخوارزمية، وتدريب النموذج، بالإضافة إلى تعديل التعليمات.
  • التحقق: ويتمّ في هذه لمرحلة التأكد والتحقق من نتائج النموذج.

معالجة وتحليل البيانات في برنامج weka

بعد انتهاء عملية التنقيب، نصل إلى مرحلة تحليل ومعالجة البيانات، وللبدء بهذه المرحلة يجب اتباع الخطوات التالية:

في البداية نفتح واجهة المستكشف، وننقر بالفأرة على (فتح الملف) الموجود تحت دليل تثبيت ويكا. وبعد ذلك نحدد ملف (labour.arff)، فيظهر أمامنا واجهة مقسّمة إلى 7 أجزاء لكلّ جزء منها وظيفة خاصة به كما يلي:

  • وظيفة الجزء العلوي من الصفحة، والّذي يظهر على شكل شريط مهام يوجد فيه ست علامات تبويب. وتستخدم هذه العلامات في سبيل تحديد لوحات وظائف استخراج البيانات المختلفة.
  • ويلي الجزء العلوي من الصفحة شريط مهام آخر، يوفّر وظائف فتح وتحرير وحفظ الملفات.
  • أمّا الجزء الثالث من الصفحة فهو عامل التصفية، الّذي يوفّر عددًا كبيرًا من طرق التشغيل للمثيلات والسمات.
  • وفي القسم الرابع من الصفحة نجد كافة المميزات الحالية ونبذة عن المعلومات. ويتوفّر فيها إمكانية حذف الميزات والحصول على وظائف اختيار.
  • علاوة على ذلك، وعند تحديد ميزة واحدة في المنطقة السابقة، سيعرض في الجزء الخامس من الصفحة معلومات تفصيلية عن الميزة.
  • في حين توفر المنطقة السادسة وظيفة التصور، فبعد تحديد الميزة سيعرض في هذه المنطقة توزيع قيمة الميزة في كل فاصل زمني.
  • وفي المنطقة السابعة من الصفحة والموجودة في الأسفل، فهي مخصصة لعرض شريط الحالة. فعند وجود مهمة نجد طائر اويكا واقفًا، أمّا في حال عدم وجودها فيكون الطائر جالسًا.

وفي المرحلة التالية من مراحل التحليل، نصل إلى ما يعرف بالتصفية والترشيح، ويمكن تقسيم المرشحات إلى فئتين، خاضعة للإشراف، وغير خاضعة للإشراف. وتتلاحق بعدها العمليات التحليلية مثل عملية التصور، والتصنيف وغيرها.

الربح من خلال استخدام برنامج weka

يستطيع العاملون على هذا البرنامج  والخبراء به أن يجنوا الأرباح من خلال عملهم هذا، ويتمّ ذلك من خلال عرض خدماتهم وخبراتهم في التنقيب والتحليل عن طريق الكثير من المنصات والمواقع العالمية المختصة في مجال العمل عبر الشبكة مثل موقع up work، وموقع freelancer.com. ويمكن للمختصين العرب مثلًا الحصول على الأرباح وجني الأموال من خلال عرض أعمالهم وخبراتهم للتداول والتعامل في الكثير من منصات العمل الإلكترونية العربية مثل موقع خمسات، وموقع مستقل. أو من خلال البحث عن فرص عمل مع شركات حديثة تطلب خبراء للعمل على هذا البرنامج.

وفي نهاية مقالنا هذا، نجد بأنّ مجال العمل في التنقيب والتحليل عن طريق استخدام برامج تعلم الآلة يعتبر من المجالات الناشئة والمتنامية في وقتنا الحالي. علاوة على ذلك يمكننا الحصول على أرباح لا بأس بها من خلال عرض خبراتنا، وأعمالنا على الزبائن الراغبين في الحصول على هذه الخدمات.