كيفية تحليل حالة السوق للفوركس

كتابة : محمود سلمة جيد
آخر تحديث : 23 مايو 2021
كيفية تحليل حالة السوق للفوركس

كيفية تحليل حالة السوق للفوركس . يستخدم متداولو الفوركس تحليلاتٍ يوميةٍ لتحديد قراراتهم فيما يخصّ شراء أو بيع أزواج العملات. يمكن أن تكون هذه التحليلات تقنيةً منفذةً باستخدام مواردٍ مرئيةٍ مثل أدوات الرسم البياني. من جهةٍ أخرى، يمكن أن تكون أدوات تحليل الفوركس طبيعية، بمعنى آخر تنفيذها باستخدام المؤشرات الاقتصادية، بالإضافة للأحداث المبنية على الأخبار اليومية.

طرق تحليل حالة السوق للفوركس 

قد يبدو التحليل بالنسبة لمتداولي الفوركس الجدد مفهومًا غامضًا، لكن في الواقع تنقسم طرق تحليل حالة السوق للفوركس إلى ثلاثة أنواع أساسية وهي:

 التحليل الأساسي سوق الفوركس 

غالبًا ما يستخدم هذا النوع لحالة الفوركس لتحليل تغيرات سوق الفوركس بمراقبة الأرقام، كأسعار الفائدة والناتج المحلي الإجمالي ومعدلات البطالة وأنواعٍ أخرى من البيانات الاقتصادية التي تتوفر من البلدان. على سبيل المثال، سيلاحظ المتداول الذي يجري تحليلًا من النوع الأساسي لزوج العملات EUR / USD معلومات عن أسعار الفائدة في منطقة اليورو أكثر فائدة وفعالية من مثيلاتها الموجودة في الولايات المتحدة. التفسير المنطقي لما سبق هو مراقبة تغيرات اقتصادات وأوضاع دول منطقة اليورو.

 التحليل التقني سوق الفوركس 

يأتي التحليل التقني على شكل أنظمة آلية ويدوية. لنتعرف على هذين النظامين بشكلٍ منفصلٍ:

     أولًا: يعني النظام اليدوي أن المتداول يحلل المؤشرات التقنية ويفسّر تلك البيانات إلى قرارات شراءٍ أو مبيعٍ.

  ماهو تداول العقود في الفوركس

    ثانيًا: يعني تحليل تداول الفوركس الآلي أن المتداول يعلم ويلقن البرنامج للبحث عن إشاراتٍ معينةٍ لتفسيرها وتنفيذ قرارات الشراء أو البيع.

يمكن أن يتميّز التحليل الآلي على نظيره اليدوي بأنه يهدف إلى إخراج الاقتصاد الكلاسيكي من قرارات تداول الفوركس. بالمجمل، تستخدم أنظمة تحليل الفوركس تحركات الأسعار السابقة لتحديد اتجاه عملةٍ معينة.

 تحليل عطلة نهاية الأسبوع سوف الفوركس 

هناك سببان أساسيان لإجراء هذا النوع من تحليل حالة السوق للفوركس:

السبب الأول: هو أنك تريد إنشاء عرض لسوق محدد تهتم به. يعود ذلك لحقيقة أن الأسواق مغلقة وليست في حالة تغيرات ديناميكية أثناء عطلة نهاية الأسبوع.

السبب الثاني: سيساعدك تحليل عطلة نهاية الأسبوع للفوركس على إعداد خططك للتداول في الأسبوع المقبل، وتأسيس العقلية السوقية اللازمة للتعامل مع التغيرات القادمة. لزيادة فهم تحليل عطلة نهاية الأسبوع يمكن تشبيهه بقيام مهندس معماري بإعداد مخطط مسبقٍ محكمٍ لبناء مبنى وذلك لضمان تنفيذٍ أكثر سلاسةٍ.

الآن بعد أن تعرفنا على طرق تحليل حالة السوق للفوركس الثلاثة لننتقل إلى تطبيق هذا التحليل:

تطبيق تحليل سوق الفوركس 

من المهم التفكير بشكل ناقد لدى الحديث عن مبادئ تحليل سوق الفوركس. للقيام بذلك نذكر فيما يلي مخططًا تفصيليًا من أربع خطواتٍ:

  1. فهم ما يقود هذا السوق 

يرجع فن التداول الناجح بشكلٍ جزئيٍّ لفهم العلاقات الآنية بين الأسواق والأسباب التي أدت إلى وجود هذه العلاقات بحد ذاتها. فمن المهم أن تشعر بالعلاقة السببية بين هذه العوامل، وتذكر دومًا أن هذه العلاقات يمكن أن تتغير وتتبدل بمرور الوقت.

  شرح مبسط للربح من تحويل العملات

مثلًا، يمكن تفسير انتعاش سوق الأسهم من قبل المستثمرين الذين يتوقعون الانتعاش الاقتصادي. يعتقد هؤلاء المستثمرون أن الشركات ستحسّن أرباحها في وقتٍ ما، وبالتالي، سيحمل هذا تقييماتٍ أكبر في المستقبل وبدوره هذا الوقت سيكون الأنسب للشراء.

  1. رسم الفهارس سوق الفوركس 

من الضروري لكل متداولٍ وضع فهارس لكل سوقٍ على مدار فترةٍ زمنيةٍ محددةٍ. تساعد هذه العملية المتداول على معرفة فيما إذا كانت حركة معينة في سوق ما على نفس المنحى (أو بالعكس) بالتزامن مع سوقٍ آخرٍ أم لا.

  1. ابحث عن توافق في أسواقٍ أخرى 

يمكن مراقبة عدة أسواق في نفس الوقت على مدارٍ أسبوعيٍّ أو شهريٍّ وملاحظة نقاط التوافق فيما بينها. تساعد هذه العملية على اختيار نقاط التوافق المثالية وإجراء التداول حينها.

  1. قم بتوقيت الصفقات 

هناك فرصةٌ أكبر بكثير لإجراء تداول ناجحٍ في حال تمكن المتداول من إيجاد نقاط تحولٍ على الفترات الزمنية الأطول، ثم انتقل إلى فترةٍ زمنيةٍ أقصر لضبط الدخول وتنفيذ الصفقة.

في النهاية يجب القول أنه لا توجد طريقةٌ “أفضل” لتحليل تداول العملات الأجنبية بين التحليل التقني والتحليل الأساسي. فهناك من يفضل هذه الطريقة وهناك من يفضل تلك. وكما في أية عملٍ فإن الصبر والانضباط والاستعداد لتحقيق الأرباح سوف يميزك عن بقية المتداولين الذين يتداولون ببساطةٍ دون أيّة دراسةٍ أو إعدادٍ أو تحليلٍ لمؤشرات فوركس. وبهذا نكون قد تحدثنا عن كيفية تحليل حالة السوق للفوركس

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1128 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.