الربح من الواقع الافتراضي ميتافيرس هو ما يبحث عنه كثيرون. في ظل أن أصبح الرابط بين العالم الرقمي والمادي يزيد من تفرعاته، مما يعمل على تقريب العالمَين من بعضهم البعض. حتى بالخصائص التي توفرها بعض الأجهزة الحديثة، وأيضًا بهدف توفير كل شيْ تقريبًا لسكان ميتافيرس بكبسة زر. وهو ما لم يُفلت منه نظام التشفير البيئي، حيث لم تعد التبادلات والمدفوعات المالية مقتصرًة فقط على الخبراء والمطورين بل أصبحت متاحة بشكل أكبر من خلال البلوكتشين والألعاب والشركات الناشئة في الواقع الافتراضي ميتافيرس.

ما هو الميتافيرس METAVERSE

يتألف مصطلح ميتافيرس من قسمان هما الميتا META وتعني ما وراء، أما مصطلح فيرس VERSE فيعني الكون. ليشكلان جملة ما وراء الكون وهو أبرز ما يمثل التكنولوجيا الحديثة والتي تعبر عن استقبال عالم جديد والاستثمار والربح من خلاله عبر شراء المحلات والمباني والسيارات وحتى الحيوانات، بحيث يمكن الدخول فيها والتنقل بينها مع حيوانك الأليف المفضل.

يمكن تعريفه على أنه تكرار مستقبلي للإنترنت، حيث سيتيح اللقاءات واللعب والتواصل في هذه المساحات الثلاثية الأبعاد التي تربط المستخدمين بجميع جوانب حياتهم. حيث اكتسب هذا الواقع الافتراضي شهرته ضمن فترة الحظر الصحي لفيروس كورونا. مما دفع الناس للبحث عبر الإنترنت عما يعوض لهم جلوسهم في المنزل، ويمكّنهم من الخروج والتنقل دون التعرض لخطر الإصابة بفيروس كورونا. وهناك بعض الناس كانوا قد ابتعدوا لأكثر من ذلك، وهو البحث عن عمل والربح من الإنترنت بسب توقف أعمالهم، فجاء الواقع الافتراضي ميتافيرس المنقذ لحل هذه المعضلة. وتم استخدام تكنولوجيا البلوكتشين وصنع عالم ميتافيرس عبر العديد من المواقع والمنصات المصممة لهذه الغاية، كما استخدمت العملة الرقمية والرموز غير القابلة للاسترداد NFTS للمبادلات المالية ولإتمام عمليات الشراء والبيع. مما يتيح الفرصة لمالكي تلك الأصول الرقمية استثمارها والربح من خلالها ويمكن.

اقرأ أيضًا: أفضل ثلاث عملات مشفرة في عالم ميتافيرس.

الربح من الواقع الافتراضي ميتافيرس

الربح من الواقع الافتراضي ميتافيرس

الربح من الواقع الافتراضي ميتافيرس

يتمتع ميتافيرس بإمكانيات تسييل ضخمة لأصحاب الاستثمارات في صنع ميتافيرس وتطويره وفق تقديرات الصناعة، ومن المتوقع أن تصل إيرادات الألعاب VR إلى 400 مليار دولار بحلول عام 2025. وقيمة ميتافيرس بشكل عام من المتوقع أن تصل إلى  ترليون دولار!.

هذا ما شجع المستخدمين على حجز مقعد في هذا القطار التكنولوجي، وإيجاد طرق لربح المال من خلاله. وقد تضمنت بعض القنوات التي تعمل في تداول الألعاب الربحية والممتلكات الافتراضية والاستثمارات بنسبة 60%، و 39%، و37% على التوالي؟ لذلك إليكم أفضل 10 أفكار لربح المال من الواقع الافتراضي ميتافيرس:

  • المشاركة في الألعاب للربح في ميتافيرس.
  • تصميم ملحقات ثلاثة الأبعاد للمستخدمين للربح في ميتافيرس.
  • إنشاء ألعاب VR واستثمارها للربح في ميتافيرس.
  • إنشاء حفلة مستقلة للربح في ميتافيرس.
  • الربح من التذاكر المدفوعة عبر إجراء وإنشاء أحداث افتراضية للربح في ميتافيرس.
  • الحصول على رعاة للحفلات والأحداث للربح في ميتافيرس.
  • بيع وشراء الأراضي للربح في ميتافيرس.
  • تأجير العقارات للربح في ميتافيرس.
  • تطوير العقارات للربح في ميتافيرس.
  • تداول NFTS ثلاثي الأبعاد للربح في ميتافيرس.

المشاركة في الألعاب في ميتافيرس

تسمح الألعاب مثل البوكر والمراهنات الرياضية الإلكترونية وغيرها من ألعاب VR بكسب المال عبر اللعب على الإنترنت. وهناك شركات خاصة بهذا المجال مثل شركة ادميكس ADMIX، وهي منصة ناشئة في الواقع الافتراضي ميتافيرس كانت قد جمعت 25 مليون دولار لتوفير السيولة للعبة افتراضية. كما ستحتوي المنصات مثل منصة BLOKTOPIA على أقسام أو طوابق كاملة في المباني الافتراضية متخصصة بلعب الألعاب.

تصميم ملحقات ثلاثة الأبعاد للمستخدمين للربح في ميتافيرس

يمكن للمصممين الذين يمتلكون الخبرة في مجال التصميمات ثلاثية الأبعاد إنشاء ملحقات للألعاب. فقد يرغب المستثمرين أو مالكي منصات الألعاب في وشم شعارات على شكل تصميم ثلاثي الأبعاد معينة، على أجهزتهم الخاصة باللعب. أو حتى على الملابس أو السيارات أو حتى الأسلحة الشخصية. علاوًة على ذلك توفر ميتافيرس مجموعة أدوات متطورة لتصميم تلك الملحقات، أو التصميمات وبيعها في السوق.

إنشاء ألعاب VR واستثمارها للربح في ميتافيرس

جميعنا يعلم أنه يمكن تصميم ألعاب متنوعة ونشرها في الواقع الافتراضي ميتافيرس. ومن المميز بهذا المجال أنه لا يتطلب الكثير من الخبرة أو التقنية العالية، فيمكن للجميع الاستفادة من خلال جمع المعلومات التي يمتلكونها بخصوص مهارات ربح المال، وبين ميتافيرس. مثل HORIZON WORLDS لربح المال من إنشاء الألعاب واستثمارها أو تطويرها، أو حتى تحويل الألعاب العادية إلى نسخة VR واستثمارها في الواقع الافتراضي وربح المال.

إنشاء حدث مستقل للربح في ميتافيرس

سيكون لدى ميتافيرس عالم اقتصادي كامل مع مجموعة متميزة من الوظائف التي تتطلب المهارة. فمثلًا يمكن إنشاء رحلة سياحية للمتحف والعمل كمرشد سياحي لتلك المنطقة، ومساعدة الزوار على التنقل أو يمكن أن يتطلب الحدث حراس أمنيين، وقد يعمل المستخدمون على توظيف صائدين للجوائز والهدايا وما إلى ذلك.

الربح من التذاكر المدفوعة عبر إجراء وإنشاء أحداث افتراضية للربح في ميتافيرس

هي من الطرق الشائعة جدًا حيث يمكن إحياء حفلات فنية لفنانين معروفين حقيقيين، وجذب حشود ضخمة والربح من خلال ذلك الحدث عبر فرض رسوم دخول على المستخدمين تتمثل في شراء تذاكر حضور الحدث أو الحفلة. على سبيل المثال دخلت فرقة WARNER MUSIC في شراكة مع ميتافيرس لإنشاء قاعة احتفالات افتراضية، كما تستعد شركة DEATH ROW RECORDS التي استحوذت عليها SNOOP DOG مؤخرًا مما جعلها إحدى علامات NFT. كما اشترى الفنانون فيها قطعة أرض افتراضية في ميتافيرس، الأمر الذي يوفر تدفقات مالية لزيادة الأرباح.

الحصول على رعاة للحفلات والأحداث للربح في ميتافيرس

في حال لم يتمكن المستثمر من جذب الأشخاص إلى حفلته أو حدثه فلا  داعي للقلق من ذلك. لأن هناك فرص لرعاية افتتاح ذلك النشاط في ميتافيرس، وللتوضيح يمكن أن يتم تنظيم شراكة صغيرة كعرض تجاري بمشاركة صور مجانية على أحد منصات ميتافيرس. حيث يدفع رعاة الحدث أو الحفلة للؤسسة لضمان استقطاب جماهير جديدة.

بيع وشراء الأراضي للربح في ميتافيرس

يعد بيع وشراء الأراضي في ميتافيرس من الطرق الشائعة لربح المال في ميتافيرس. وقد اتخذت شركة PWC و JP MORGAM والعديد من الشركات الأخرى خطوات في اتجاه تجارة الأراضي الافتراضية. حيث يمكن لأي مستخدم شراء قطعة أرض بسعر ثابت، وبيعها لاحقًا بسعر أعلى لربح المال. كما يمكن استكشاف المنصات الخاصة بذلك في ميتافيرس للراغبين بتجربة بيع وشراء الأراضي وربح المال في ميتافيرس.

تأجير العقارات للمطورين للربح في ميتافيرس

بدلًا من بيع العقارات والأراضي لربح المال يمكن لأصحاب العقارات الافتراضية الاستفادة من ممتلكاتهم عبر تأجيرها للمطورين. وذلك لإنشاء المباني والمتاجر وساحات الألعاب وقاعات الاحتفال والمكاتب وأي شيء آخر. وذلك يعد شيئًا مثاليًا للراغبين في الحصول على راتب شهري من المال الافتراضي، ولكن يجب الانتباه أن العقارات المطلوبة للأجار في ميتافيرس ستكون باهظة الثمن.

تطوير العقارات للربح في ميتافيرس

وكبديل لبيع وشراء الأراضي وأيضًا عن تأجيرها يمكنك تطويرها بنفسك! باستخدام مهارات تصميم وتطوير الواقع الافتراضي. ولكن لن يكون عملًا سهلًا كما هو الحال بتطوير الألعاب أو تحويلها. فتطوير العقارات سيتطلب المزيد من العمل والجهد، وقد يكون مكلفًا جدًا بالاعتماد على الموارد المتاحة في ميتافيرس، ولكن العوائد والأرباح ستكون مرتفعة أيضا.

تداول NFTS ثلاثي الأبعاد للربح في ميتافيرس

بعد طول انتظار أصبح يمكن دائمًا للمستخدم تداول الرموز ثلاثية الأبعاد غير القابلة لاستبدال NFT. وهي تصميمات مشابهة لـ VR، كما يمكن أن يضم ميتافيرس مجموعة متنوعة من الأعمال الفنية ثلاثية الأبعاد مثل NFTS للشراء كطريقة للاستثمار.

شاهد أيضًا: شراء المنتجات في الواقع الافتراضي.

خطوات الربح من الواقع الافتراضي ميتافيرس

الربح من الواقع الافتراضي ميتافيرس

الربح من الواقع الافتراضي ميتافيرس

بعد قراءة الطرق العشر لربح المال من الواقع الافتراضي ميتافيرس، سوف تحتاج إلى اتباع الخطوات التالية لنجاح عملية ربح المال:

  1. امتلاك محفظة عملات رقمية والحصول على رمزها.
  2. اختيار منصة خاصة بك في عالم ميتافيرس.
  3. الاستثمار في عقارات الواقع الافتراضي.
  4. تعلم مهارات التطوير في الواقع الافتراضي.
  5. تطوير أصول الألعاب وتحويلها إلى VR وطرحها في ميتافيرس.
  6. سرد الإبداعات والاختراعات على ميتافيرس وتحويل الأرباح إلى المحفظة.

اقرأ أيضًا: بيل غيتس يكشف اسرار الميتافيرس.

فوائد الميتافيرس

بعد اصطدام الواقع المادي بالواقع الافتراضي أصبح من الضروري خلق أدوات تتيح تجربة استخدام الواقع الافتراضي ميتافيرس. تخيل مثلًا أن تذهب لرؤية صديقك وأنت تبعد عنه آلاف الكيلومترات! لا نستغرب هذا الأمر فسوف يمتلك كل شخص في ميتافيرس افاتارًا خاصًا مشابهًا بشكل كبير للشخص في الواقع. مما يتيح لقاء الناس بسهولة، وقريبًا سوف نرى أدوات تمكن المستخدمين من الإحساس باللمس، واستكشاف المواقع البعيدة، والعيش بأجوائها كما هي في الواقع تمامًا.

  • إمكانية إتمام وإصلاح مشاكل العمل عن بعد عن طريقة معالجة التحديات التي تواجههم، وهي مناسبة جدًا لفرق الإدارة المكتبية والمراقبة لتفادي مشاكل التقاعس والسرقة والهروب من العمل.
  • يقدم ميتافيرس أدوات رائعة للكوادر الطبية الذين لم يكونوا قادرين على زيارة المرضى والاعتناء بهم بسبب فيروس كورونا، أو بسبب المسافات البعيدة. كما أنه سيوفر رؤية شاملة للحالة الصحية الخاصة بمرضاهم.
  • يوفر ميتافيرس عالم من الإثارة عبر ألعاب الإنترنت، وأكثرها ربحية. حيث يمكن شراء الأصول داخل الألعاب وتداولها والربح من خلالها.
  • علاوًة على ذلك هل ترغب في السفر؟ سيوفر ميتافيرس إمكانية زيارة البلدان والمواقع التي ترغب بها. فضلًا عن تقديم طرق تسييل للمستثمرين لربح المال وتحقيق دخل مادي.

التفاعل في ميتافيرس

كما هو الحال في بداية أي مشروع رقمي يتم توفير حسابات مجانية للأشخاص بهدف جذب الناس إليها. وهي فرصة لن تتكرر ولن تستمر طويلًا! وفي المستقبل سوف يدفع الناس المال لامتلاك حساب في ميتافيرس، كونه مشروع المستقبل القريب. ومن أبرز تقنيات التفاعل في ميتافيرس هي:

  • تقنيات VR و AR: وهما عبارة عن واقع افتراضي وواقع معزز. هل تتذكرون ميزة الواقع المعزز في كاميرات هواتف سوني؟ عندما كان السنافر يلعبون على الطاولة في منزلك؟ أو هل جربت لعبة POKEMON GO؟ هذا هو بالضبط! حيث يستخدم الواقع المعزز العناصر المرئية والشخصيات الرسومية لتحول العالم المادي إلى افتراضي، ودمجهما معًا وتلك التطبيقات تمكن المستخدمين مشاهدة محيطهم من خلال مرئيات رقمية جذابة.

أما الواقع الافتراضي فيختلف كثيرًا عن الواقع المعزز فهو يخلق عالم رقمي كامل. يتم إنشاؤه بواسطة كمبيوتر يمكن للمستخدمين واستكشافه باستخدام سماعات الرأس وقفازات الاستشعار والنظارات الرقمية. وهي في طريقها للتطوير والتحديث بعد حالة النضوج والقبول التي وصلت لها.

  • إنترنت الأشياء: لعب انترنت الأشياء دورًا هامًا في سد الفجوة بين عالمنا المادي والعالم الرقمي القادم ودمج الأشياء بين العالمين. من خلال أجهزة الاستشعار وتحويلها للماديات إلى مساحات افتراضية، وأشياء رقمية بدقة عالية وتمكين إعادة إنشاء عمليات العالم الحقيقي في بنية أساسية قابلة للتشغيل البيئي رقميًا. وذلك بهدف الارتقاء بطرق ترقية الأنظمة واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

شاهد أيضًا: أمثلة عن انترنت الأشياء.

وبعد حديثنا الطويل عن الربح من الواقع الافتراضي ميتافيرس. من الجدير بالذكر هو أننا فعلًا يمكننا رؤية التطور السريع في سبيل إنشاء ميتافيرس، بينما من المحتمل أن يكون الطريق طويل جدًا. ومع ذلك فيمكننا تجربة تلك المشاريع وإدخال البلوكتشين في تجاربنا الرقمية بدلًا من المكوث دون تخطيط للمستقبل. في حين يسعى الناس المالكين للأصول الرقمية اللامركزية لشراء الاستثمارات في الواقع الافتراضي ميتافيرس، وتداولها على منصات البلوكتشين الخاصة بميتافيرس على شكل عملات رقمية كالبتكوين واثريوم وغيرها. فيما تتطلب بعض منصات البلوكتشين في ميتافيرس رموز تشفير، مثل: MANA FOR DECENTRALAND، وSAND FOR THE SANDBOX لتداول العملات والأصول الرقمية، والربح من الواقع الافتراضي ميتافيرس.