اقوى منصات العمل الحر 2022 أنواع العمل الحر

كتابة : shaza kharma جيد
آخر تحديث : 25 يونيو 2022
اقوى منصات العمل الحر 2022 أنواع العمل الحر

اقوى منصات العمل الحر 2022 أنواع العمل الحر هو أكثر ما يبحث عنه الفرد في جميع البلدان في الفترة الأخيرة مع التحول الرقمي الإلكتروني الكبير الذي يشهده العالم. ذلك أن العمل الحر أصبح مقصد وغاية الجميع لما يقدمه من مستوى عال من الحرية في أوقات العمل والعمل عن بعد. بالإضافة إلى المستوى الجيد أو الممتاز الذي يوفره العمل الحر. حيث يستطيع الشخص الاعتماد عليه كدخل رئيسي في حياته. فإن كنت عزيزي القارئ قد مللت من وظيفتك التقليدية وترغب بالبحث عن عمل حر يؤمن لك دخلًا ماديًّا مناسبًا. من أجلك سنتحدث في هذا المقال عن العمل الحر وأنواع العمل الحر. بالإضافة إلى اقوى منصات العمل الحر 2022 العالمية والعربية. أيضًا سنقدم لك الخطوات المطلوبة للدخول في مجالات العمل الحر 2022 والمتطلبات والمهارات المطلوبة للحصول على فرصة عمل حر مناسبة. باختصار ستجد معنا دليلك الشامل للتعرف على اقوى منصات العمل الحر 2022 أنواع العمل الحر فتفضل وتابع معنا.

ما هو العمل الحر

ما هو العمل الحر
ما هو العمل الحر

هو العمل الذي يكون فيه العامل مستقلًّا وغير ملتزم بالعمل مع جهة محددة ولفترة زمنية طويلة. حيث يستطيع العامل العمل مع عدة جهات في نفس الوقت طالما ينجز المهام المطلوبة منه. أما الدخل المادي فيكون متناسبًا مع المهام التي يقوم بها العامل. فمن الممكن أن يكون الأجر بالساعة أو دخل شهري ثابت متناسب مع العمل المنجز. كما أن مصطلح العمل الحر يقابله في اللغة الإنكليزية Freelancing. بينما الشخص الذي يعمل عملًا حرًّا يسمى Freelancer في اللغة الإنكليزية. في الواقع يعود أصل التسمية في اللغة الإنكليزية إلى أوائل القرن التاسع عشر. حيث استخدمه جنديًّا من المرتزقة كان يعرض خدماته في الحرب لمن يعطيه أكبر مبلغ من المال. في الحقيقة انتشر العمل الحر في الفترة الأخيرة بشكل كبير. كما أن أنواع العمل الحر تزداد وتتنوع بتنوع الاختصاصات المطلوبة. حتى أن اقوى منصات العمل الحر أصبحت تتسابق على عرض فرص عمل في مختلف أنواع العمل الحر.

شاهد أيضًا: شروط الحصول على بطاقة كريدت كارد في بنك البركة التركي.

ما هي منصات العمل الحر 2022

إن منصات العمل الحر هي المواقع التي يمكنك عزيزي القارئ أن تبحث فيها عن فرصة عمل حر. حيث تشكل الوسيط بين أصحاب العمل والأشخاص الباحثين عن عمل. كما يمكنك أن تسجل في هذه المنصات وتعرض الخدمات التي تستطيع تقديمها من خلال إعداد ملف شخصي يعرض سيرتك الذاتية التي تتضمن شهاداتك، وخبراتك، ومهاراتك، ومعارفك. بالمثل أصحاب العمل أو الشركات يقومون بإنشاء حسابات خاصة بهم على منصات العمل الحر. هكذا تكون المنصة صلة الوصل التي تمتلك نظام محدد يحفظ حقوق الطرفين وينظم العلاقة بينهما. بالإضافة إلى حصولها على عمولة مقابل الدور الذي تقوم به.

قائمة اقوى منصات العمل الحر

أصبح هنالك منصات عديدة متخصصة بالعمل الحر وسنعرض لك عزيزي القارئ اقوى منصات العمل الحر ضمن القائمة التالية:

  • منصة Upwork للعمل الحر.
  • موقع Fiverr للعمل الحر.
  • مَوقع Freelancer للعمل الحر.
  • موقع LinkedIn للعمل الحر.
  • موقع PeoplePerHour للعمل الحر.
  • مَوقع Guru للعمل الحر.
  • موقع Skyword للعمل الحر.
  • موقع 99Designs للعمل الحر.
  • Toptal.
  • موقع خمسات للعمل الحر.
  • موقع مستقل للعمل الحر.

اقوى منصات العمل الحر العالمية

اقوى منصات العمل الحر
اقوى منصات العمل الحر

إن كنت عزيزي القارئ ترغب بالبحث عن فرصة عمل حر ولا تعلم أين ستجد هذه الفرصة. نخبرك أن هنالك مجموعة من المنصات التي تعرض باستمرار فرص عمل متنوعة بمختلف المجالات. وسنقدم لك اقوى منصات العمل الحر ضمن القائمة التالية:

  • Upwork: وهو منصة مهمة وخاصة للمبتدئين الباحثين عن عمل. كما تحتوي على عدد كبير من العملاء يصل إلى المليون والنصف عميل. حيث يسعى هؤلاء العملاء للوصول إلى الأشخاص المستقلين القادرين على أداء المهام الخاصة بالأعمال المتوفرة لديهم.
  • Fiverr: وهو موقع كبير يقدم فرصًا للعمل الحر والخدمات المصغرة. حيث يقوم على فكرة إنشاء خدمات مصغرة بكلفة تبدأ من خمسة دولارات. لكن اتسع نشاط المنصة مؤخرًا وأصبحت تضم كل أنواع الخدمات. حتى أن بعض الخدمات من الممكن أن يصل سعرها لعشرة آلاف دولار.
  • Freelancer: وهو موقع عالمي يطرح عددًا كبيرًا من الفرص للمستقلين الذين يبحثون عن عمل حر مناسب لخبراتهم. كما يوجد عضوية مجانية وعضوية مدفوعة في الموقع.
  • LinkedIn: يعتبر من أشهر المواقع العالمية للتواصل بين صاحب العمل والمستقل. لكن يجب أن يقوم المستقل بتسجيل الدخول، وإنشاء ملف يحتوي على سيرة ذاتية توضح مهاراته وخبراته.

اقوى منصات العمل الحر العربية

يوجد منصات عديدة للعمل الحر تتيح للمستقل المبتدئ في العالم العربي أن يبحث عن فرصته في مجال اختصاصه خصوصًا إن كان لا يجيد اللغة الإنكليزية التي تمكنه من الدخول والبحث في منصات العمل الحر العالمية. حيث إن اقوى منصات العمل الحر في العالم العربي هي:

  • خمسات: وهو موقع عربي مخصص للخدمات المصغرة التي تبدأ تكلفتها اعتبارًا من خمسة دولارات.
  • موقع مستقل: ويعتبر من أقوى منصات العمل الحر في العالم العربي. حيث يشكل صلة وصل بين الشركات التي لديها فرص عمل حرة وبين الأشخاص المستقلين الباحثين عن فرصة عمل حر. لكن يعتبر موقعًا مستقلًا غير مناسب للمبتدئين بل يحتاج إلى خبرة.

شاهد أيضًا: شروط فتح حساب في بنك البركة تركيا.

أنواع العمل الحر

إن أنواع العمل الحر كثيرة نظرًا لتنوع الاختصاصات المطلوبة في سوق العمل الحر. أيضًا هي متغيرة باستمرار بسبب ارتباطها بشكل مباشر بالتكنولوجيا الحديثة التي تتطور بشكل دائم. هكذا وبنظرة سريعة على اقوى منصات العمل الحر سنجد أن البرمجة تحتل المرتبة الأولى في قائمة أنواع العمل الحر من حيث الأهمية. كما أن كتابة المحتوى والترجمة والتصميم هي مجالات مهمة. بالإضافة إلى التسويق وخصوصًا التسويق الإلكتروني الذي انتشر بشكل واسع في الآونة الأخيرة. كما أن التصوير والتعليق الصوتي وتفريغ البيانات من المجالات المهمة أيضًا.

ما هي أفضل أنواع العمل الحر 2022

لقد جمعنا لك عزيزي القارئ الاختصاصات الأكثر طلبًا على اقوى منصات العمل الحر ضمن القائمة التالية:

  • البرمجة: ويتضمن تطوير مواقع الويب. بالإضافة إلى برمجة تطبيقات الهواتف الذكية والبرامج على أجهزة الحاسوب.
  • كتابة المحتوى: وهو مجال متنوع بتنوع المواضيع والتخصصات التي تحتاج إلى كتابة محتوى.
  • الترجمة: تشمل الترجمة بين اللغات المختلفة في مواضيع وتخصصات متنوعة.
  • الأمن السيبراني: حاليًّا يعتبر من أهم المجالات. كما من المتوقع أن تزداد أهميته في المستقبل بشكل كبير. وذلك لأن كل الشركات تحتاج له لحماية نفسها من التهديدات السيبرانية والقرصنة.
  • التصميم:ويسمى تصميم الجرافيك.
  • التعليق الصوتي: يتضمن قراءة وتسجيل محتوى مكتوب وربطه بفيديوهات معينة.
  • التسويق: وأهم مجالاته التسويق الرقمي.
  • التصوير: سواء كان تصويرًا فوتوغرافيًا أو تصوير الفيديو.
  • المونتاج: وهو مجال واسع يرتبط بتعديل الفيديوهات وتصميمها للخروج بنسخة ذات مواصفات مطلوبة.

بالإضافة إلى ما سبق يوجد مجالات أخرى كالمحاسبة وإدخال البيانات والتصميم المعماري والخدمات الاستشارية القانونية منها والتسويقية والمالية. زيادة على ذلك يوجد فرصًا خاصة بالتدقيق اللغوي، وإعطاء الدروس، وحل الواجبات المدرسية.

ما هي البرمجة أحد أهم أنواع العمل الحر

مع الانتشار الكبير لتكنولوجيا المعلومات، والتطور المتسارع في عالم الإنترنت، أصبح مجال البرمجة من أهم أنواع العمل الحر. حيث يحتل اختصاص البرمجة مرتبة متقدمة بين الاختصاصات المطلوبة على اقوى منصات العمل الحر. هذه المنصات التي تحتاج بالمرتبة الأولى إلى مبرمجين لتطويرها. في الوقت نفسه لولا البرمجة لا يمكن للمواقع الموجودة على شبكة الإنترنت من العمل والتطور ولم تكن لتوجد جميع التطبيقات المهمة التي يستخدمها العملاء على هواتفهم المحمولة أو أجهزة الحاسوب الخاصة بهم. في الواقع يحتاج الشخص الذي يرغب فب الحصول على عمل حر في اختصاص البرمجة إلى مقومات ومهارات خاصة. فالشهادة الجامعية والحصول على تعليم جامعي هو من الأساسيات. إلى جانب امتلاك الشخص للذكاء والقدرة على التفكير في المشكلة وتحليلها والحصول على حل عن طريق كتابة كود بإحدى لغات البرمجة. ثم اختبار الحل والتأكد من فعاليته. ومن الجدير بالذكر أن موقع Upwork الذي يعتبر من اقوى منصات العمل الحر يعتبر البرمجة من أنواع العمل الحر الأعلى دخلًا.

ما هو التعليق الصوتي المطلوب على اقوى منصات العمل الحر

إن التعليق الصوتي يعتبر فن يقوم به شخص يسمى معلقًا صوتيًّا Voice Over يمتلك مهارات خاصة. حيث يقوم هذا الشخص بقراءة المحتوى المكتوب الذي يمكن أن يكون بمواضيع متنوعة. على سبيل المثال يمكن أن يكون التعليق الصوتي على مقاطع الفيديو أو الألعاب أو الإعلانات التجارية أو الرسوم المتحركة. ومن الجدير بالذكر أن المعلق الصوتي يحتاج مهارات خاصة كما ذكرنا لك عزيزي القارئ. في الواقع أبرز ما تحتاجه إن كنت ترغب بالعمل كمعلق صوتي هو صوت مميز غير ممل، وقدرة على القراءة بلغة واضحة وجذابة ومناسبة لنوع المحتوى الذي تم تكليفك به. على سبيل المثال هناك اختلاف كبير في الأسلوب بين التعليق الصوتي على أفلام الرسوم المتحركة والفيديوهات الوثائقية. هكذا عن توفرت لديك المهارات المطلوبة، كل ما تحتاجه للعمل كمعلق صوتي هو:

  • ميكرفون.
  • سماعات.
  • جهاز حاسوب.
  • جو مناسب يتمثل بغرفة ضيقة هادئة لتقوم بتسجيل صوتك.

شاهد أيضًا: ما هو التصحيح في العملات الرقمية Correction.

ما هو التسويق الرقمي

ما هو التسويق الرقمي
ما هو التسويق الرقمي

يقوم التسويق الرقمي Digital Marketing على استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة لطرح رسالة تسويقية معينة. ولقد أصبح هذا المجال من اقوى مجالات العمل الحر مع التطور الكبير لتكنولوجيا المعلومات والانتشار الواسع للإنترنت. حيث إن أساس نجاح أي شركة هو التسويق الجيد الذي يمكنك من خلاله أن تصل للعميل بوسائل سريعة ومتطورة وبسهولة كبيرة. وذلك يكون عبر الإنترنت كالبريد الإلكتروني أو تطبيقات الهواتف المحمولة أو مواقع التواصل الاجتماعي أو تحسين محركات البحث. بالإضافة إلى الرسائل التسويقية على الهاتف المحمول. وقد اتسع مفهوم التسويق الإلكتروني في الفترة الأخيرة ليشمل دراسة وضع السوق وتوفير الخدمات للعملاء. بالإضافة إلى البحث عن عملاء جدد. أما مميزات التسويق الرقمي أو الإلكتروني فهو إمكانية التواصل المباشر بين العميل وصاحب المؤسسة أو صاحب السلعة أو الخدمة التي يتم تسويقها. هذا يتيح للعملاء مستوى مرتفعًا من الشفافية ويجعلهم شركاء في تطوير السلعة أو المنتج.

تخصصات التسويق الرقمي الأكثر طلبا على اقوى منصات العمل الحر 2022

إن كنت ترغب عزيزي القارئ بالعمل في مجال التسويق الرقمي، عليك أن تعلم أن تخصصات هذا المجال متنوعة. أما الاختصاصات الأكثر طلبًا على اقوى منصات العمل الحر فهي على الشكل التالي:

  • تحسين محركات البحث: وهو من أهم الاختصاصات ويتضمن تحسين موقع الشركة لرفع الترتيب الذي يحتله ضمن محركات البحث.
  • الكتابة التسويقية للمحتوى: وهو اختصاص يتطلب كتابة محتوى تسويقي مهم وجاذب وبجودة عالية. كما يجب أن يكون المحتوى متوافقًا مع أساسيات SEO ليكون مناسبًا لمحركات البحث.
  • إدارة مواقع التواصل الاجتماعي: يشمل إدارة كل ما يتعلق بالمنشورات التسويقية المكتوبة أو المرئية، ومعرفة انطباعات العملاء وردود الأفعال.
  • تنسيق أتمتة التسويق: ويتضمن اختيار البرامج التي تدرس سلوك العملاء كمعرفة نسبة النمو ومعدل فتح الرسائل والنقر على الإعلانات من قبل العملاء وكيفية الحصول على عملاء محتملين.

كتابة المحتوى من المجالات المطلوبة على اقوى منصات العمل الحر

تعتبر الصحافة السلطة الرابعة وكان للصحافة المكتوبة منذ نشأتها دور كبير في صناعة الأحداث التاريخية. لكن ومع التطور الذي شهده العالم انتقلت الصحف لإنشاء مواقع إلكترونية خاصة بها لنشر المحتوى الذي ترغب بإيصاله إلى العالم. هكذا بدأ الاهتمام باختصاص كتابة المحتوى كعمل حر. لكن هذا الجانب ليس إلا جزءًا بسيطًا من جوانب كتابة المحتوى. حيث يتسع هذا المجال ليشمل كتابة القصص والسيناريو والأخبار والمقالات والمحتوى الإعلاني والمحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي. في الحقيقة يحتاج هذا المجال لمهارات خاصة وابداعية ولذلك هو من أكثر الاختصاصات المطلوبة على اقوى منصات العمل الحر.

الخطوات المطلوبة للدخول إلى أحد أنواع العمل الحر

على الرغم من أن العمل الحر يمتاز بمزايا عديدة تجعلك تسعى للدخول إلى عالمه وخوض التجربة. لكن أنواع العمل الحر كافة تحتاج إلى التزام كبير ومواصفات ومهارات عالية عليك امتلاكها لكي تحقق النجاح والاستمرار. فإن كنت عزيزي القارئ ترغب بدخول أحد مجالات العمل الحر بنجاح، عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. في البداية عليك أن تتأكد من قدرتك على العمل بمفردك ولأوقات طويلة. كما يجب أن تكون قادرًا على الالتزام بالعمل الذي تكلف به والتفرغ له. بالإضافة إلى تمتعك بالصبر والقدرة على التحمل وإدارة الوقت.
  2. أيضًا عليك اختيار مجال العمل الحر الذي ترغب بدخوله بدقة بحيث يكون مناسبًا لك وللمهارات التي تمتلكها. حيث تعرفت معنا في هذا المقال على أبرز أنواع العمل الحر المتوفرة على اقوى منصات العمل الحر. هكذا عليك اختيار المجال المناسب لمعارفك وشهادتك الجامعية ومهاراتك الشخصية. وإن كانت معلوماتك بسيطة حول المجال الذي تشعر بأنه مناسب لك، عليك البدء بالتعلم واكتساب المعلومات المطلوبة لتأدية العمل.
  3. بعد ذلك تستطيع الدخول إلى عالم العمل الحر عبر المجال الذي اخترته وتعلمت الكثير عنه. حيث يمكنك البحث عن فرصة عمل مناسبة.

متطلبات الحصول على فرصة عمل حر مناسبة

الآن وبعد أن بدأت عزيزي القارئ بالبحث عن فرصة عمل لدخول أحد أنواع العمل الحر، ومن أجل أن تحقق هدفك وتحصل على فرصتك. عليك أن تقوم بمجموعة من الخطوات تتمثل بالتالي:

  • استعد لتبدأ بالعمل الحر من خلال تجهيز بيئة مناسبة خاصة بك للعمل. هذا يكون بتحضير غرفة خاصة مناسبة لتأدية عملك وجهاز حاسوب ذي مواصفات مناسبة للمجال الذي اخترته. بالإضافة إلى شبكة إنترنت جيدة.
  • أنشئ حسابات احترافية خاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • سجل في اقوى منصات العمل الحر.
  • أنشأ حسابًا على LinkedIn وطوره باستمرار.
  • أيضًا سجل في المواقع المناسبة لتخصصك.

شاهد أيضًا: مجالات العمل الحر 2022 أفضل منصات العمل الحر.

المهارات المطلوبة للحصول على عمل حر في اقوى منصات العمل الحر

المهارات المطلوبة للحصول على عمل حر في اقوى منصات العمل الحر
المهارات المطلوبة للحصول على عمل حر في اقوى منصات العمل الحر

هنالك مهارات عديدة عليك اكتسابها وتطويرها عزيزي القارئ إن كنت ترغب بدخول أحد أنواع العمل الحر ويمكن اختصارها ضمن القائمة التالية:

  • مهارة تنمية الذات والتعلم السريع: وهي مهارة تستطيع تطويرها إن كنت تمتلك القدرة على التعلم الذاتي. وذلك يكون عبر مشاهدة الفيديوهات الكثيرة المنتشرة على الإنترنت من خلال حاسوبك المحمول وشبكة الإنترنت.
  • مهارة إدارة الوقت: وهي من أهم المهارات التي يجب أن تمتلكها. حيث عليك إنجاز مهامك في الوقت المحدد وإدارة وقتك بشكل فعال.
  • مهارات التواصل الفعال: عليك أن تمتلك القدرة على التواصل الجيد والفعال لكي تتمكن من الحصول على فرصة عمل في البداية ثم التواصل بشكل جيد مع مختلف أصناف العملاء.
  • مهارة التفاوض: ستحتاج إلى هذه المهارة عندما تتفاوض مع صاحب العمل. أو عندما تتفاوض مع العملاء.

في نهاية مقالنا اليوم، حاولنا عزيزي القارئ أن نقدم لك معلومات شاملة ومفصله عن موضوع اقوى منصات العمل الحر 2022 أنواع العمل الحر. هكذا إن كنت ترغب بدخول أحد مجالات العمل الحر، تستطيع الآن وقد أصبحت لديك الصورة الكاملة أن تقوم بتطوير مهاراتك وخبراتك في المجال الذي تبرع فيه ثم انطلق إلى اقوى منصات العمل الحر وابحث عن فرصتك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

356 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.