افكار لمشروع صغير ناجح هو ما سنَتناولهُ في مقالنا لهذا اليوم، حيث يسعى الكثير من الشباب للبحث عن أفكار لمشاريع صغيرة ناجحة ، وغير مكلفة في نفس التوقيت سعيًا منهم لتحقيق الاستقلالية الشخصية، بالإضافة إلى الاستقلالية المالية، فتكون هذه المشاريع بمثابةِ مصدر دخلٍ ثانوي لهؤلاء الشباب إلى جانب عملهم الأساسي، أو تكون مصدر دخلهم الرئيسي، فتشير الأمم المتحدة أن 95% من المشاريع هي من المشاريع المتوسطة، والصغيرة، بالإضافة إلى المشاريع المتناهية الصغر، حيث تؤمن هذه المشاريع فرصًا لدفع عجلة النمو الاقتصادي، وزيادة الدخل. كما تؤمن الكثير من فرص العمل، ولهذه الأسباب، وغيرها دائمًا ما يبرز السؤال التالي ما هو المشروع الناجح. وما هي أكثر المشاريع ربحيةً في الوقت الحالي، كلها افكار سنحاول الإجابة عنها في هذا المقال. لذلك إن كانت أفكار المشاريع الصغيرة المربحة تستحوذ على اهتمامك أدعوك أن تبقى معنا لعلنا نوفق في الإجابة على بعض الأسئلة التي قد تطرح، بالإضافة إلى ذكر نماذج لأفكار مشاريع صغيرة ناجحة.

محتوى المقالة

تعريف المشروع الصغير

المشروع الصغير، أو Small Project هو كل مشروع يكون فيه عدد العاملين محدود، ولا يحتاج إلى أصول رأسمالية ضخمة، وتكون ملكيته محصورة بصاحب المشروع، بالإضافة إلى شريك آخر في بعض الأحيان، ويمارس نشاطه في منطقة جغرافية محددة. 

آلية تحديد المشروع الصغير

يختلف تحديد إذا ما كان المشروع هو مشروع صغير أم لا من دولة إلى أخرى تبعًا للنظام الإقتصادي الموجود في هذه الدول. بالإضافة إلى اختلاف المعايير التي يتم على أساسها تصنيف المشروعات. فقد تكون هذه المعايير مرتبطة بعدد العمال، أو حجم رأس المال المستخدم، أو التكنولوجيا المستخدمة في المشروع. وهنا يطرح السؤال التالي ما هي الصفات المميزة للمشروع الصغير، وهو ما سنجيب عنه في الفقرة القادمة. 

صفات المشروع الصغير

حددت “لجنة التنمية الإقتصادية الأمريكية” الصفات التي يجب أن يتصف بها المشروع لكي يعد على أنه مشروع صغير، وهي

  • استقلالية إدارة المشروع. 
  • ملكية المشروع لشخص واحد فقط، أو مجموعة قليلة من الأفراد. 
  • محدودية المنطقة الجغرافية التي يمارس فيها المشروع عملهُ. 
  • محدودية حجم المشروع بالنسبة للقطاع الذي يعمل فيه. 

أما في اليابان فالمشروع يعدُ صغيرًا إذا كان عدد العمال فيه أقل من 50. كما يطلق تعبير المشروع الصغير في مصر على المشاريع التي تضم عمالًا لا يتجاوز عددهم 50، ورأس مالها لا يقل عن 50 ألف جنيه، ولا يتجاوز المليون جنيه مصري.

عوامل اختيار افكار لمشروع صغير ناجح 

تختلف فكرة المشروع المراد القيام بس باختلاف واحد، أو أكثر من العوامل التالية

  • البيئة المحيطة. 
  • الموارد البشرية. 
  • التسهيلات الحكومية. 
  • الصناعات القائمة. 
  • زيادة الطلب على المنتج. 

أهمية المشاريع الصغيرة 

تمثل المشاريع الصغيرة أهمية كبيرة لكل من أصحاب المشروع، والدولة، بالإضافة إلى المجتمع ككل حيث توفر للشباب فرص العمل، وتقدم للمجتمع المنتجات، والخدمات، وتساعد في النهوض بالاقتصاد الوطني، والقضاء على البطالة، وتوفير السلع، والخدمات للمواطنين بأسعار أقل من التي يحصلون عليها من الأسواق الأخرى. كما تعدُ هذه المشاريع مصدرًا للاستثمار، وتحقيق الربح، بالإضافة إلى ذلك ترفع المشاريع الصغيرة من معدل التصدير بالنسبة للدولة، في مقابل تقليل معدل الاستيراد. 

أهداف المشاريع الصغيرة 

تتحدد أهداف المشاريع الصغيرة وفق وجهة نظر مؤسس المشروع فمنها

  • مشاريع صغيرة تهدف إلى الربحية. 
  • مشاريع تهدف إلى خلق فرص العمل. 
  • مشاريعٌ تهدف إلى تحقيق عوائد اجتماعية. 
  • ومنها ما يهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة. 

افكار لمشروع صغير ناجح 

 في الفقرة التالية سنذكر عددًا من الأفكار التي من الممكن أن تشكل نواةً لمشروعٍ يساهم في تحقيق الغاية التي أنشئ من أجلها. 

مشروع العمل الحر، أو الفري لانسر من أشهر افكار المشاريع الصغيرة المربحة

مع تطور التكنولوجيا، ودخولها إلى كل منزل في هذا العالم، بحيث أصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة، ظهرت أنواع جديد من المشاريع التي يمكن إدارتها من المنزل. ولا تحتاج إلى تكاليف مرتفعة على الإطلاق، في حين تعد الأرباح المتحصل عليها ممتازة، ويمكن لصاحب المشروع اتخاذها مصدرًا للدخل الرئيسي له، أو مصدرًا ثانويًا إلى جانب عمله الأساسي. كما يأخذ هذا المشروع أشكالًا متعددة مثل صناعة المحتوى، وإنشاء التطبيقات، والكوبي رايتنغ، والربح من مواقع التواصل الاجتماعي. والتجارة عبر الإنترنت مثل التسويق الإلكتروني (الإعلان، والترويج لمنتجٍ ما عبر المواقع الإلكترونية، أو مواقع التواصل الإجتماعي). وتعدُ منصة تجارتنا أفضل الأمثلة على هذا النوع من المشاريع، وهي منصة تعنى بكل ما يخص دنيا المال، والأعمال التجارية من مصطلحات، ومعلومات، وأفكار المشاريع، وغيرها.

مشروع توفير وجبات الطعام للموظفين من أفضل افكار المشاريع الصغيرة المربحة

إن تأمين وجبات الطعام للموظفين الذين لا يتمكنون من تناول وجباتهم في المنزل لأسباب مختلفة مصدرًا لتحقيق الأرباح في فترةٍ وجيزة، ويتم ذلك من خلال الاتفاق مع أحد المطاعم لتوفير الوجبات. أو عن طريق تصنيع الطعام بنفسك، أو بمساعدة زوجتك على سبيل المثال، مع التركيز على جودة الطعام، والخدمات المقدمة. 

مشروع تربية الدواجن من أشهر افكار المشاريع الصغيرة المربحة 

يعد مشروع تربية الدواجن من المشاريع الصغيرة المربحة، والناجحة، والتي لا تحتاج إلى تكاليف كثيرةٍ، فيمكن تربية الدواجن بجانب المنزل، أو على السطح حتى. ثم يتم بيع البيض الذي يتم إنتاجه في البداية في السوق، ثم عندما يكبر المشروع تستطيع افتتاح محل خاص بك لبيع البيض، والدواجن أيضا للمتاجرة بها، وبيعها. ولكنه مشروع يحتاج إلى بعض الوقت، والصبر حتى تبدأ ثماره بالظهر. 

مطعم للوجبات السريعة من أفضل افكار المشاريع الصغيرة المربحة 

يعدُ إنشاء مطعم للوجبات السريعة، أو المشروبات على شكل عرباتٍ ثابتة، أو متنقلة، أو على شكلِ محلاتٍ صغيرة من المشاريع الصغيرة المميزة، والتي أهم ما يميزها حاجتها إلى تكاليف بسيطة لتأسيس. ولكن أهم النقاط المؤثرة في نجاح هذا المشروع هو الاهتمام بجودة، ونظافة الأطعمة، والمشروبات المقدمة. 

مشروع تصنيع الحلويات والفطائر منزليا من أشهر افكار المشاريع الصغيرة المربحة 

تنفيذًا لهذا المشروع يتم تصنيع الحلويات والفطائر في المنزل بناءً على طلب الزبائن عن طريق الهاتف، أو الحضور، والطلب شخصيًا. كما يمكن بيعها إلى متاجر الحلويات، والمطاعم، ويمتاز هذا المشروع بالأرباح المميزة التي من الممكن تحقيقها في مقابل تكاليف تصنيعية منخفضة. بالإضافة إلى إمكانية الترويج لمنتجات هذا المشروع بالمجان عبر الفيس بوك، وانستغرام، وغيرها. 

عربات الخضار المتنقلة من أفضل افكار المشاريع الصغيرة المربحة 

يتلخص المشروع بعربات متنقلة يقوم المستثمر من خلالها بيع الخضار، والفاكهة للناس في الحارات، والأزقة، وأهم ما يميز المشروع عدم الحاجة إلى رأس مالٍ كبير، حيث يكفي شراء العربة، وشراء الخضار، والفاكهة كل صباح من سوق الهال، والتجوال بها في الشوارع، والأماكن المزدحمة. أو حتى ركنها في أحد الأماكن، واتخاذها مكانًا لبيع الخضار، والفاكهة، وبأسعارٍ تقل عن المحال التجارية. 

مشروع تجارة الألبسة الباليه من أفضلِ افكار المشاريع الصغيرة المربحة 

تعدُ تجارة الألبسة البالية، أو ما يعرف بالألبسة الأوروبية رواجًا واسعًا في وقتنا الحاضر، وذلك بسبب تكلفتها المنخفضة، وإقبال الناس عليها نظرًا لانخفاض أسعارها، وجودتها من جهة، وأرتفاع أسعار الألبسة الجاهزة الجديدة لأرقام خيالية. وتكون هذه الألبسة على شكل بالات يقوم المستثمر بشرائها، وعرضها في البيت. أما ضمن محلٍ خاص، أو حتى في المنزل.

أكشاك بيع القهوة والمشروبات الساخنة من أشهر افكار المشاريع الصغيرة المربحة 

من المشاريع التي تلقى رواجًا كبيرًا لدى الشباب، حيث يتميز بحاجته إلى تكاليف منخفضة بالنظر إلى الأرباح التي من الممكن تحقيقها، بالإضافة إلى إلى إمكانية إقامته في أي مكان، ويفضل في الأماكن المزدحمة بالشباب. كما يمكن الترويج للمشروع عبر شبكة الإنترنت، وبشكلٍ خاص وسائل التواصل الاجتماعي.

مشروع بيع المواد الغذائية من أفضل افكار المشاريع الصغيرة المربحة 

يشكل مشروع بيع المواد الغذائية من الأفكار المميزة التي تلقى رواجًا لدى عددٍ كبير من الشباب، حيث يبدأ المستثمر بشكلٍ محدود، ثم يقوم بالتوسع شيئًا فشيئًا، وزيادة الأرباح المحققة. كما يمكن توسيع المشروع ببيع منتجاتٍ إضافية إلى جانب المواد الغذائية. مما يعزز من الأرباح المحققة من جهة، وفتح آفاقٍ جديدة للعمل من جهةٍ أخرى. 

مشروع تربية الطيور المنزل من أفضل افكار المشاريع الصغيرة المربحة 

يتميز هذا المشروع ببساطته حيث يمكن البدء بزوجين من الطيور على سطح المنزل، أو في غرفةٍ داخل المنزل، والتوسع شيئًا فشيئًا في تجارة الطيور أن كان عن طريق بيعها للتربية، أو للحم. وفي مراحل متقدمة بالإمكان افتتاح محل خاص للمتاجرة بالطيور. كما يمكن التوسع في المشروع، وبيع الأغذية الخاصة بالطيور، وحتى الأدوية البيطرية الخاصة بها.

في الختام تتميز هذه المشاريع بتكلفتها المنخفضة من جهة، والأرباح الجيدة التي تحققها من جهة ثانية مما يجعلها قبلةً للشباب الباحث عن زيادة الدخل، وتحسين الوضع المعيشي. كما تكتسب أهميةً على المستوى الوطني في تخفيض معدل البطالة، ورفع مستوى المعيشة.