استخراج رخصة استيراد وتصدير في العراق

كتابة : سولين حمصي
آخر تحديث : 7 أبريل 2021
استخراج رخصة استيراد وتصدير في العراق

رخصة الاستيراد والتصدير إجازة تمنح حاملها إمكانية استيراد السلع والبضائع إلى الدولة وتصديرها منها. وبشكل عام يعتبر الاستيراد والتصدير نشاطاً اقتصادياً يحقق الكثير من الأرباح. لذلك يسعى الكثير للعمل بهذا القطاع وللبدء بالعمل بهذا القطاع لا بد في البداية من معرفة كيفية الحصول على ترخيص استيراد وتصدير. على الرغم من وجود بعض الخطوات العامة إلا أن الأمر قد يختلف من بلد إلى آخر. سنتعرف في هذا المقال على استخراج رخصة استيراد وتصدير في العراق.

نبذة عن العراق

العراق دولة عربية تتألف من 18 محافظة وعاصمتها بغداد وعملتها الدينار العراقي. تاريخياً تتمتع بتاريخ عريق حيث بدأت فيها حضارة سومر التي تعد أول المراكز الحضارية في العالم. اللغة المستخدمة من قبل غالبية العراقيين هي اللغة العربية أما اللغات الأخرى فهي الكردية بنسبة 15% تقريباً بالإضافة إلى الآرامية والتركمانية بنسبة 5%. أما الاقتصاد العراقي فيعتمد على القطاع النفطي بنسبة 95% من دخل العراق.

الإجراءات العامة المطلوبة لفتح شركة استيراد وتصدير

تقسم الإجراءات اللازمة لترخيص وفتح مكتب أو شركة استيراد وتصدير بشكل عام في جميع الدول إلى قسمين:

  1. إجراءات قانونية: تضم استخراج بطاقة ضريبية و سجل ضريبي واستخراج سجل تجاري. بالإضافة إلى استخراج بطاقة تصديرية وبطاقة استيرادية.
  2. إجراءات مالية: تضم فتح حساب فى البنك بعملة أجنبية مثل الدولار أو اليورو. بالإضافة إلى متطلبات النقل و البريد السريع حيث يتوجب فتح حساب مع أشهر شركات البريد السريع مثل DHL و TNT.

خطوات الحصول على رخصة شركة في العراق

تتضمن إجازة أو رخصة الاستيراد اسم الجهة المستوردة ووصف البضاعة وميناء الشحن وبلد المنشأ. بالإضافة إلى معلومات أخرى عن قيمة البضاعة وأجور الشحن وكميتها. كما تضم اسم المجهز في حال اختلاف المنشأ عن منطقة الشحن وتاريخ الإصدار ورقم التبويب السلعي. أما الحصول على رخصة شركة في العراق يتم عبر الخطوات التالية:

  1. حجز الاسم التجاري: عن طريق خطاب الحجز المبدئي للاسم التجاري. أما الأوراق المطلوبة البطاقة الوطنية وطلب حجز الاسم التجاري.
  2. الحصول على خطاب الاسم التجاري: يتم الحصول علية من اتحاد الغرف التجارية بعد التحقق من الوثائق ودفع رسوم تسجيل الاسم التجاري. ثم يتم طباعة وتوقيع خطاب الاسم التجاري.
  3. خطاب رأس مال الشركة: يتم الحصول عليه بعد ملء استمارة وإيداع رأس مال الشركة.
  4. الحصول على موافقة تسجيل الشركة
  5. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يتم منح ترخيص تسجيل شركة محلية أو إجازة التسجيل.

الوثائق المطلوبة لترخيص شركة في العراق

بداية يجب تقديم طلب حجز الاسم التجاري مرفقاً بالبطاقة الوطنية. بالإضافة إلى وثيقة تسجيل خطاب الموافقة المبدئية وإيصال رسوم الدفع. خطاب مختوم عن الموافقة المبدئية وخطاب موقع بالاسم التجاري. كما يتم تقديم طلب تأييد إيداع برأس المال وخطاب الموافقة على الإيداع. عقد تأسيس وموافقة مبدئية للشركة المحلية. بعد إصدار خطاب بالاسم التجاري يجب تقديم تعهد بالالتزام بالأنظمة وتعهد بصحة الوثائق والمعلومات المقدمة للتأسيس. بالإضافة إلى استمارة تسجيل الشركة والبطاقة التموينية وتعهد بحجب البطاقة التموينية وقائمة المدفوعات والصك وقائمة أجور مختومة ووصل القبض.

إجراءات وتشريعات الاستيراد في العراق

يخضع الاستيراد في العراق لتشريع تعليمات تنفيذ منهاج الاستيراد لعام 1978. سنتعرف على بعض النقاط الأساسية للتشريع المذكور. ينص التشريع على منع استيراد اي مادة قبل الحصول على إجازة استيراد. كما يجب استيراد البضاعة من المنشأ مباشرة مع مراعاة الاتفاقيات التجارية والمدفوعات المعقودة مع الدول الاخرى. أما بالنسبة للجهات التي لا تخضع لإجازة استيراد فهي رئاسة ديوان رئاسة الجمهورية والاستيرادات العسكرية والامنية. بالإضافة إلى المؤسسة العامة للصناعات الفنية ومشاريع التنمية الكبرى ونادي الصيد ونادي الفروسية وشركة الخدمات الهندسية.

 البضائع التي لا تخضع لإجازة الاستيراد حسب التشريع المعتمد

  • الأدوات الاحتياطية لمكنات ومعدات المشاريع الصناعية والإنشائية والخدمية بما لا يزيد -/500 دينار لمرة واحدة في السنة
  • نماذج البضائع الواردة لغرض العرض والدعاية ضمن التحفظات التي تضعها السلطات الكمركية
  • السلع والبضائع التي تدخل الأسواق الحرة والتي تباع على الطائرات والخطوط الملاحية
  • البضائع التي يعاد إدخالها إلى القطر في حالتها الأصلية أو بعد إصلاحها شريطة استيفاء الرسوم عنها عند إدخالها لأول مرة
  • البضائع المارة عبر القطر أي الترانسيت
  • الأثاث المنزلي المستعمل بما لا يزيد -/500 دينار للعراقيين المقيمين خارج القطر لفترة متصلة لا تقل عن 6 أشهر ولمرة واحدة فقط.
  • الكتب والمجلات المستوردة شخصياً للدراسة والبحث والدوائر الحكومية
  • الأمتعة الشخصية التي ترد بصحبة المسافرين والتي لا تزيد قيمتها عن -/150 دينار ولا تتميز بطابع تجاري
بالتالي نكون قد قدمنا أهم المعلومات حول استخراج رخصة استيراد وتصدير في العراق. لكن تبقى النصيحة الأساسية ضرورة إجراء دراسة جدوى اقتصادية وافية للمشروع قبل البدء بهذا النوع من العمل. بالإضافة إلى اختيار مجال واحد سواء استيراد أو تصدير كبداية لتجنب المخاطرة بالمشروع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

35 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *